الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 أيار (مايو) 2021

مجلس الوزراء يوجه بتسليم فوري للمتورطين في اغتيال شابين

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 34.4 كيلوبايت
عبد الله حمدوك

الخرطوم 11 مايو 2021 -أعلن مجلس الوزراء السوداني في الساعات الأولى من فجر الأربعاء عزمه دعوة مكونات الحكم الانتقالي لمراجعة وتصحيح المسار، وطالب الجهات ذات الصلة بتسليم عاجل للمتسببين في قتل اثنين من الشباب على خلفية احياء ذكرى فض اعتصام القيادة بمحيط القيادة العامة للجيش.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية ارتفاع أعداد المصابين إلى 37 شخصاً، واكدت سقوط قتيلان بعد انتهاء تجمع لإحياء ذكرى فض الاعتصام بمحيط القيادة العامة للجيش، حيث تعرض المحتشدين لإطلاق رصاص وقنابل غاز مسيل للدموع،

وفور وقوع الأحداث، دعا رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لاجتماع طارئ مع وزراء الدفاع والداخلية والعدل، إضافة إلى مدير جهاز المخابرات العامة والنائب العام ووالي الخرطوم.

وطالب رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، من المسؤولين "إكمال تحرياتهم والتسريع في إجراءات التحقيق حول ما حدث لتسليم المطلوبين للعدالة بصورة فردية ودون إبطاء".

ودعا بيان أعقب الاجتماع الطارئ فجر الأربعاء مكونات الحكم الانتقالي لعقد لقاءات عاجلة "لمراجعة المسار وتصحيحه"، مشيرًا إلى أن المسؤولية تقع على جميع الأطراف.

ومكونات الحكم الانتقالي هي المجلس السيادي ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير وتنظيمات الجبهة الثورية.

واعتبر مجلس الوزراء أحداث الثلاثاء "جريمة مكتملة الأركان استخدم فيها الرصاص الحي ضد متظاهرين سلميين، وهو أمر لا يمكن السكوت عليه مطلقًا ولن يتم السكوت عليه أو تجاهله".

وأضاف البيان: "إن بطء أجهزة العدالة في كشف الجرائم وتقديم المجرمين للمحاكمات صار متلازمة تدعو للقلق، ومن هنا نحن ندعوها وبشكل عاجل لمراجعة عميقة لمناهجها وطرق عملها".

من جهته أعلن الجيش السوداني عزمه التحقيق في الأحداث التي شهدتها فعالية إحياء ذكرى فض الاعتصام وأكد الاستعداد لتقديم كل من يثبت تورطه في إطلاق النار للعدالة مع التعاون التام لتحديد الجناة.

من جهته أعلن القيادي في الحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري، جمال إدريس الكنين، انسحابه من عضوية مجلس شركاء فترة الانتقال، احتجاجًا على أحداث الثلاثاء.

وطالب الكنين قوى الثورة بالسعي الجاد للوحدة حتى "تتمكن من استعادة جادة الأمور إلى نصابها الصحيح".

ووقعت الأحداث عقب انتهاء إفطار رمضاني دعا له حراك 29 رمضان وأيدته منظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر 2018، لإحياء ذكرى حادثة فض الاعتصام حول محيط القيادة العامة للجيش.

وجرى فض الاعتصام في 3 يونيو 2019، وهو يوم تزامن مع 29 رمضان، وقد قُتل في عملية الفض 200 شخص وفقًا للجنة الأطباء المركزية فيما تقول وزارة الصحة إن عدد القتلى لا يتعدى الـ 85 شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.