الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 شباط (فبراير) 2020

مجموعة (الحلو) تأمل في إقناع (الحرية والتغيير) وفد الحكومة بتقديم تنازلات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 85 كيلوبايت
قادة "الحرية والتغيير" مع قيادات الشعبية بزعامة عبد العزيز الحلو في جوبا.. الأحد 9 فبراير 2020 صورة لـ"سودان تربيون"

جوبا 9 فبراير 2020- ابدت الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال قيادة عبد العزيز الحلو، الأحد رغبتها في اسهام تحالف "الحرية والتغيير" في اقناع الحكومة الانتقالية بتقديم تنازلات حول القضايا الخلافية البارزة على طاولة المفاوضات.

وعقد وفد من قوى "الحرية والتغيير" وهي الحاضنة السياسية للنظام الانتقالي، الأحد لقاءا غير رسمي بالحلو وعدد من مفاوضيه في جوبا.

وينتظر أن تبدأ اللقاءات الرسمية بين الطرفين في وقت لاحق.

وقال المتحدث باسم وفد الحركة المفاوض الجاك محمود لـ "سودان تربيون" عقب اللقاء الاستكشافي الذي استمر 3 ساعات " نتطلع أن يديروا معنا حوارا وطنيا ومسؤولا من أجل الإجابة على الاسئلة الدستورية المطروحة منذ الاستقلال والمساهمة في اختراق حقيقي بالقضيتين محل الخلاف في إعلان المبادئ وهما علمانية الدولة وحق تقرير المصير".

وتطالب الحركة الشعبية بقيادة الحلو بمنح منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان حق تقرير المصير حال عدم موافقة الحكومة على علمانية الدولة، كما تتمسك بالإبقاء على جيشها.

وشدد المتحدث على ضرورة إدارة نقاش شفاف حول الجذور التاريخية للمشكلة السودانية لإيجاد أرضية مشتركة تكون مخرجا ترسى خلاله دعائم أسس الوحدة الطوعية وخلق سودان جديد يسع الجميع.

وتابع محمود " نحن في الحركة نعتبر هذه الزيارة ذات مغزى ونتطلع لأن تحدث اختراقا كبيرا ودفعة للعملية السلمية ونعتبر قوى الحرية مكون اساسي في الحكومة الانتقالية".

ومن جهته قال القيادي في تحالف الحرية والتغيير رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير إن المتحدثين في الاجتماع شددوا على ضرورة تضافر الجهود لجميع الأطراف وتوحيد الإرادة من اجل المخاطبة الشجاعة والصادقة لمسببات الحرب ومعالجتها بما يفضي لتحقيق السلام العادل والشامل.

ولفت في حديثه لـ "سودان تربيون" الى أن سقوط نظام الإنقاذ فتح باب التغيير الشامل لتجاوز خيبات الماضي ومراراته وبناء السودان الجديد على قواعد المواطنة المتساوية والحرية والسلام والعدالة.

بدوره أفاد المتحدث باسم قوى الحرية والتغيير وجدي صالح وهو قيادي في حزب البعث أن الاجتماع مع الحركة الشعبية كان طيبا.

وأوضح أن دور وفد التحالف الذي وصل جوبا سيكون ميسرا ومشاركا في التفاوض.

وقال" ناقشنا معهم العناوين العامة للقضايا التي تمثل الأزمة وأسباب الحروب وتم التأكيد على ضرورة وقف الحرب والوصول لسلام حقيقي يعالج جذور المشكلة ويضع بلادنا في الطريق الصحيح دون جهوية او عرقية او تمييز بسبب الدين والثقافة وستجدد اللقاءات للنقاش في القضايا المطروحة للتفاوض"

وأردف" نحن نقوم بدور الميسرين لعملية التفاوض باعتبار ان كل الأطياف التي تفاوضها الحكومة الانتقالية هي جزء منا في الاساس وجزء من الثورة لذا يجب ان نتفق معها على طريقة حماية الثورة وتحقيق اهدافها وبناء سودان يليق بالشهداء جميعا".

وزاد" نحن لدينا ادوار متكاملة جزء في الوفد التفاوضي ضمن وفد الحكومة وجزء في مهمة سياسية عبر لقاءات مع الاطراف كافة بغرض الوصول لتفاهمات يمكن تيسر عملية التفاوض خاصة في القضايا السياسة المختلف حولها".

وفي سياق متصل اوضح الدقير إن وفدهم القادم من الخرطوم سيواصل اجتماعاته مع الجبهة الثورية التي انطلقت السبت عبر لجنة مصغرة من الطرفين لمواصلة النقاش في القضايا السياسية والتنظيمية وتقديم توصيات بشأنها لمناقشتها والتوافق حولها في اجتماع موسع لاحقا.

وقال" كما من المقرر ان يلتقي وفد الحرية والتغيير بلجنة الوساطة وبالرئيس سلفا كير ميارديت بعد عودته من اديس ابابا".

يشار الى ان مفاوضات السلام في مسار دارفور ومسار المنطقتين مع الحركة الشعبية قيادة الحلو ستتواصل الاثنين.

وتوقعت مصادر موثوقة أن يمضي ملف سلام دارفور بسرعة كبيرة بعد التوافق الذي تم في القضايا المختلف حولها ومن بينها قضية العدالة وتضمين تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية كخيار لتحقيقها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.