الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 أيلول (سبتمبر) 2020

مجموعة في الكونغرس تنادي باجازة اتفاق التسوية بين الخرطوم والادارة الأميركية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2020 - نادت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بإجازة اتفاق بين الإدارة الأميركية والحكومة السودانية يقضي برفع الأخيرة من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

JPEG - 20.4 كيلوبايت
مبنى الكونغرس الأميركي

واقترحت المجموعة في رسالة بتاريخ 14 سبتمبر، وموجهة إلى زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش ماكونيل وزعيم الأقلية الديمقراطية تشاك شومر الحاق الاتفاق بمشروع قانون "القرار المستمر" الذي يجب التصويت عليه قبل نهاية شهر سبتمبر الحالي.

ووقع على الرسالة كل من كريستوفر أ.كونز وليندسي أو.جراهام وكريس فان هولين وجيمس إي ريش وتيم كين وروي بلانت وبنجامين كاردان وجون بوزمان وباتي موراي وجين شاهين ومايكل بينيت.

وتقول الرسالة التي اطلعت عليها "سودان تربيون" إنه " في الوقت الذي يتداول فيه الكونغرس حول محتوى القرار المستمر، نكتب إليكم طالبين منكم معا التفاوض وتضمين مشروع القانون الذي من شأنه تنفيذ اتفاقية التسوية التي توصلت إليها وزارة الخارجية الأمريكية وحكومة السودان لحل المطالبات المتعلقة بالإرهاب ضد السودان في تفجيرات السفارات الأمريكية في نيروبي ودار السلام عام 1998 ".

ومشروع قانون القرار المستمر هو تشريع يسنه الكونغرس، قبل بداية السنة المالية الجديدة، لتوفير الموازنة تكفل تشغيل الاجهزة الفيدرالية إلى ان يتم اجازة قانون الميزانية.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في 13 سبتمبر إن إلحاق اتفاقية التسوية الخاصة بالسودان بهذا القرار المستمر "هو أفضل أمل لها في النجاح".

وأعرب السناتور روبرت مينينديز، الديموقراطي البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عن معارضته للاتفاق وحذر من أنه لن يؤيده. كما يعارضه زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

فكلاهما يريدان من السودان تعويض ضحايا هجمات 11 سبتمبر، كما دعا في السابق إلى مراجعة مقدار التعويضات الممنوحة للضحايا الأجانب في تفجيرات السفارات الذين حصلوا بعد ذلك على الجنسية الامريكية.

ووفقا للصحيفة، فان السناتور الديمقراطي كريس كونز اقترح حل وسط لتمرير الكونغرس الاتفاق الذي توصلت له الحكومة السودانية مع ضحايا الهجمات على السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام.

وأضافت الصحيفة إن "خطة كونز لن تضيف ضحايا 11 سبتمبر إلى تسوية تفجير السفارات، لكن مساعدين برلمانيين قالوا إنها ستساعدهم بطرق أخرى وتسمح لهم بمقاضاة السودان بموجب نفس القانون الذي بموجبه يقاضون المملكة العربية السعودية بتهمة دعمها لهجمات سبتمبر".

كما ستمتد الصفقة المقترحة إلى ما بعد 2030 برنامجًا فيدراليًا، يطلق عليه اسم صندوق الولايات المتحدة لضحايا الإرهاب يقدم تعويضات لهم ولضحايا الإرهاب الآخرين.

وأقر اعضاء مجلس الشيوخ في خطابهم بأن اتفاقية التسوية الخاصة بالسودان ليست كاملة ولكنها على الأقل "توفر العدالة والمساءلة والتعويض لأكثر من 700 من ضحايا الإرهاب وأفراد أسرهم".

وشددوا على أن الصفقة ستعزز مصالح الأمن القومي الأمريكي من خلال "تعزيز التحول الديمقراطي الهش في السودان" بعد انهيار "النظام الدموي" لعمر البشير.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.