الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 26 آب (أغسطس) 2020

مجموعة نسوية تتظاهر في الخرطوم للمطالبة بتفعيل قانون يُجرم التحرش

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 64.9 كيلوبايت
شابات يحتججن أمام وزارة العدل السودانية للمطالبة بمعاقبة المتحرشين

الخرطوم 26 أغسطس 2020 – نظمت مجموعة نسوية وقفة احتجاجية، الأربعاء، أمام مقر وزارة العدل، للمطالبة بتفعيل القانون الذي يُجرم التحرش الجنسي.

وفى فبراير 2015 اقر السودان عدداً من التعديلات على القانون الجنائي لعام 1991 وبإدخال مادة جديدة بالرقم 151 (3) تنص على جربمة التحرش الجنسى.لكن مجموعات نسوية ناشطة وقانونيين يؤكدون أن المادة وعقوبتها ليست مفعلة كما ينبغي.

ولا تزال المرأة السودانية التي شاركت بفعالية في الاحتجاجات التي أطاحت بحكم الرئيس المعزول عمر البشير، تُواجه تحديات كثيرة، أهمها القوانين التمييزية التي لا تزال سارية، إضافة إلى عدم إشراكهن في المناصب الحكومية القيادية بصورة كافية.

وقالت وكالة السودان للأنباء، الأربعاء: "إن العشرات نفذن وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل للتعبير عن احتجاج قطاع النساء ومعاناته من التحرش، وطالبن بردع مرتكبي الفعل ومناهضته قانونا".

وأشارت إلى الوقفة الاحتجاجية التي ترفض كافة أشكال العنف ضد المرأة نظمتها مبادرة ثورة المرأة السودانية SWR.

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي في السودان طوال الأسبوع الماضي بحادثة تحرش جماعي طالت فنانة شعبية كانت تحيي حفلاً بإحدى مناطق العاصمة السودانية الواقعة الى الجنوب.

وجرى تداول فيديو التحرش على نطاق واسع حيث لاقى موجة استنكار عارمة ودعوات لمعاقبة مرتكبي الحادثة.

ورفعت المحتجات مذكرة إلى السُلطات العدلية، تطالب بمحاربة كل أشكال العنف ضد المرأة لخطورة أبعادها الصحية والنفسية وإدراج مصطلح التحرش الجنسي بكافة أشكاله في القانون، إضافة إلى تطبيق أقصى العقوبات على مرتكبي جرائم العنف والتحرش.

ووعدت وزارة العدل بدراسة المذكرة التي تسلمتها المستشارة بالوزارة منال النصري.

وتخطط مبادرة ثورة المرأة السودانية، وهي تحت التأسيس، لحماية المرأة خاصة التي تعمل في مجال عام من مختلف أنواع التحرش، كما تطالب بتحقيق المساواة السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين الجنسين.

ولم يوقع السودان على اتفاقيات دولية تُحمي المرأة، مثل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) والميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المرأة في أفريقيا (بروتوكول مابوتو).



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.