الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 أيلول (سبتمبر) 2020

محادثات سودانية أميركية إماراتية في أبو ظبي لبحث التطبيع مع إسرائيل

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.5 كيلوبايت
عبد الفتاح البرهان

الخرطوم 20 سبتمبر 2020- قالت تقارير صحفية إن مباحثات على مستوى رفيع ستعقد الأحد في دولة الامارات العربية بين مسؤولين سودانيين واميركيين واماراتيين بشأن اتفاق تطبيع محتمل بين السودان وإسرائيل.

وغادر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان الى ابوظبي الأحد، برفقة مسؤولين كبار في الحكومة الانتقالية.

وأفاد بيان مجلس السيادة أن البرهان سيعقد خلال الزيارة، التي تستغرق يومين، مباحثات مع القيادة الإماراتية بينما يتولى وزير العدل نصر الدين عبد الباري والخبراء مهمة الانخراط في تفاوض مباشر مع فريق من الإدارة الأميركية متواجد في الإمارات.

وأشار الى أن التفاوض مع الفريق الأميركي سيتم حول رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، ودعم الفترة الانتقالية، وإعفاء الخرطوم من الديون الاميركية، وحث باقي الدول الصديقة على اتخاذ خطوات جادة في إعفاء الديون.

وتطالب الحكومة السودانية بدعم اقتصادي قوى خلال الفترة الانتقالية ورفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب نظير التطبيع مع إسرائيل.

وحال لبّت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة طلبات السودان في الحصول على مساعدات اقتصادية، فيمكن أن يتم الإعلان عن اتفاقية تطبيع مع إسرائيل مماثلة لتلك التي تم توقيعها مع الإمارات والبحرين في غضون أيام، وفقا لما نشره موقع "أكسيوس" الأميركي.

وسيمثل الإمارات التي تستضيف الاجتماع مستشار الأمن القومي طحنون بن زايد المسؤول أيضا عن المحادثات مع إسرائيل.

ومن المتوقع كذلك يحضر الاجتماع رئيس دائرة الخليج وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، الجنرال ميغيل كوريا -أحد مهندسي الاتفاق بين إسرائيل والإمارات.

JPEG - 58.6 كيلوبايت
طحنون بن زايد

وسيمثل السودان بأعضاء الفرعين المدنيين والعسكريين للحكومة -وبصفة رئيسية وزير العدل نصر الدين عبد الباري.

ونقل التقرير عن مصادر سودانية أن الخرطوم تطلب أكثر من 3 مليارات دولار من المساعدات الإنسانية والمساعدات المباشرة للميزانية من أجل التعامل مع أزمة اقتصادية وتداعيات الفيضانات المدمرة.

كما ترغب في التزام الولايات المتحدة والإمارات بتقديم مساعدات اقتصادية للسودان على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وتتابع إسرائيل اجتماع الأحد عن كثب. فمنذ الاجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ورئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان في فبراير الماضي بأوغندا، واصل البلدان الاتصالات بشأن إمكانية التطبيع.

وأثيرت قضية التطبيع بين السودان وإسرائيل الثلاثاء الماضي في اجتماع في واشنطن بين نتنياهو ووزير الخارجية مايك بومبيو.

وتشجع إسرائيل إدارة ترمب على الاستجابة لطلب السودان للحصول على مساعدات اقتصادية كجزء من أي صفقة تطبيع.

ووفقًا لمسؤولين أميركيين،فإن بومبيو يؤيد شطب السودان من القائمة وحدد نهاية أكتوبر كموعد نهائي لهذه الخطوة.

ولمغادرة قائمة الإرهاب يتعين على الحكومة السودانية دفع 335 مليون دولار كتعويض لأسر المواطنين الأميركيين الذين قتلوا في الهجمات الإرهابية ضد سفارات في واشنطن في كينيا وتنزانيا عام 1998.

ويحتاج مجلس الشيوخ الأمريكي إلى تمرير مشروع قانون من الحزبين بقيادة السناتور كريس كونز (ديمقراطي من الولايات المتحدة) والذي سيعطي السودان حصانة من الدعاوى القضائية المستقبلية في الولايات المتحدة ويعيد وضع السودان كدولة لا ترعى الإرهاب.

ويضغط بومبيو على أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والديمقراطيين لدعم مشروع القانون والتصويت عليه بحلول منتصف أكتوبر. يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن اتفاقية التطبيع بين السودان وإسرائيل ستقنع الكونغرس بدعم مشروع القانون.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.