الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 كانون الثاني (يناير) 2020

محتجون يعتصمون ساعات طويلة أمام مجلس الوزراء في انتظار (حمدوك)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 94 كيلوبايت
محتجون أمام بوابة مجلس الوزراء في انتظار مقابلة عبد الله حمدوك .. الاثنين 20 يناير 2020 (سودان تربيون)

الخرطوم 20 يناير 2020 – لم يفلح عشرات المحتجين في إيصال مطالبهم الى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، برغم مكوثهم ساعات طويلة أمام مباني المجلس مرددين هتافات تدعو لاجتثاث الفساد واجراء تغييرات تبعد منسوبي النظام السابق.

ووصل عمال وموظفو هيئة ولاية الخرطوم إلى مقر مجلس الوزراء نهار الاثنين، لتسليمه مذكرة تطالب بتعيين مدير جديد للهيئة من خارجها واجتثاث الفساد المالي والإداري فيها.

وبعد نحو نصف ساعة انضم إليهم العشرات من المحتجين للمطالبة بهيكلة قطاع المواصلات والإسراع في تعيين حكام مدنيين للولايات.

وظل موظفو والمحتجين أمام مجلس الوزراء ساعات طوالٍ، بعد إغلاقهم شارع الجامعة الحيوي الذي يقع عليه مبني المجلس، دون أن يسارع مسؤول في المجلس لمقابلتهم.

ورفض موظفو الهيئة والمحتجين مقابلة وزيرة الشباب والرياضة، التي حضرت إليهم بعد مغيب الشمس، طالبين منها حث رئيس الوزراء على مقابلتهم.

وتفرق المحتجين بعد حلول الظلام خوفًا على تفريقهم من قوات الشرطة التي ظلت مرابطة بالقرب منهم، ليقوموا بحرق إطارات السيارات أمام المبني، إضافة إلى حرق إطارات أخرى في منطقة السوق العربي القريبة من المكان.

وقالت الموظفة بهيئة مياه ولاية الخرطوم، مني عبد المنعم، لـ"سودان تربيون" إن إصرارهم على مقابلة رئيس الوزراء ياتي بعد فشل جهودهم مع حاكم ولاية الخرطوم العسكري ووزير رئاسة مجلس الوزراء عمر مانيس، لتعيين مدير جديد، لسد الفراغ الإداري في الهيئة، التي ظلت دون مدير لشهر.

وأضافت إن من شأن تعيين مدير جديد، العمل على محاربة الفساد المالي والإداري في الهيئة، خاصة في الشركات المتعاقدة معها الهيئة لتوصيل شبكات المياه في الأحياء السكنية.

وظل سكان الخرطوم يشتكون من انقطاع المياه عنهم بصورة شبة يومية، خاصة في فصل الصيف.

وقال خالد إبراهيم، وهو محتج على استمرار أزمة المواصلات في الخرطوم، لـ "سودان تربيون"، إنه ورفقاءه يطالبون بهيكلة قطاع المواصلات أو إيجاد حلول لإنهاء أزمة المواصلات، التي بدأت قبل نحو عام ونصف العام.

اضراب في بورتسودان

وفي بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر نفذ المعلمون اضراباً عاماً عن العمل وتعليق الدراسة بمرحلتي الاساس والثانوي لحين الاستجابة لمطالبهم بإقالة عناصر ورموز النظام السابق المتمثلة في المدير العام لقطاع التعليم ومديري الادارات بالقطاع.

واعلنت لجنة المعلمين بتجمع المهنيين السودانيين بالبحر الاحمر في بيان تضامنها والاستمرار في نيل حقوق ومكتسبات الثورة.

وكانت مواكب طلابية لمرحلتي الأساس والثانوي خرجت احتجاجاً على زيادة تعريفة المواصلات دون صدور منشور من السلطات المختصة وبسبب فوضى الأسعار وأزمات الخبز والمياه.

يذكر إن مدير قطاع التعليم قدم استقالته في خطوة استباقية لموكب المعلمين الذي توجه الأحد من دار المعلمين ببورتسودان الى مبنى رئاسة حكومة الولاية لتقديم مطالبهم للوالي وتعذر ذلك لوجود الوالي في افتتاح المحطة التحويلية للكهرباء بمحلية سواكن وتحول الموكب الى اعتصام ممتد بمبنى وزارة التربية والتعليم ببورتسودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.