Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

محكمة جرائم دارفور تقضي بإعدام “سفاح كاس” وأحد مساعديه

الخرطوم 11 ديسمبر 2013- أصدرتْ المحكمة الخاصة في جرائم دارفور، بنيالا، “حُكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت، على متهمين بارتكاب جرائم؛ قتل، وخطف، وإرهاب، بينهم محمد سالم، المُلقَّب بـ”كاكاو”، والشهير بـ”سفاح كاس”.

خارطة توضح التقسيمات القبلية في دارفور الكبرى
خارطة توضح التقسيمات القبلية في دارفور الكبرى

كما أصدرت المحكمة حُكمًا بـ”السجن والغرامة على 3 متهمين آخرين”، بينما أصدرت محكمة نيالا شمال، حُكمًا بالإعدام على المتهم في حادث اغتيال ميكانيكي، بالقرب من معسكر عطاش للنازحين”.

وأوضح مدير شرطة محافظة جنوب دارفور، اللواء أحمد عثمان محمد، في تصريحات صحافية، أن “محكمة نيالا وسط، أصدرت حُكمًا بالإعدام شنقًا حتى الموت على المتهم، محمد سالم كاكاو، ومحمد إبراهيم، في البلاغ رقم (534)، تحت المواد (130, و139، و168) من القانون الجنائي، والمادة (5) الإرهاب”.

وأضاف أن “المحكمة أصدرت أيضًا حكمًا بالسجن والغرامة على 3 آخرين من مجموعة “كاوكاو”، مشيرًا إلى أن “تلك المحاكمات تمت في قضايا متعلقة بالقتل، والأذى، والإرهاب، والخطف، وهي خطوة ستعزز من الخطة الموضوعة لإحكام القبضة الأمنية، والقضاء على مظاهر الانفلات، وحوادث القتل في جنوب دارفور”.

وتشهد مدينة نيالا انفلاتاً أمنياً واسعاً أجبر الحكومة على فرض حظرا للتجوال ومنع التحرك عبر الدراجات النارية غير ان الاجراءات لم تؤتي ما يرجى منها.

وبحسب قيادات أهلية في المدينة التى تعد أكبر مدن دارفور ان الحرب الدائرة في الاقليم بجانب النزاعات القبلية في الولاية هي الاسباب الرئيسية في حالة السيولة الامنية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.