الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 24 أيار (مايو) 2016

محكمة سودانية توجه تهما لإثنين من كوادر حزب معارض تصل فيها العقوبة حد الإعدام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 مايو 2016 - وجهت محكمة في العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، تهماً تصل عقوبة بعضها حد الإعدام بحق اثنين من كوادر حزب الأمة القومي، بينما اسقطت عنهما تهمة الإرهاب لعدم تقديم الإتهام بينات كافية.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
مقر حزب الأمة القومي في أمدرمان

ووجهت المحكمة إلى المتهم الأول عماد الصادق تهماً تحت المادة 160 المتعلقة بالاساءة، والمادة 16 من قانون جرائم المعلوماتية المتصلة بالإساءة وإنتهاك الحرمات الخاصة.

كما واجه المتهم الثاني عروة الصادق تهماً تحت المواد 10، 17 و16 من قانون جرائم المعلوماتية والمواد 157، 57، 66، و50 من القانون الجنائي المتعلقة بنشر الاخبار الكاذبة ودخول وتصوير المناطق العسكرية وتقوبض النظام الدستوري ـ التي تصل عقوبتها الاعدام ـ، بجانب تهم أخرى تتعلق بالقذف وإشانة السمعة والتهديد بالقتل والإبتزاز ونشر أخبار كاذبة وتصوير ودخول مناطق عسكرية وهي تهم تتعلق بمواد القانون الجنائي وجرائم المعلوماتية للعام 2007.

ويخضع كل من عروة وعماد وهما شقيقان، منذ فبراير الماضي، الى محاكمة في قضية الشاكي فيها أنس ابراهيم ابراهيم البادرابي، ضابط بجهاز الأمن والمخابرات، على خلفية ملاسنات وقعت بينه والمتهم الأول، تسببت لاحقاً في اعتقال "عماد".

ونشر المتهم الثاني صور لمواقع جهاز الأمن قال أن شقيقه يتواجد فيها، مصحوبة بمقالات ناقدة لجهاز الأمن، اعتبرتها المحكمة إنتقاصاً من هيبة الدولة وتعريض أمن واستقرار البلاد للخطر.

وأفادت المحكمة التي يترأسها القاضي د. صلاح الدين عبد الحكيم، في قرار توجيه التهم للمتهم الأول بانه اساء الشاكي ـ عضو بجهاز الأمن والمخابرات الوطني ـ بعبارة (سفيه) قاصداً إهانته، بالإضافة الي إنتهاك المتهم الأول حرمة الشاكي الخاصة عن طريق تصويره بدون إذن.

وأوضحت المحكمة أن المتهم الأول وبذلك خالف نص المواد 160 من القانون الجنائي التي تتعلق بالإساءة والمادة 16 من قانون جرائم المعلوماتية التي تتعلق بانتهاك الحرمات الخاصة.

وعزت المحكمة توجيه التهم للمتهم الثاني، وهو مسؤول المكتب التنفيذي للامين العام لحزب الأمة القومي، سارة نقد الله، لإنتهاكه حرمة الحياة الخاصة للشاكي ونشر صورته على الشبكة العنكبوتية ـ الفيس بوك ـ بدون إذنه، اضافة الى إشانته سمعة أعضاء جهاز الأمن والمخابرات، عن طريق نشر وقائع مسندة لعقيد بالجهاز نهب مليار جنيه من مستثمر عربي.

ولفتت المحكمة في قرار توجيه التهمة الى أن المتهم الثاني أفاد في استجوابه بأن جهاز الأمن يتأسس على نهج قبلي، وشددت على أن المتهم الثاني قصد بذلك إشانة سمعة أعضاء الجهاز وتهديدهم.

وحددت المحكمة جلسة نهاية الشهر لسماع قضية دفاع المتهم الثاني.

وكانت نيابة أمن الدولة إحالت ملف البلاغ للمحكمة بعد إكمال التحريات تحت المواد المتعلقة بتقويض النظام الدستوري والإساءة، وذلك بموجب عريضة تقدم بها الشاكي من نيابة أمن الدولة أفاد خلالها بأن المتهم الأول قام باساءته وتهديده بالقتل كما إساء لمؤسسة جهاز الأمن والمخابرات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.