الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 كانون الثاني (يناير) 2011

مخاوف من ان تتسبب مشاعر الفرح بأنفصال جنوب السودان فى سقوط ضحايا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 30 ديسمبر 2010 — توقع مسؤول حكومى رفيع سقوط اعداد كبيرة من الضحايا فى حال ما جاءت نتيجة استفتاء الاستفتاء لصالح الانفصال بسبب الحماس الزائد فى الجنوب .

وقال وزير شؤون رئاسة مجلس الوزراء ، لوكا بيونق في تصريحات صحفية نشرت امس في الخرطوم ان مشاعر الفرح والحماس الزائد فى الجنوب فى حال الانفصال سيتسبب فى سقوط ضحايا ، بينما ستكون المشاعر فى الشمال مزيج من الاحباط و الغضب .

وتوقع لوكا وهو ايضا قيادى رفيع بالحركة الشعبية الحاكمة فى جنوب السودان ان يتزامن مع اعلان مكتب الجنوب للنتيجة خاصة ان كانت لصالح الانفصال، ردود افعال عنيفة ، متوقعا ان تفقد بعض الارواح نتيجة للحماس غير العادي من متطرفين يحاولون التعبير عن حماسهم بطرق أخرى كالعنف واطلاق النيران بالجنوب .

ولم يستبعد لوكا ان تحدث في الشمال ردود افعال نتيجة للغضب والاحباط من النتيجة في حال الانفصال، وقال ان ذلك يحتاج لمعرفة كيف سيتعامل أئمة المساجد مع تلك النتيجة، وان ترسل حكومة الشمال رسالة قوية لأئمة المساجد للتعامل مع النتيجة، وزاد " شعور الاحباط في الشمال يحتاج لعمل كبير لاحتوائه".

وشدد على ضرورة ان تضع سلطات الامن كافة التدابير والاحتياطات من بداية الاقتراع وحتى اعلان النتيجة ، الى جانب وضع احتياطات في المناطق الحدودية ، وبث رسائل التوعية ، لافتا الى ان العملية تحتاج لعمل اعلامي ضخم لاحتواء أي ردود افعال سالبة يمكن ان تنشأ من اعلان النتيجة، خاصة الاعلان الاولي من مكتب الجنوب لان الموقف يحتاج لرسالة سياسية قوية ، وشدد «سيكون التحدي الكبير للحكومة التعامل مع هذا الحماس" .

وتوقع لوكا أن تتم زيارات متبادلة على مستوى الرئيس عمر البشير ونائبه الاول، رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت لجوبا والخرطوم في الاسبوع الاول من يناير لبث رسائل قوية تحدد كيفية التعامل مع الحماس بالجنوب والاحباطات والغضب بالشمال، وتأكيد الالتزامات بشأن العلاقات المتبادلة بين الدولتين في حالة الانفصال .

واوضح، ان البشير سيزور جوبا لمخاطبة الجنوبيين والتأكيد على تعهداته باحترام خيار الجنوبيين، بينما يزور سلفاكير الخرطوم ويخاطب النخب الشمالية على رأسها القوى السياسية والمجتمع المدني والصحافيين بغية بث التطمينات .

وأكد ان البشير وسلفاكير لديهما مقدرة على امتصاص الحماس والاحباط وتحويله لاشياء أفضل وايجاد نظرة جيدة لمستقبل العلاقات بين الطرفين، وقال «من المرجح أن تعلن النتائج الاولية للاستفتاء على مستوى الجنوب من مكتب المفوضية بجوبا في الثاني والعشرين من شهر يناير، وهي تمثل الاعلان الأهم برغم انها ليست النهائية، وبغض النظر عن نتائج الشمال والمهجر ، وأكد ان تلك المرحلة تحتاج لبعض الاجراءات على كافة المستويات حول كيفية التعامل مع ردود الافعال وللحد منها .

ومن المقرر ان يصوت مواطنى جنوب السودان فى التاسع من يناير المقبل فى استفتاء لتقرير مصير الجنوب للاختيار بين البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولتهم المستقلة .

والانفصال هو البند الاخير فى اتفاقية السلام الموقعة فى يناير 2005 بين حكومة السودان و الحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.