الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

مداولات برلمانية ساخنة ومطالبات بطرح الثقة عن الحكومة وتعليق المفاوضات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 أكتوبر 2016- افتتح البرلمان السوداني جلسات دورته الجديدة بمداولات ساخنة وصلت حد المطالبة بسحب الثقة عن الحكومة لفشلها في معالجة الأزمات التي تعانيها البلاد.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

وسيطرت قضيتي المفاوضات مع المعارضة المسلحة، والمطالبة بحل الحكومة، على جلسة الثلاثاء، حيث طالب بعض الأعضاء بوقف التفاوض مع المعارضة بالخارج والاكتفاء بالقوى السياسية المشاركة في حوار الداخل.

وطالب رئيس لجنة الزراعة ، رئيس حزب الأمة الوطني المشارك فى الحكومة عبد الله مسار، البرلمان بسحب الثقة عن الحكومة الحالية، لفشلها في معالجة الأزمة الاقتصادية، والأخلاقية والاجتماعية وخفض معدلات الفقر. ووصفها بأنها اضعف حكومة تمر على السودان، قائلاً إن الشعب السوداني يستحق التحية لصبره عليها.

وشن هجوماً عنيفاً على وزراء الحكومة لغيابهم عن جلسة البرلمان وقال "الوزراء الذين ينفذون خطاب الرئيس غير موجودين داخل هذه القاعة، ونحن نخاطب بعضنا البعض"

وأوضح مسار خلال الجلسة المخصصة للتداول حول خطاب الرئيس السوداني، أمام فاتحة الدورة الجديدة للهيئة التشريعية، أنه لا يوجد مبرر لبقاء وزير المالية، بدر الدين محمود، في منصبه.

مضيفاً "هناك ضعف في الأداء الاقتصادي، وزير المالية الآن يعمل صراف، وهذه الخدمة تؤديها الصرافات الآلية فلا داعي لوجوده، وكذا وزيرة الرعاية الاجتماعية يجب ان تسحب الثقة منهما".

ودعا مسار أعضاء البرلمان للخروج من جلباب الحزبية، وممارسة مسؤوليتهم الأخلاقية تجاه الشعب السوداني وسحب الثقة عن الحكومة. مردفاً "نحن ما أحزاب بل نواب للشعب ولدينا مسؤولية أخلاقية تجاهه".

في المقابل رفض العضو بحزب المؤتمر الوطني، حسب الله صالح، وصف "مسار" للحكومة بالفاشلة ودعوته لإقالتها. وقال "الحكومة الحالية حققت انجازات ونجاحات في عدة مجالات أبرزها الحوار الوطني ولن ندعو بأية حال من الأحوال لسحب الثقة عنها".

ومضى صالح لمطالبة الحكومة بإغلاق باب التفاوض مع الحركات المسلحة نهائياً، "لأنه يهدر كرامة البلاد"، والاكتفاء بـ 75 حزب سياسي، و32 حركة يشاركون في حوار الداخل.

وأضاف "قدمنا اعز ما نملك من شهداء من اجل التفاوض، ولكن هؤلاء تجار حرب وسماسرة ومشروعهم يختلف عن مشروعنا، لذلك لن يأتوا للسودان.. التفاوض مع الحركات المسلحة يهدر كرامة البلاد، وندعو لوقف التفاوض معهم لأن كرامتنا أهم من ارواحنا".

لكن العضو عوض الكريم بابكر، رفض استضعاف قادة الحركات المسلحة، وقال "هؤلاء قادة يمكن أن يحشد حولهم أناس ويمتطوا عربات لاند كروزر ودوشكات ويزعزعوا الأمن في أي اتجاه.. يجب عدم استضعافهم ومواصلة الجهود معهم لإلحاقهم بالحوار الوطني".

كما دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، محمد مصطفى الضو، لعدم إغلاق باب التفاوض مع الحركات المسلحة، مؤكداً ان الأبواب ستظل مشرعة والأيادي ممدودة بيضاء أمامها حسب ما أعلن رئيس الجمهورية في خطابه.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.