الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 كانون الثاني (يناير) 2020

مذكرة تفاهم بين الجيش السوداني واللجنة الدولية للصليب الأحمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يناير 2020- وقعت القوات المسلحة السودانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأربعاء على مذكرة تفاهم تتعهّد بموجبها اللجنة الدولية بدعم تدريس القانون الإنساني الدولي لمنسوبي الجيش السوداني.

JPEG - 28.6 كيلوبايت
يقدم الصليب الأحمر خدماته في مناطق واسعة من السودان

والوثيقة التي تم التوقيع عليها لأول مرة في عام 2008، كانت تجدد بانتظام منذ ذلك الحين، حتى العام 2015.

وبحسب رئيس بعثة اللجنة الدولية في السودان، باسكال كوتات، خلال حديثه في حفل التوقيع، فإن مذكرة التفاهم تعبير عن استعداد اللجنة الدولية والتزامها بمواصلة تطوير العلاقة المهمة الرامية لدعم القوات المسلحة السودانية، والوزارات الحكومية المعنية".

يُذكر أن مواد القانون الدولي الإنساني تشمل مجموعة القواعد التي تسعى من وجهة إنسانية إلى الحد من آثار النزاعات المسلحة، كما يُناط بها حماية الأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية، وتعمل على تقييد بعض الوسائل والأساليب الحربية.

ويُعرف القانون الإنساني الدولي أيضاً بقانون الحرب، أو قانون النزاع المسلح. ويوجد جزء كبير منه في اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949، وهي الاتفاقيات التي وقعت عليها كل دول في العالم.

وقال كوتات: "تنطبق قواعد الحرب على جميع الأشخاص الذين يحملون السلاح، سواءً أكانوا يرتدون الزي العسكري، أو يشكلون جزءاً من قوة معترف بها، أو جزءاً من ميليشيا".

ويعود تفاعل اللجنة الدولية مع القوات المسلحة السودانية إلى التسعينيات، وشمل الدعم الفني منذها التدريب وتوفير المواد التعليمية.

وعلى مر السنين، قدمت اللجنة الدولية المشورة بشأن الإجراءات ذات الصلة بالقانون الدولي الإنساني، وبشأن مدونات قواعد السلوك، وسهّلت من خلال دورها كوسيط محايد على إطلاق سراح المحتجزين.

وقال كوتات: "إن السودان يمر حالياً بلحظة تغيير كبرى، ومن دواعي سرور اللجنة الدولية أن تكون حاضرة في هذه اللحظة الحرجة، وأن تكون قادرة على تقديم خدماتها الإنسانية بما يتوافق مع مهمتنا".

وبحسب كوتات فإنّ الخدمات تشمل تقديم مساعدة محايدة ومستقلة ونزيهة للأشخاص المتضررين من العنف والنزاعات، كما تشمل زيارات للمحتجزين، وكذلك الترويج للقانون الدولي الإنساني.

وأضاف: "مع تجديد مذكرة التفاهم هذه سنواصل دعمنا لتعليم القانون الدولي الإنساني للقوات المسلحة السودانية، ولإدماجها في جميع جوانب السلوك العسكري".

وتعمل اللجنة الدولية في السودان منذ عام 1978، ومددت عملياتها إلى دارفور في عام 2003. كما تعمل في النيل الأزرق وجنوب كردفان.

وتم تحديد ولاية المنظمة في اتفاقيات جنيف لعام 1949 وبروتوكوليها الإضافيين لعام 1977، والتي انضم السودان إليها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.