Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مرشحو الرئاسة بالسودان يتبارون في ترويج برامجهم قبل ساعات من الصمت الانتخابي

الخرطوم 10 أبريل 2015 – وعد المرشحون المستقلين لرئاسة الجمهورية في السودان بإنفاذ برامج تخدم الانسان وتركز على التنمية، واظهروا ثقتهم في تحقيق فوز كبير، وذلك قبل ساعات من إعلان الصمت الانتخابي بحلول منتصف ليل الجمعة، تمهيدا لبدء الاقتراع يوم الاثنين المقبل.

نساء يصتفن للتصويت في انتخابات جنوب كردفان (رويترز)
نساء يصتفن للتصويت في انتخابات جنوب كردفان (رويترز)
وأعلنت غالب قوى المعارضة المؤثرة مقاطعتها للعملية الانتخابية المرتقبة، ودعت السودانيين لعدم التصويت بعد ان دشنت حملة مقاطعة تحت عنوان “ارحل”، غير أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم قلل من تلك الخطوة وراهن على ان السودانيين سيصوتون باعداد كبيرة ولن يلتفتوا الى دعوات المقاطعة.

وقالت المرشحة لرئاسة الجمهورية رئيس حزب الاتحاد الاشتراكي فاطمة عبد المحمود إنها واثقة من فوزها في الانتخابات المرتقبة بنسبة كبيرة، ونوهت الى أن برنامجها الانتخابي ارتكز على الخبر والممارسة ليوظف في حسم الحركات المسلحة ومحاربة القبلية والجهوية وترسيخ الوحدة الوطنية.

واشارت في برنامج مؤتمر إذاعي، الجمعة بمعية عدد من مرشحي الرئاسة، الى انها ستسعى الى خلق تخطيط وتعاون اقليمي وعالمي للسودان وخلق توازن إقتصادي وإجتماعي.

واظهرت عبد المحمود موقفا سلبيا تجاه مشروع سد “النهضة” الإثيوبي، قائلة “هناك مخاطر على السودان من سد النهضة، وسيؤثر علي المشاريع التنمية في السودان”.

وقال المرشح الرئاسي محمد عوض البارودي ان برنامجه النتخابي يتجاوز الأطر السياسية والاقتصادية الحالية، متهما الأحزاب السياسية بالفشل ودعاها للاعتراف بذلك.

وقال “الاحزاب السياسية فشلت في تقديم حلول للشعب السوداني ولم يعد لها علاقة بالمواطن السوداني ولا بملايين الشباب”.

وأشار الى أنه يسعى الى تأسيس تيار جديد يتبني التنمية في البلاد إقتصاديا وسياسيا، لافتا الى أن حل مشكلات السودان رهين بالحوار لأنه الممهد لاسقاط العقوبات.

وتعهد المرشح المستقل عن حزب الاصلاح الوطني محمد الحسن الصوفي بوقف الحرب ورفع الحصار عن السودان خلال أقل من ثلاثة شهور عقب انتخابه مردفا “سنعمل ماعجز عنه الوطني”.

وقال “بعد الاصلاح الاقتصادي سيحصل الفرد على ألف دولار، وان كان رب أسرة ويعول ثلاث أفراد فسيحصل على ثلاث آلاف دولار”.

وقال المرشح الرئاسي عن حزب الحقيقة الفدرالي فضل السيد شعيب ان اهم محور لبرنامجه هو وقف الحرب.

واعلن منافسه رئيس حزب اتحاد قوى الأمة محمدود عبد الجبار انه سيبدأ حال فوزه في تشكيل حكومة تكنوقراط وإنجاز ملفات محددة بينها الدستور وادارة علاقة الدين بالدولة.

وقال المرشح المستقل لرئاسة الجمهورية عبد القادر الارباب إن الانتخابات، تعتبر خطوة مهمة، وابدى قناعة في اكتساح الرئيس عمر البشير للاصوات بنسبة 99%.

وقال المرشح المستقل حمدي حسن احمد إن برنامجه يقدم الحلول ولا يتحدث عن المشاكل، وذلك في 45 محورا، وأضاف “لدي خطة عملية لتأسيس دولة حديثة وإعادة بنائه في عاميين والوفاء باحتياجات المواطنيين”.

ونوه الى ان معظم الشعب السوداني يشكك في العملية الانتخابية وأشار الى انه لم يوفق في اقناع المفوضية بطريقة محددة للحفاظ علي اصوات المرشحين.

وقال المرشح المستقل عمر عوض الكريم ان برنامجه الانتخابي يتركز في محورين الأول صناعة الانسان والثاني صناعة الارض مشيرا الي انه سيعمل علي اعادة الهيبة السودانية وترسيخ مبدأ العدل والحريات.

واختصر المرشح لرئاسة الجمهورية احمد الرضي جاد الله برنامجة الانتخابي في قيام دولة القانون وإشاعة الحريات ووافقه المرشح المستقل خيري احمد خيري.

Leave a Reply

Your email address will not be published.