الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 آذار (مارس) 2015

مرشح لرئاسة الجمهورية يتهم الإعلام السوداني الرسمي بـ "وأد" الانتخابات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مارس 2015 - وجه محمد عوض البارودي أحد ابرز المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية في السودان، إنتقادات حادة الى أجهزة الاعلام الحكومية المرئية والمسموعة ودمغها بوأد العملية الانتخابية بالتعتيم على المرشحين وبرامجهم وتضييق المساحة المفترضة لتمكينهم من مخاطبة الشعب السوداني.

JPEG - 17 كيلوبايت
البارودي شغل منصب وزير الثقافة بولاية الخرطوم في الفترة من 2010 الى 2012

وكان البارودي قيادياً بحزب المؤتمر الوطني الحاكم بولاية الخرطوم ويشغل منصب وزير الثقافة بالولاية قبل ان يغادر الحزب على نحو مفاجىء ويعلن ترشحه لرئاسة الجمهورية، كمستقل.

وحذر الحزب الحاكم عند إعلان قائمة مرشحيه للانتخابات عضويته من خوض الانتخابات بمعزل عن الحزب وهدد بإخضاع المترشحين منه كمستقلين بالمحاسبة.

وينافس الرئيس السوداني عمر البشير على رئاسة الجمهورية ما لا يقل عن تسعة مرشحين غالبهم من المستقلين.

وقال البارودي فى بيان حصلت عليه (سودان تربيون) الأحد، إن التلفزيون والاذاعة تمنح المرشح 20 دقيقة فقط، لعرض برنامجه الانتخابي وان ذات البرنامج يعاد مرتين خلال الحملة الانتخابية التي تمتد لأكثر من 40 يوماً يمنع خلالها مرشح الرئاسة من المشاركة فى أي برنامج اذاعي و تلفزيوني.

ولفت الى أن قناة النيل الأزرق التي تصنف كواحدة من أعلى القنوات السودانية مشاهدة أعلنت عدم سماحها للمرشحين بالظهور خلال شاشتها.

واضاف "في الوقت الذي تروج فيه هذه الأجهزة للانتخابات وتدعو المواطنين للمشاركة والادلاء باصواتهم من خلال ساعات طويلة اسبوعياً، تحرم المواطنيين من الاطلاع على برامج مرشحي الرئاسة والتعرف عليهم".

وأشار البارودي الى أن السودان بلد واسع لا يستطيع المرشح الذي لا يملك الامكانات المادية الكبيرة الوصول لجميع اطرافه، واضاف البيان "اذا كانت أجهزة الاعلام الرسمية على قناعة بأهمية الانتخابات فيجب اتاحة الفرصة للتعريف ببرامج المرشحين من خلال برامجها المختلفة وفي مساحات زمنية واسعة وان يعطى كل مرشح ما يحتاجه من الوقت".

ووصف بيان البارودي الترويج الذي تبثه وسائل الاعلام الرسمية بانه "أجوف" وفاقد للمحتوى، وقال: "كيف يدعى المواطن للتصويت وهو لا يعرف شئياً عن برنامج المرشحين".

وقال إن رئيس مفوضية الانتخابات مختار الاصم يظهر فى وسائل الاعلام أكثر من المرشحين انفسهم، برغم انه اداري يقوم بتنظيم العملية الانتخابية.

يذكر أن البارودي شغل منصب وزير الثقافة بولاية الخرطوم في الفترة من 2010 الى 2012، ومنصب عميد كلية السلام الجامعية في الفترة من 2007 وحتى الآن، وهو حاصل على الدكتوراه في فض النزاعات من جامعة لندن 1999، وعمل بالتدريس بالجامعات البريطانية وله كتاب يدرس بجامعة لندن.

وعمل بالمحاماة في بريطانيا في الفترة من 1998 وحتى 2002، وفي جامعة الأمم المتحدة للسلام في الفترة من من 2003 الى 2007، وأسس صحيفة السودان اللندنية، وقضى أغلب سنوات حكم "الإنقاذ" مقيما في العاصمة البريطانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.