الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 نيسان (أبريل) 2020

مزيد من حركات دارفور ترغب في الانضمام الى عملية التفاوض

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 34.7 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية للجولة الثالثة من مفاوضات السلام بجوبا 10 ديسمبر 2019

جوبا 19 أبريل 2020 - أعلنت حركات مسلحة رغبتها في الانضمام إلى العملية السلمية، التي تجريها الحكومة السودانية مع قوى الكفاح المسلح، بجنوب السودان.

ورحب رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، مؤخرًا، بضم حركات مسلحة غير منضوية تحت لواء الجبهة الثورية، إلى المفاوضات في مسار دارفور.

وقال قائد حركة العدل والمساواة الجديدة منصور أرباب يونس، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأحد: "نرغب في المشاركة في العملية السلمية، والتعاون مع الجميع للوصول إلى سلام شامل".

وأبدت الحركة تطلعها إلى توحيد موقف الحركات المسلحة، التي تتفاوض في مسار دارفور، لطوي ما وصفتها بصفحة الإقصاء.

وأشار أرباب إلى أن حدوث ذلك، قد يكون فرصة لتحقيق وحدة سياسية بين الحركات، موضحًا أن الوحدة تعد المطلب الأول لضحايا الحرب من النازحين واللاجئين.

وأشاد أرباب بموقف مناوي، الذي دعا إلى فتح مسار دارفور ليشمل الحركات التي لم تنضوي ضمن العملية السلمية، بغرض التوصل إلى سلام.

من جهته دعا تجمع قوات العدل والمساواة بقيادة عبد الله بندة الوساطة الجنوب سودانية لإيلاء دعوة ضم الحركات -غير المتفاوضة -لمنبر جوبا اهتمامًا خاصًا.

يشار الى أن عبد الله بندة هو أحد المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم تتعلق بارتكاب فظائع في إقليم دارفور.

وقال القيادي نورين مناوي برشم في تصريح تلقته "سودان تربيون" إن انضمام الحركات غير المتفاوض حاليا سيحقق شمولية حل قضية دارفور، بإفساح المجال لكافة الحركات الدارفورية التي لها وجود مسلح الى الأرض، ومنها تجمع قوات العدل والمساواة".

وانتقد برشم ما سماه بالموقف الانتهازي، الذي تتبناه أطراف في الجبهة الثورية، باحتكار منبر جوبا ، وأشار إلى أنه حال حدث ذلك فإن الحلول التي تتمخض عن أي اتفاقية ستكون جزئية لا تلامس جذور الأزمة في دارفور.

وكانت الحكومة السودانية بعثت الخميس بخطاب الى الجبهة الثورية حول كيفية انضمام حركات دارفور الموجودة بجوبا للمفاوضات.

وتقدمت حركات دارفورية غير منضوية تحت لواء الجبهة الثورية في وقت سابق بطلب للالتحاق بالتفاوض الجاري حاليا وهي التحالف السوداني بقيادة خميس عبد الله أبكر (خمسة عشر فصيلاً) وحركة جيش تحرير السودان بقيادة احمد ابراهيم يوسف (كازسكي).

وتستضيف جنوب السودان، منذ أغسطس الفائت، مفاوضات تجريها الحكومة السودانية مع الحركات التي حملت السلاح ضد نظام الرئيس المعزول عمر البشير، بهدف التوصل إلى سلام يُنهي حالة الحرب في البلاد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)

جبال النُّوبة والسُّلطة في السُّودان (2 من 2) 2021-01-10 20:33:19 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مهما يكن من أمر، ففي نهاية تشرين الأوَّل (أكتوبر) 1989م تمَّ حرق ونهب 20 قرية، وقتل 98 مدنيَّاً أعزل، وتشريد 3.000 شخصاً من ديارهم. وفي أمر الممتلكات المنهوبة قال إمام (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.