الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 نيسان (أبريل) 2020

مسؤولون: ترحيل الجازولين المستورد الى مواقع انتاج القمح لإنجاح الحصاد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 66.1 كيلوبايت
حصاد القمح لهذا العام حقق انتاجية عالية بمشروعي الجزيرة والمناقل

الخرطوم 11 أبريل 2020- قررت الحكومة السودانية توجيه شحنات الجازولين المستورد لتأمين نجاح حصاد القمح بمشروعي الجزيرة والمناقل،على الرغم من تسبب تلك الخطوة في أزمة النقل والمواصلات التي تشهدها العاصمة وعدد من الولايات.

واتخذ هذا القرار بحسب مسؤولين رفيعي المستوى تحدثوا لـ "سودان تربيون" السبت، خلال اجتماع لجنة وزارية مختصة عقد الأربعاء الماضي وناقش الاحتياجات اللازمة لإنجاح موسم الحصاد والموسم الزراعي الصيفي لعام 2020م.

وتبلغ اجمالي المساحة المزروعة بالقمح 570 ألف فدان منها 480 ألف في الجزيرة والمناقل، حيث وصل متوسط انتاج الفدان الواحد في أسوأ مناطق الانتاج 16 جوالا للفدان بينما بلغ متوسط انتاج الفدان في الجزيرة والمناقل 34 جوال فيما لم يزد متوسط الانتاج العام الماضي عن 9 جوالات في أفضل الحالات.

وبغطي انتاج هذا العام حال نجاح موسم الحصاد نصف استهلاك السودان السنوي من مايو إلى نوفمبر 2020 ويوفر على خزينة الدولة مليار وثمانمائة مليون دولار لاستيراد القمح.

وطبقا للمسؤولين فإن اللجنة الوزارية قررت بعد تدارس الأمر توجيه الانتاج المحلي والمستورد من الديزل لتغطية آليات الحصاد والنقل من مناطق الانتاج الى المطاحن وصوامع الغلال للتخزين على الرغم من هذا القرار سيؤثر بشكل مباشر على حركة النقل والمواصلات في البلاد ويزيد تفاقم الازمة في العاصمة.

وأفاد مصدر مسؤول "ٍسودان تربيون" أن نجاح حصاد القمح لهذا العام يستلزم توفير كل شروط نجاحه وتقديم كل التضحيات في سبيله.

وكشف عن قرار بتشكيل لجنة قومية عليا لإنجاح موسم الحصاد وموسم الزراعة الصيفية برئاسة رئيس الوزراء للسهر على اتخاذ كل الخطوات اللازمة في سبيل ذلك.

كما قرر الاجتماع رفع سعر جوال القمح المنتج محليا إلى رقم أعلى من القمح المستورد وتسديد قيمته فورا لمنع تهريبه.

وعلمت "سودان تربيون" أن المطاحن تسلمت بالفعل اولى دفعات القمح السوداني.

وكشف مصدر مسؤول اخر أن هناك نقص في كميات الجوالات في مشروع الجزيرة وان هناك اجراءات جارية لاستيراد كميات كافية لسد النقص وتوقع وصولها في غضون الايام القليلة المقبلة.

واستبشر المسؤول خيرا بإنتاج القمح لهذا العام وشدد على أن الحكومة ترغب في أن يكون المزارع السوداني هو المستفيد الأول ماليا من هذا النجاح بعد سنوات عجاف تحت نير النظام المخلوع بحيث يتمكن من الاستعداد ايضا للموسم القادم.

وتوقع المسؤولين أن تستمر نتيجة لذلك أزمة الوقود في البلاد لعدة اسابيع مشددين على ضرورة تأمين نجاح موسم حصاد القمح خاصة وأن البلاد في حاجة لكل دولار تكسبه في ظل غياب المساعدات الخارجية وإبقاء السودان على قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

يشار إلى ان كل من دولة الامارات والسعودية اوقفتا دعم أعلن عنه في العام الماضي بعد رفض قوى الحرية والتغيير لتدخل دول خليجية في شؤون البلاد كما وعدت دول اخرى بتقديم المساعدة للسودان الا ان مؤتمر المانحين المقرر عقده في يونيو أصبح مهددا بسبب تأثيرات فايروس "كورونا" الصحية التي اجتاحت العالم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.