الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 25 آذار (مارس) 2020

مسؤول: أزمة الجازولين تفاقمت لنفاده من المستودعات ومساع لزيادة محطات الوقود التجاري الى 48

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25مارس 2020- قال مسؤول رفيع بوزارة الطاقة والتعدين السودانية الأربعاء إن تفاقم أزمة الوقود حاليا خاصة في الجازولين يعود إلى الاعتماد على إنتاج مصفاة الخرطوم الرئيسية فقط خلال الأيام الماضي، وكشف عن اتجاه لزيادة عدد المحطات التي تبيع الوقود التجاري الى 48 محطة.

JPEG - 25.6 كيلوبايت
وكيل وزار الطاقة السودانية حامد سليمان .. صورة لـ (سودان تربيون)

وأوضح وكيل وزاره الطاقة والتعدين حامد سليمان لـ (سودان تربيون) أن الأزمة في الجازولين بدأت في التفاقم منذ الجمعة الماضية عقب نفاد المخزون بالمستودعات.

وأضاف "منذ ذلك التوقيت الجازولين المتوفر لدينا هو ما تنتجه المصفاة والذي يغطي 45% من حاجة السودان".

وأعلن سليمان عن بدء ضخ 5 الاف طن من الجازولين المستورد من بورتسودان إلى الخرطوم اعتبارا من مساء الثلاثاء على أن تستمر عملية الضخ لتصل إجمالا إلى 40 ألف طن.

وتوقع أن تسهم تلك العملية في الحد من ازمة الجازولين الحالية بالعاصمة والولايات.

وفيما يتعلق بالبنزين قال الوكيل إن " الموقف مطمئن" حيث توجد كميات مقدرة من المخزون كما أن المصفاة الرئيسة في الخرطوم تعمل على توفيره كالمعتاد.

وتوقع أن تسهم إجراءات الحظر للتجول والتي اتخذتها الدولة مؤخرا في زيادة الاصطفاف امام محطات الخدمة للمواد البترولية خلال ساعات النهار.

ولفت سليمان الى زيادة عدد محطات الخدمة العاملة بالوقود التجاري إلى 16 من أصل 10 جرى تحديدها في وقت سابق.

وأردف "هناك ترتيبات تجرى حاليا لزيادتها إلى 48 محطة خلال اليومين المقبلين بعد نجاح تجربة الوقود التجاري".

وقال إنهم تلقوا اتصالات من عدد من الولايات لتخصيص محطات للوقود التجاري.

وبشأن تفاقم أزمة غاز الطهي خاصة في الولايات قال الوكيل إن ما تنتجه المصفاة يصل ٨٠٠ طن وان حوجة الاستهلاك حوالي 1500 طن، فيما يبلغ العجز 700 طن، وتابع: "كان اعتمادنا على المنتج من المصفاة فقط خلال الفترة الماضية".

واستدرك بالقول:" لكن وزارة المالية وعدت بتأمين المبالغ المطلوبة لاستيراد الغاز خلال اليومين المقبلين".

وتوقع سليمان استيراد 12 ألف طن تكفي البلاد مع استمرار انتاج الغاز من المصفاة لنحو 20 يوما.

وشدد وكيل الوزارة على أهمية تضافر الجهود من كافة حلقات انسياب المواد البترولية من مختلف الجهات المعنية بإجراءاتها والمتمثلة في وزارة الطاقة والتعدين ووزارة المالية إلى جانب الجهات الرقابية والأمنية والعدلية والولايات لتعمل بذات الفعالية.

وحول الإجراءات القانونية حيال محطات الوقود المخالفة قال انه تم ايقاف عدد منها خلال الفترة الماضية وان أبرز المخالفات المرتكبة تمثلت في السحب بكميات كبيره للوقود كما أن بعض المحطات تتوقف عن العمل بالرغم من وفرة الوقود لديها.

ونوه إلى أن اي محطه لا تلتزم بالضوابط يتم تطبيق الإجراءات العقابية ضدها وفقا للوائح الصادرة من وزارة الطاقة والتعدين والتي بموجبها يتم حرمان بعض المحطات من التزود بالوقود وخصم جزء من هامش أرباحها وهو تم تطبيقه في عدد من محطات الخدمة حاليا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.