الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 حزيران (يونيو) 2021 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

مسؤول أفريقي يبحث بالسودان قمة لإيقاد حول قضايا اللاجئين والنازحين

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 68.8 كيلوبايت
مساكن لموظفين دوليين في "ام راكوبة" بولاية القضارق

الخرطوم 9 يونيو 2021 ـ طرح المبعوث الخاص للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين للقرن الأفريقي لمسؤولين سودانيين تحضيرات قمة الايقاد لاعتماد حلول مستدامة لقضايا النازحين واللاجئين والعائدين والمجتمعات المستضيفة بالسودان جنوب السودان قبل نهاية العام الجاري.

والتقى وكيل وزارة الخارجية السودانية محمد شريف عبد الله، أمس المبعوث الخاص للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين للقرن الأفريقي محمد عبدي أفي، الذي يزور البلاد هذه الأيام في مهمة رسمية.

وأكد المبعوث أنه وصل البلاد يحمل رسالة تضامن ومساندة من المفوض السامي للاجئين فليبو غراندي مع حكومة وشعب السودان في جهودهم المقدرة في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين منذ ستينيات القرن الماضي.

وقطع بالتزام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بدعم البلدين في استقطاب الدعم الدولي لإنجاح مبادرة الحلول المستدامة.

واستعرض اللقاء التحضيرات الجارية للاعداد لقمة منظمة الايقاد التي ستعتمد استراتيجيتي الحلول المستدامة لقضايا النازحين واللاجئين والعائدين والمجتمعات المستضيفة في السودان وجنوب السودان وخطتي العمل المنبثقتين عنها، والمتوقع عقدها قبل نهاية العام الحالي.

وتوافق الاجتماع على ملامح خطة للتحرك في الشهور المقبلة للتعريف بمبادرة الحلول المستدامة واستقطاب الدعم الدولي والإقليمي لها.

من جانبه أكد وكيل الخارجية أهمية استراتيجية الحلول المستدامة في تنفيذ اتفاقية السلام ودعم الاقتصاد الوطني.

ودعا المجتمع الدولي لدعم السودان وجنوب السودان في تنفيذ الاستراتيجية، وأكد أن السودان من خلال رئاسته للايقاد سيبذل قصارى جهده للاعداد لقمة الايقاد وتنفيذ مخرجاتها.

وكان مفوض شؤون اللاجئين في القرن الأفريقي قد تفقد برفقة نائب ممثل المفوض السامي لشؤون اللاجئين ونائب معتمد اللاجئين ومنسق طوارئ إسكان اللاجئين بولاية القضارف شرقي السودان معسكر أم راكوبة الذي يضم نحو 22 ألف من اللاجئين الإثيوبيين الفارين من الحرب بإقليم تقراي منذ ديسمبر الماضي.

واطلع الوفد خلال زيارته، أول أمس، على أوضاع اللاجئين ومستوى الخدمات المقدمة داخل المعسكرات من قبل المنظمات العاملة واستمع إلى التحديات التي تواجه اللاجئين داخل إثيوبيا التي تمنعهم من العودة الآن حسب حديثهم للوفد.

وقرر المفوض والوفد المرافق له خلال لقائه مع اللجان العاملة في المعسكر استبدال المساكن المحلية بمباني ثابتة للحد من أضرار الرياح والأمطار وتشيد مراحيض دائمة وتوفير الغذاء بدلا عن بطاقات الشراء.

وخلص إلى توفير مياه الشرب لمنطقة أم راكوبة للأهالي بعد تأثر استهلاك المياه بسبب اللاجئين بجانب توفير أراضي زراعية ومشاريع لذيادة الدخل وتحسين الظروف المعيشية وسط سكان المنطقة وتوفير معينات زراعية وايصال الكهرباء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.