الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 شباط (فبراير) 2020

مسؤول أميركي: دعوة برهان إلى واشنطن لا تعني دعمنا للعنصر العسكري في السلطة الانتقالية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.5 كيلوبايت
عبد الفتاح البرهان

واشنطن 11 فبراير 2020- قال مسؤول أميركي كبير، الاثنين إن دعوة رئيس مجلس السيادة السوداني لزيارة واشنطن لا تعني دعم بلاده للعنصر العسكري في السلطة الانتقالية في البلاد.

وأدلى المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته بهذه الإفادات خلال مؤتمر هاتفي مع بعض الصحفيين بمناسبة زيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لأنغولا والسنغال وإثيوبيا ودولتين خليجيتين أخريين في الفترة من 15 إلى 19 فبراير.

وفي 2 فبراير اتصل بومبيو هاتفياً بالجنرال عبد الفتاح البرهان قبل 24 ساعة من اجتماع الأخير مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ودعاه لزيارة واشنطن.

واعتبرت هذه الخطوة بمثابة تحول في سياسة الولايات المتحدة تجاه الحكومة المدنية في السودان، فيما ذهب البعض إلى القول إن الدعوة أعطت الضوء الأخضر للعنصر العسكري للانفراد بمقاليد البلاد.

وعند سؤاله عن معنى هذه الدعوة، كرر المسؤول الرفيع تأكيداته على دعم الإدارة الأميركية لحكومة حمدوك، وأشاد بالتعاون الجيد بين مكونيها.

وقال: "بالتأكيد تواصل الولايات المتحدة الأمريكية دعم عملية الانتقال، وتقديم الإسناد للحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون".

وأشار إلى أنه كان في الخرطوم منذ حوالي 10 أيام، وأكد أنه "متفائل" بأن "رئيس الوزراء حمدوك والجنرال برهان ينظران إلى علاقتهما كشراكة".

وقال إن هذا الانطباع مغاير للانطباع الأول الذي خرج به من زيارته الأولى للسودان العام الماضي.

وأكد أنه "فيما يتعلق بالاجتماعات، سنرى ما سيحدث في المستقبل".

وتعليقاً على عملية شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، قال المسؤول إن الأمر سيستغرق بعض الوقت.

وذكّر بتصريحاته السابقة حول إبعاد السودان من القائمة قائلاً إنَّها عملية تعتمد على الاستمرار، واجتياز محطات، وليست عملية ضغط لمفتاح إنارة، لفتحه أو إغلاقه، و"من الواضح أنه لا يزال يتعين عقد بعض الاجتماعات في المستقبل".

وأضاف: "الاجتماعات جارية، وكلما التأمنا في مباحثات، نترقب اجتماعات أخرى مرتقبة ومحتملة".

وتوقعت عدة مصادر مقربة من الملف السوداني في واشنطن أن يتم إلغاء تسمية السودان كدولة راعية للإرهاب هذا الشهر.

ومع ذلك، فإن إفادات المسؤول الكبير، الذي كرس تصريحاته حصرياً للحديث حول إفريقيا، تعطي الانطباع بأن واشنطن لم تنه بعد إجراءاتها حول القرار.

وفي الأسبوع الماضي، وصل وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري في واشنطن، حيث عقد اجتماعات مع المسؤول الأول عن الملف الإفريقي بالخارجية الأميركية، تيبور ناجي، وناقشا الإصلاحات المتعلقة بالحرية الدينية وحقوق الإنسان التي تعتزم حكومته سنّها قريباً.

وكان ناجي قد سجل زيارة للخرطوم في 27 يناير وأجرى مباحثات مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ووزير الخارجية أسماء عبد الله.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.