الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 11 شباط (فبراير) 2020

مسؤول أميركي: دعوة برهان إلى واشنطن لا تعني دعمنا للعنصر العسكري في السلطة الانتقالية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.5 كيلوبايت
عبد الفتاح البرهان

واشنطن 11 فبراير 2020- قال مسؤول أميركي كبير، الاثنين إن دعوة رئيس مجلس السيادة السوداني لزيارة واشنطن لا تعني دعم بلاده للعنصر العسكري في السلطة الانتقالية في البلاد.

وأدلى المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته بهذه الإفادات خلال مؤتمر هاتفي مع بعض الصحفيين بمناسبة زيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لأنغولا والسنغال وإثيوبيا ودولتين خليجيتين أخريين في الفترة من 15 إلى 19 فبراير.

وفي 2 فبراير اتصل بومبيو هاتفياً بالجنرال عبد الفتاح البرهان قبل 24 ساعة من اجتماع الأخير مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ودعاه لزيارة واشنطن.

واعتبرت هذه الخطوة بمثابة تحول في سياسة الولايات المتحدة تجاه الحكومة المدنية في السودان، فيما ذهب البعض إلى القول إن الدعوة أعطت الضوء الأخضر للعنصر العسكري للانفراد بمقاليد البلاد.

وعند سؤاله عن معنى هذه الدعوة، كرر المسؤول الرفيع تأكيداته على دعم الإدارة الأميركية لحكومة حمدوك، وأشاد بالتعاون الجيد بين مكونيها.

وقال: "بالتأكيد تواصل الولايات المتحدة الأمريكية دعم عملية الانتقال، وتقديم الإسناد للحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون".

وأشار إلى أنه كان في الخرطوم منذ حوالي 10 أيام، وأكد أنه "متفائل" بأن "رئيس الوزراء حمدوك والجنرال برهان ينظران إلى علاقتهما كشراكة".

وقال إن هذا الانطباع مغاير للانطباع الأول الذي خرج به من زيارته الأولى للسودان العام الماضي.

وأكد أنه "فيما يتعلق بالاجتماعات، سنرى ما سيحدث في المستقبل".

وتعليقاً على عملية شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، قال المسؤول إن الأمر سيستغرق بعض الوقت.

وذكّر بتصريحاته السابقة حول إبعاد السودان من القائمة قائلاً إنَّها عملية تعتمد على الاستمرار، واجتياز محطات، وليست عملية ضغط لمفتاح إنارة، لفتحه أو إغلاقه، و"من الواضح أنه لا يزال يتعين عقد بعض الاجتماعات في المستقبل".

وأضاف: "الاجتماعات جارية، وكلما التأمنا في مباحثات، نترقب اجتماعات أخرى مرتقبة ومحتملة".

وتوقعت عدة مصادر مقربة من الملف السوداني في واشنطن أن يتم إلغاء تسمية السودان كدولة راعية للإرهاب هذا الشهر.

ومع ذلك، فإن إفادات المسؤول الكبير، الذي كرس تصريحاته حصرياً للحديث حول إفريقيا، تعطي الانطباع بأن واشنطن لم تنه بعد إجراءاتها حول القرار.

وفي الأسبوع الماضي، وصل وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري في واشنطن، حيث عقد اجتماعات مع المسؤول الأول عن الملف الإفريقي بالخارجية الأميركية، تيبور ناجي، وناقشا الإصلاحات المتعلقة بالحرية الدينية وحقوق الإنسان التي تعتزم حكومته سنّها قريباً.

وكان ناجي قد سجل زيارة للخرطوم في 27 يناير وأجرى مباحثات مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ووزير الخارجية أسماء عبد الله.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)

قراءة في كواليس مؤتمر برلين (1) 2020-07-02 18:13:21 الشركاء يحسمون وجهة السودان الاقتصادية لصالح "توافق واشنطن" بقلم: خالد التيجاني النور (1) كيف يمكن قراءة مردود مؤتمر الشراكة السودانية الدولية في برلين دون الوقوع في مصيدة "التهوين" أو "التهويل" نحو ما فاضت به الأسافير في (...)

مسيرات 30 يونيو: رسائل مهمة للبرهان، والفلول، وآخرين 2020-06-30 18:11:03 بقلم : صلاح شعيب ملحمة مسيرات الثلاثين من يونيو التي انتظمت اليوم أعادت الحيوية للروح الثورية في مدن وقرى البلاد. وهي تمثل رسائل مهمة جداً بعد مرور قرابة عام على الحكم المدني المتعثر. وقد خرجت جموع الشعب في استفتاء ملهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.