Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مسؤول : استئناف ضخ نفط الجنوب يستغرق نحو ست اشهر

جوبا 31 اغسطس 2012- توقع وزير النفط بجنوب السودان ، استغراق نحو ستة أشهر لاستئناف إنتاج النفط من حقول ولاية أعالي النيل بعد توقيع اتفاق نهائي مع السودان بشأن رسوم التصدير.

heglieg_pineline1-2.jpgوقال ستيفن ديو داو إن استئناف الإنتاج في حقول ولاية الوحدة قد يستغرق ما يصل إلى عام، وأضاف أن المنشآت تحتاج إلى اصلاح وتجديد بسبب الاضرار التى لحقتها جراء اشتباكات حدودية مع السودان في وقت سابق من العام.

وأوقف جنوب السودان غير المطل على بحار والذي انفصل عن السودان العام الماضي إنتاجه من النفط البالغ نحو 350 ألف برميل يومياً في يناير وسط خلاف مع الخرطوم بشأن ما يتعين على الجنوب دفعه مقابل ضخ الخام عبر أراضي السودان لتصديره.

وقال داو للصحفيين: “بالنسبة لمنطقتي الامتياز 3 و7 في أعالي النيل سيتم الاستئناف في غضون أربعة إلى ستة أشهر، وبالنسبة لحقول ولاية الوحدة سيستغرق الأمر من 10 إلى 12 شهراً”.

وكان جنوب السودان يأمل في البداية في استئناف الإنتاج في ديسمبر.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق مؤقت على الرسوم هذا الشهر لكن الاتفاق النهائي لم يوقع بعد. ويعد النفط شريان حياة لاقتصاد البلدين.

وقال داو إنه من المنتظر أن توقع الحكومة اتفاقاً نهائياً بحلول 22 من سبتمبر المقبل وهو موعد نهائي حدده مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وأضاف: “لأننا اتفقنا بوساطة المجتمع الدولي والاتحاد الأفريقي فإننا على ثقة من أنه سيتم استئناف إنتاج النفط”. وتابع: “الترتيبات الداخلية والفنية تجري كذلك”.

وقال داو إن مصفاتين صغيرتين تعمل الدولة على إنشائهما في ولايتي أعالي النيل والوحدة ستلبيان احتياجات الاستهلاك المحلي بحلول يونيو 2013.

وقال داو إن رئيس جنوب السودان؛ سلفاكير ميارديت، وقع قانون النفط الجديد الذي ينظم صناعة النفط في يوليو.

وأضاف أن القانون سيجعل شركات النفط مسؤولة عن الوفاء بالمعايير الخاصة بالصحة والسلامة والبيئة التي ستتابعها الوزارة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.