الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 كانون الثاني (يناير) 2021

مسؤول: الاف الاثيوبيون يحاولون العبور للسودان برغم التعزيزات العسكرية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 35.4 كيلوبايت
اثيوبيون عبروا نهر ستيت الى السودان في 14 نوفمبر 2020 صورة لـ(UNCHR)

القضارف 6 يناير 2021- أكد رئيس غرفة الطوارئ لإسكان اللاجئين الاثيوبيين في شرق السودان إن الأيام الماضية شهدت تزايداً في أعداد الأثيوبيين العابرين للحدود برغم محاولات السلطات الإثيوبية منعهم من الدخول.

وقال الفاتح مقدم في تصريح لـ “سودان تربيون" الأربعاء إن "أكثر من 5 الاف لاجئ من التقراي يخططون للدخول للأراضي السودانية عبر منطقة "الديمة" الحدودية التي تفصلها مسافة كيلومتر واحد عن معسكر الاستقبال المنشأ في منطقة "حمدايت".

وأضاف "ارتفاع اعداد الفارين منذ أوائل هذا الشهر يعود إلى عمليات التسلل والهروب ليلا باستغلال انسحاب الجيش الفدرالي والشرطة من منطقة الديمة ليلا بعد تمركزها قرب الحدود وانشاء سياج ودوريات للحد من التسلل جنوب نهر ستيت".

ولفت مقدم إلى أن اتجاه اللاجئين للعبور ليلا يعود إلى انسحاب الجيش وعودته فجرا بجانب محاولتهم حمل امتعتهم كاملة متوقعاً استمرار التدفقات في ظل تواصل الاضطرابات على الحدود.

وكانت السفارة الاثيوبية بالخرطوم شككت الأربعاء في صحة تقرير نشرته "سودان تربيون" الاثنين الماضي تحدث عن منع الجيش الاثيوبي لاجئين من التقراي من العبور للسودان بإقامة حواجز ونشر تعزيزات عسكرية.

وقالت في بيان صحفي "تعرب سفارة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية عن استيائها من التقرير الإخباري غير المدعوم الذي نُشر على موقع سودان تربيون في 4 يناير 2021 والذي يدعي خطأً نشر المزيد من القوات الإثيوبية على المناطق الحدودية لمنع الناس من العبور إلى السودان.

وأفادت أن عملية إنفاذ القانون التي قامت بها حكومة إثيوبيا في منطقة التقراي اكتملت بنجاح بعد سيطرة قوات الدفاع الوطني الإثيوبية على المنطقة بالكامل.
.

كما نفت السفارة ارتفاع عدد اللاجئين الذين عبروا الحدود إلى السودان قائلة إن السجل الرسمي لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يظهر خلاف ذلك.

وتشير "سودان تربيون" الي أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أعلنت في الخامس من يناير الجاري افتتاح مخيم جديد للاجئين الإثيوبيين الذين فروا إلى الأراضي السودانية.

وقال المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيسيتش إن المفوضية تواصل تسجيل الوافدين الجدد من اللاجئين الإثيوبيين على حدود السودان حيث عبر الحدود نحو 800 شخص خلال الأيام الأولى من العام الجديد إلى شرق السودان.

وأكد الفاتح مقدم لسودان تربيون استمرار تدفق اللاجئين الي الأراضي السودانية حيث استقبل معسكر حمدايت الأربعاء 204 منهم ليرتفع العدد الكلي الذي استقبله المخيم منذ اندلاع الحرب إلى 44489 لاجئ.

وأفاد باستمرار عمليات ترحيل اللاجئين من معسكرات الاستقبال بحمدايت والهشابة إلى معسكر الطنيدبة حيث تم الاربعاء نقل 772 من حمدايت كما بلغت اعداد اللاجئين المرحلين من مركز استقبال الهشابة إلى معسكر الطنيدبة الدائم بمحلية المفازة 555 لاجئ.

وقال إن اجمالي الذين لم ينقلوا بعد إلى المعسكرات الدائمة يصل الي 40893 لاجئ حيث بلغت جملة المرحلين إلى معسكر الطنيدبة 2592 لاجئ لتقفز بذلك اعداد اللاجئين الكلية منذ اندلاع الحرب إلى 63089 اثيوبي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.