الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 شباط (فبراير) 2020

مسؤول: التحقيقات الأولية حول تعطل خط النفط لم تثبت التخريب

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 64 كيلوبايت
تكثيف العمل لإصلاح العطل الذي أصاب الخط الناقل للنفظ من هجليج الى مصفاة الخرطوم

الخرطوم 9 فبراير 2020- قال مسؤول حكومي رفيع، الأحد إن المؤشرات العامة لتعطل الخط الناقل للنفط من حقل هجليج الى مصفاة الخرطوم تتجه صوب "العطب الفني"وأن التحقيقات الأولية لم تثبت حتى الآن وقوع عمل تخريبي.

وأدى تعطل الخط الناقل لخام النفط من آبار الإنتاج الى مصفاة التكرير قبل نحو عشرة أيام لأزمة خانقة في المواد البترولية بالخرطوم وعدد من الولايات اضطرت معه وزارة الطاقة لتحديد حصة معينة من الوقود للسيارات حين تتزود من محطات الخدمة.

وقرر مجلس الوزراء في اجتماع مصغر وطارئ عقد مساء الجمعة ضم وزراء القطاع الاقتصادي تشكيل لجنة للتحقيق في مسببات العطل الجزئي الذي طال خط الانابيب الناقل للنفط.

وكانت معلومات غير رسمية تحدثت عن حدوث عمليات تخريب في الخط النفطي، بينما عزت وزارة الطاقة والتعدين في وقت سابق العطل الى تكون مادة شمعية في جدار الأنبوب منعت انسياب النفط وقالت إن المعالجات تجري على مدار الساعة لإصلاحه.

وأعلن وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان لـ "سودان تربيون" الأحد عن تكوين الوزارة لجنه خاصة للتحقيق في تعطل الخط الناقل.

وقال " اللجنة المعنية بدأت عملها وستصل إلى نتائج خلال أسبوع لتحديد طبيعة ما حدث سواء كان هناك تقصير أو إهمال أو تعمد".

وأضاف الوكيل "حتى الآن لم نصل إلى أن ما حدث كان عملا تخريبيا ..كل المؤشرات تقول إنها أعطال فنية وننتظر اكتمال التحقيق حاليا".

وتضم اللجنة في عضويتها إلى جانب وكيل وزارة الطاقة والتعدين خبراء في مجال البترول ومختصين في مجال الأنابيب ونقل المنتجات البترولية.

وأوضح حامد أن اللجنة المعنية تم تكوينها منذ تعطل الخط وتتفق مع توجيهات مجلس الوزراء بالكامل.

وفيما يتعلق بتوقيت إصلاح الخط وعودته للعمل قال وكيل الوزارة إن الأعمال الفنية تمضي إلى الأفضل وان كل المؤشرات بعودته ايجابيه.

وعن الحلول السريعة لمعالجة أزمة الوقود أكد تفريغ باخرة تحمل ٤٠ ألف طن من البنزين بميناء الخير للمواد البترولية فيما يجري العمل لتفريغ باخرتين بحمولة ٨٠ ألف طن من الجازولين ٤٠ ألف لكل باخرة.

وأشار إلى أن الوضع الحالي للأزمة هو مسؤولية مشتركه بين وزارة الطاقة والتعدين ووزارة المالية والجهات الرقابية والأمنية والولايات بإعتبار أن وزارة المالية هي من توفر النقد الأجنبي لاستيراد الوقود فيما يقع على الجهات الرقابية مسؤولية الإشراف ومنع تسرب المواد البترولية للسوق الأسود والتهريب.

وشدد على أهمية حسم التهريب إلى دول الجوار عبر الجهات الرقابية المختصة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.