الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 أيار (مايو) 2020

مسؤول: الحظر الاقتصادي حتم إبقاء رسوم عبور الأجواء السودانية في الخارج بعلم (المالية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 مايو 2020- أرجع مسؤول رفيع في سلطة الطيران المدني السودانية توريد رسوم عبور الأجواء السودانية الى بنوك خارجية لأسباب تتعلق بالحظر المفروض على البلاد، وأكد أن التحصيل في الخارج عبر طرف ثالث يتم بعلم وزارة المالية ووفقا لالتزام السودان الدولي في هذا الخصوص.

JPEG - 31.4 كيلوبايت
ابراهيم عدلان المدير العام لسلطة الطيران السودانية ... صورة لـ(سودان تربيون)

وقال مدير سلطة الطيران المدني في السودان إبراهيم عدلان لـ " سودان تربيون " الأحد أن ما أثير بشأن حساب سلطة الطيران المدني في سويسرا حوى معلومات مغلوطة.

وأوضح أن السودان ملتزم باتفاقية "شيكاغو" التي توجب على الأقطار التي تعبر اجواءها رحلات دولية تحصيل 15% من رسوم عبور الأجواء كحد أقصى.

وأكد أنه تم فتح الحساب التابع لشركة التحصيل في سويسرا باتفاقية تحت إشراف وزارة المالية وان الشركة تتحصل مبالغ العبور نيابة عن سلطة الطيران المدني كطرف ثالث.

وتابع "السبب في ذلك أن حكومة السودان ممثلة في سلطة الطيران المدني عجزت عن فتح حساب بالخارج نسبة للحصار الاقتصادي المفروض على البلاد".

وأردف "يتم تحويل المتحصل الي حساب السلطة في بنك الخرطوم فرع البحرين".

وكانت تقارير صحفية نشرت في الخرطوم تحدثت أن عائد رسوم الطيران فوق الأجواء السودانية يبلغ أحيانا 500 مليون دولار في العام، وأنه لا يصل إلى الخزينة العامة. لأنه يمرر في حسابات خارجية بعيدا عن أعين الدولة.

وتردد أن ذات الحساب لا يعرف عنه أحد شيئا باستثناء الرئيس المعزول عمر البشير.

ورغم رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية عن السودان منذ العام 2017، الا أن البنوك العالمية لازالت ترفض التعامل مع الخرطوم بحجة استمرار وجوده في قائمة الدول الراعية للإرهاب، بينما تقول الولايات المتحدة إن هذا البلد على لائحتها السوداء لا يمنع تعامل النظام المصرفي العالمي مع بنوكه.

وأوضح عدلان أن سلطة الطيران المدني تتحصل هذه المبالغ نظير خدمات الحركة الجوية التي تقدمها للطيران العابر للأجواء بشرط استثمار هذه الأموال في النهوض بقطاع الطيران وتحديث الأجهزة وتدريب العاملين التزاما بوثيقة منظمة الطيران المدني الدولية (ايكاو) والتي ألزمت الدول الموقعة على اتفاقية شيكاغو بما ورد في تلك الوثيقة وحددت 15% من المتحصل حدا أقصى تحوزه الدولة.

وشدد المسؤول على أن الحساب "يخضع بالكامل لقانون الإجراءات المحاسبية السوداني ويتم التدقيق فيه بواسطة ديوان المراجع القومي سنويا".

وتابع "كما يرسل الوكيل تقارير أسبوعية عن الإيرادات المتحصلة ليقوم بنك الخرطوم بالبحرين بإرسال اشعارات الاستلام بصورة دورية ولا يتم الصرف والتحويل من الحساب المعنى الا بتصديق من وزارة المالية".

وأكد عدلان على أن سلطة الطيران المدني تعد موازنة سنوية تراجعها وتجيزها وزارة المالية ومن ثم تصدر الوزارة أمر تخويل بالصرف كأي مؤسسة حكومية وتلتزم سلطة الطيران المدني بدفع الربط المالي المنصوص عليه في الموازنة.

واسترسل بالقول "كما تودع السلطة سنويا فائض الموازنة في حساب وزارة المالية علاوة على تسديد فواتير شراء بالعملة الحرة لصالح الوزارة شملت منذ بداية العام الحالي فواتير شراء دواء ومحروقات وتسديد رواتب مبعوثين إلى جانب دفع مستحقات اشتراك السودان في المنظمات الدولية والإقليمية".

وقال" كل تلك الدفعيات تتم بطلب مباشر من الوزارة".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.