الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 8 حزيران (يونيو) 2012

مسؤول اممى قلق من الاوضاع الانسانية فى مناطق النزاع بالسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 يونيو 2012 — اعرب منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان على الزعترى عن ‏قلقه البالغ إزاء تقارير عن اعتداءات وعمليات نهب في أسواق بولايتي جنوب و شمال كردفان من جماعات مسلحة ‏أرغمت المزيد من المدنيين على الفرار من ديارهم مؤخراً

وتعد هذه المرة الاولى التى يتحدث فيها مسؤول اممى مقيم فى السودان عن الاوضاع الانستية فى شمال وجنوب كردفان ، ويترافق التصريح مع انباء عن هجمات مكثفة تشنها قوات من حركة العدل والمساواة فى مناطق واسعة بشمال كردفان تقول السلطات المحلية انها تنوى ورائها الحصول على وقود ومعينات غذائية فيما لم يصدر الجيش السودانى اى تعليق فى ذات الخصوص

وقال الزعترى فى بيان عممه امس انه يشعر بقلق ايضا حيال تزايد اعداد المدنيين الفارين إلى ‏جنوب السودان هرباً من القتال المستمر والنقص الحاد في الغذاء في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وكرر منسق ‏الشؤون الإنسانية دعوته لوقف فوري للقتال وإتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المدنيين، ولا سيما النساء والأطفال ‏الذين يتعرضون لمخاطر خاصة، مبيناً أن ترويع المدنيين في داخل السودان وزيادة أعداد اللاجئين الفارين إلى جنوب السودان ‏يشكل أمراً مقلقاً للغاية‎.‎‏ ‏

وقال ‎ ‎ ‎‏ الزعتري، ‏‎"‎إن أعداداً كبيرة من الناس المعرضين للمخاطر، بمن فيهم أعداد غفيرة من النساء والأطفال، يفرون في ‏داخل كردفان وأيضاً إلى جنوب السودان من ولاية جنوب كردفان والنيل الأزرق بحثاً عن المأوى والإمدادات، مما يشير إلى ‏أن الوضع الإنساني يتدهور بإطراد"، و أضاف قائلاً ‏‎"‎من الضروري أن تصل المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين أينما ‏وجدوا‎".‎

وشدد منسق الشؤون الإنسانية على ضرورة الحوار المستمر بين كل الأطراف لتسهيل التوصل إلى حل سلمي للنزاع. وقال ‏ "إن الشئ المطلوب في نهاية المطاف في جنوب كردفان والنيل الأزرق هو وقف القتال والتوصل إلى ‏تسوية سياسية يتم التفاوض بشأنها. فالناس في حاجة إلى أن يكونوا قادرين على العودة إلى منازلهم وقراهم وإعادة بناء حياتهم ‏بكرامة، وفي أمان، ودونما خوف. "‏


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الشفيع خضر: المنهج الجديد! 2020-01-17 10:26:14 تعقيب على مقاله الموسوم: محادثات السلام تحتاج إلى منهج جديد! الواثق كمير يبدو لي أن افكار الشفيع تنسجم مع أطروحة السيد الإمام، من جهة، والحركة الشعبية شمال بقيادة الفريق مالك عقار، من جهة أخرى! ذلك خاصة في مرتكز الشفيع (...)

ما العمل ؟ 2020-01-15 17:37:35 بقلم : محمد عتيق لا نحتاج إعادة سرد الذي حدث يوم "الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠" مما أصبح معروفاً للجميع ؛ فقد كان انذاراً داوياً للثورة والثوار -لنا- أن نراجع أنفسنا وما نفعل ، لنتناول ما يجب فعله ، أي ما نتوقع من قوى الحرية (...)

يمين..يسار.. خلف دور 2020-01-13 22:57:58 د.غازي صلاح الدين العتباني توطئة طلب مني بعض الشباب (ممن يستطيعون إيصال كلماتهم مباشرة إلي) أن أتناول بعض موضوعات بمنهجية فكرية تعين على إيقاد نار الجدل المثمر، فالجدل هو الجسر إلى الإستنارة (ربما يكون مفيدا أن نعقد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.