الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 كانون الثاني (يناير) 2011

مسؤول جنوبى : اعتراف البشير بدولة الجنوب "سيغير نظرة" المجتمع الدولى له

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا في 9 يناير 2011 — قال مسؤول جنوبى رفيع ان اعتراف الرئيس السودانى بدولة الجنوب فى حال الانفصال المرجح فى الاستفتاء على تقرير المصير الذى سينطلق اليوم "سيربك" حسابات المجتمع الدولى وسيقود الى نتائج ايجابية فى قضية البشير مع المحكمة الجنائية الدولية .

وكشف وزير رئاسة مجلس الوزراء القومى ، لوكا بيونق عن اتصالات تجريها واشنطن لاختيار سفيرها للدولة الجديدة في الجنوب مشيرا الى ثلاثة اسماء مطروحة لتولى المنصب على رأسهم تك نايتي بمكتب السيناتور الأميركي دونالد باين الى جانب روجر وينتر ، ورئيس منظمة كفاية الأميركية جون برندر غاست .

وقطع بيونق وهو ايضا قيادى رفيع بالحركة الشعبية الحاكمة فى جنوب السودان بأعتراف المجتمع الدولى بدولة الجنوب الوليدة ورجح ان تكون امريكا اول المعترفين وتسمى سفيرها هناك إلى جانب الصين ، مشيرا إلى أن الجنوب سيراقب مواقف الدول من الاعتراف به لان ذلك سيعطي وضعا خاصا لتلك التي تسارع في الاعتراف بالدولة الوليدة .

ونقلت صحيفة "الصحافة" الصادرة امس السبت عن بيونق قوله أن الرئيس البشير سيكون في مقدمة المعترفين بالدولة الوليدة مشيرا الى خطوته هذه سيكون لها مردودا ايجابيا على مستوى المجتمع الدولي وقال ان تكرار البشير لخطابه الذي تلاه في زيارته الأخيرة لجوبا عند إعلان نتائج الاستفتاء مع اعترافه بالدولة الجديدة ، سيربك حسابات المجتمع الدولي ويغير نظرته تجاه البشير كما سيقود إلى نتائج ايجابية في شأن ملف المحكمة الجنائي الدولية .

وتلاحق المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السودانى ، عمر البشير بمذكرتى اعتقال صدرتا ضده فى مارس 2009 و يوليو 2010 تتهمانه بأرتكاب جرائم حرب و جرائم ضد الانسانية و تدبير ابادة جماعية ضد مجموعات الفور و المساليت و الزغاوة بأقليم دارفور غرب السودان .

واستبعد لوكا استبدال المبعوث الأميركي إلى السودان اسكوت غرايشن في الوقت الراهن باعتبار أن فترته ستنهي بانتهاء الفترة الانتقالية ، وقال ان الفترة المتبقية من الانتقالية قصيرة .

ورجح ان تبعث واشنطن بوفود على مستوى عال من الشخصيات التى لها دراية بالسودان وعلى رأسهم وزير الخارجية الأسبق كولن باول والمبعوثين الأسبقين اندرو ناتسيوس وجون دانفورث لمساعدة غرايشن في حل القضايا مسار الخلاف من ضمنها ابيي ، مشيرا إلى نداءات الكونغرس الأميركي في ذلك الأمر .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.