الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 أيار (مايو) 2014

مسؤول حكومي : الخرطوم (دللت) موسفينى اكثر مما ينبغى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 مايو 2014 –إتهمت الحكومة السودانية دولة يوغندا بدعم وإيواء حركات دارفور والجبهة الثورية بعد أن نجحت في دعم انفصال دولة جنوب السودان، وقالت إنه منذ وصول رئيسها موسيفيني إلى سدة الحكم لم ترفع يدها عن التدخل في الشؤون الداخلية للسودان.

JPEG - 39 كيلوبايت
مصطفى عثمان إسماعيل

وقال د. مصطفى عثمان إسماعيل الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني في حديثه لبرنامج (الصحافة في أسبوع) الذي بثه تلفزيون السودان أمس، إنّ الحكومة السودانية (دللت ) الرئيس موسيفيني أكثر من اللازم - على حد تعبيره -.

وأبان أنّ الحكومة رفعت يدها عن جيش الرب تماماً وليست لها علاقة أو حدود مع يوغندا. وأوضح إسماعيل أن السودان لديه القدرة الدبلوماسية لإيقاف يوغندا في حدها، ودعا مصطفى إلى تنظيم هجمات دولية وإقليمية وأفريقية على يوغندا.

وكان رئيس الوزراء الأوغندي اماما مبابازي قد اتهم السودان في 23 ابريل باستئناف دعمها لحركة جيش الرب وقال تمنينا ان يكون ذلك جزء من الماضي إلا انه للأسف فإن الحكومة السودانية لم توقف ذلك.

وأعلن عن تقديم شكوى بهذا الصدد إلى منظمة التعاون الاسلامي، وأكد عثمان حرص حزبه على إشراك جميع الحركات في الحوار الوطني.

وكشف عن وجود سيناريوهات مختلفة لمشاركتهم، بينها ذهاب شخصيات وطنية للقائهم والاستماع الى وجهات نظرهم، وحمل إسماعيل حركة العدل والمساواة مسؤولية قتل المدنيين في (بانتيو)، وقال إن دعمها لأحد طرفي النزاع في الجنوب كبدها خسائر فادحة بينها إبادة قواتها في (بانتيو).

وفيما يتعلق بمفاوضات الحكومة مع قطاع الشمال، دعا عثمان إلى ضرورة أخذ الحذر مع قطاع الشمال في الجولة المقبلة، وقال إنّ قطاع الشمال يمتثل لأوامر خارجية في الموافقة للتوقيع على الاتفاقيات.

واكد استعداد الحكومة للسماح للحركة الشعبية بالتحدث في قضايا السودان كافة بعد إيقاف الحرب ومعالجة قضايا المنطقتين.

وكشف عن محاولات جرت لنقل منبر قضية المنطقتين إلى مجلس الأمن الدولي، لكنه قال إنّ الدبلوماسية السودانية تصدت للمحاولة ومنعت تنفيذ ذلك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.