الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 أيار (مايو) 2014

مسؤول حكومي : الخرطوم (دللت) موسفينى اكثر مما ينبغى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 مايو 2014 –إتهمت الحكومة السودانية دولة يوغندا بدعم وإيواء حركات دارفور والجبهة الثورية بعد أن نجحت في دعم انفصال دولة جنوب السودان، وقالت إنه منذ وصول رئيسها موسيفيني إلى سدة الحكم لم ترفع يدها عن التدخل في الشؤون الداخلية للسودان.

JPEG - 39 كيلوبايت
مصطفى عثمان إسماعيل

وقال د. مصطفى عثمان إسماعيل الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني في حديثه لبرنامج (الصحافة في أسبوع) الذي بثه تلفزيون السودان أمس، إنّ الحكومة السودانية (دللت ) الرئيس موسيفيني أكثر من اللازم - على حد تعبيره -.

وأبان أنّ الحكومة رفعت يدها عن جيش الرب تماماً وليست لها علاقة أو حدود مع يوغندا. وأوضح إسماعيل أن السودان لديه القدرة الدبلوماسية لإيقاف يوغندا في حدها، ودعا مصطفى إلى تنظيم هجمات دولية وإقليمية وأفريقية على يوغندا.

وكان رئيس الوزراء الأوغندي اماما مبابازي قد اتهم السودان في 23 ابريل باستئناف دعمها لحركة جيش الرب وقال تمنينا ان يكون ذلك جزء من الماضي إلا انه للأسف فإن الحكومة السودانية لم توقف ذلك.

وأعلن عن تقديم شكوى بهذا الصدد إلى منظمة التعاون الاسلامي، وأكد عثمان حرص حزبه على إشراك جميع الحركات في الحوار الوطني.

وكشف عن وجود سيناريوهات مختلفة لمشاركتهم، بينها ذهاب شخصيات وطنية للقائهم والاستماع الى وجهات نظرهم، وحمل إسماعيل حركة العدل والمساواة مسؤولية قتل المدنيين في (بانتيو)، وقال إن دعمها لأحد طرفي النزاع في الجنوب كبدها خسائر فادحة بينها إبادة قواتها في (بانتيو).

وفيما يتعلق بمفاوضات الحكومة مع قطاع الشمال، دعا عثمان إلى ضرورة أخذ الحذر مع قطاع الشمال في الجولة المقبلة، وقال إنّ قطاع الشمال يمتثل لأوامر خارجية في الموافقة للتوقيع على الاتفاقيات.

واكد استعداد الحكومة للسماح للحركة الشعبية بالتحدث في قضايا السودان كافة بعد إيقاف الحرب ومعالجة قضايا المنطقتين.

وكشف عن محاولات جرت لنقل منبر قضية المنطقتين إلى مجلس الأمن الدولي، لكنه قال إنّ الدبلوماسية السودانية تصدت للمحاولة ومنعت تنفيذ ذلك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)

تعقيب على خطاب حمدوك للأمة السودانية 2021-06-16 07:04:57 صلاح شعيب نشكر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك على خروجه للتحدث للأمة السودانية شارحاً بالاستفاضة بعضا من التحديات التي تجابهها البلاد. ولو أن السيد حمدوك خصص على الأقل خطابا أسبوعياً منذ توليه يكاشف فيه شعبه احتراماً لوجد (...)

إلى آخر الشّيوعيين ... سعدي يوسف 2021-06-14 16:48:28 *"لماذا نبني بيتا ونسجن فيه"* *ياسر عرمان* *(1)* المنافي والسجون والأحزان والاشجان والحنين والنضال والمبادئ والثقافة والإبداع؛ كانت عالم سعدي يوسف وأدواته لتغيير العالم وتركه على نحو أفضل مما وجده،هي الطعام والزاد (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.