الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 أيلول (سبتمبر) 2020

مسؤول حكومي سابق يستبعد إعفاء (التبغ) من الضرائب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 سبتمبر 2020 – استبعد مسؤول حكومي سابق إعفاء الحكومة الانتقالية للتبغ من الضرائب، وذلك في أعقاب إدراج البنك المركزي مدخلات إنتاجه ضمن قائمة السلع الضرورية المسموح باستيرادها من أموال حصائل صادر الذهب.

JPEG - 25.3 كيلوبايت
الحكومة السودانية صنّفت مدخلات صناعة (التبغ) من بين السلع الضرورية

وقوبل القرار، الذي صدر من البنك المركزي الخميس الفائت، بردود أفعال واسعة حيث ارتفعت الأصوات المطالبة بتخصيص هذه الأموال للأدوية التي تكاد تنعدم في البلاد خاصة تلك المنقذة للحياة.

وقال الأمين العام الأسبق لديوان الضرائب، عبد القادر محمد أحمد، لـ "سودان تربيون"، الثلاثاء "من المستحيل إعفاء التبغ من الضرائب".

وأوضح أن الضرائب تعمل على تحقيق أهداف مالية وأخرى اجتماعية، حيث يتمثل الجانب المالي في زيادتها وهو ما سينعدم حال قُرر إعفاء التبغ من الضرائب، فيما يختص الجانب الاجتماعي بحماية السودانيين من مضار التبغ الذي سيضيع إن أُعفيت تجارة التبغ من الضرائب.

وشكّل وزير المالية السابق إبراهيم البدوي، فريق لدراسة تجارة التبغ، كانت إحدى توصياته رفع الضريبة على التبغ إلى 50 % بدلا عن 30 % لتحقيق أهداف ديوان الضرائب المالية والاجتماعية.

وأبدى عبد القادر الذي كان من بين أعضاء هذا الفريق استغرابه حيال الهجوم الواسع الذي صُوب على بنك السودان المركزي لاعتماده مدخلات إنتاج التبغ في قائمة السلع الضرورية المسموح باستيرادها من أموال حصائل صادر الذهب، على الرغم من أن القرار صدر بتوصية من وزارة التجارة والصناعة.

وانتقد إدارة البنك المركزي لموافقتها على توصية وزير التجارة والصناعة بتضمين مدخلات إنتاج التبغ في قائمة السلع الضرورية، باعتبار إن البنك مستقل عن مؤسسات الدولة الأخرى.

واستدل عبد القادر برفض محافظ البنك في عهد الرئيس المعزول عمر البشير مقابلة لجنة شكّلها مجلس الوزراء برئاسة وزير لإدارة توزيع النقد الأجنبي، بحجة إن إدارة النقد الأجنبي في البنك تقع تحت مسؤوليته المباشرة ولا يحق لأي طرف التدخل في عمله.

والخميس، أجرى بنك السودان المركزي تعديلات على بعض السياسات الخاصة بضوابط النقد الأجنبي، حيث ضمّن الأدوية والمعدات الطبية ومدخلات الإنتاج لصناعة الادوية ومدخلات إنتاج صناعة التبغ والسجائر ومعدات وأنظمة شبكات الاتصالات إلى قائمة السلع الضرورية المسموح لها بالاستيراد عبر حصائل الذهب والسلع الأخرى.

ويعاني السودان من نقص حاد في العملات الأجنبية، مما جعله يُخصص حصائل صادر الذهب لاستيراد السلع الضرورية مثل الوقود والقمح والدواء. وشح العملات الحرة جانب من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد منذ العام 2011.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.