الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 أيار (مايو) 2020

مسؤول سوداني: فساد بمئات المليارات في الأوقاف خلال حكم البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مايو 2020 – أعلن وزير الشؤون الدينية والأوقاف في السودان، نصر الدين مفرح، عن ضبطهم فسادا في الأوقاف بمبالغ تصل إلى مئات المليارات خلال الـ 10 سنوات الأخيرة من حكم الرئيس المعزول عمر البشير.

JPEG - 34.7 كيلوبايت
وزير الشؤون الدينية في السودان نصر الدين مفرح

وأنهت لجنة التفكيك في 7 مايو الجاري، عقد ايجار قطعة أرض بالخرطوم شرق مبرم بين وزارة الأوقاف ووزير الصحة بولاية الخرطوم في العهد السابق مأمون حميدة، والتي بني عليها الأخير مستشفى خاص بمسمى "الزيتونة".

وقال وزير الأوقاف، نصر الدين مفرح، في مؤتمر صحفي، الأربعاء: "وجدنا فسادا يعادل 641 مليار جنيه في الأوقاف، خلال الـ 10 سنوات الأخيرة من حكم البشير".

وأشار إلى أن للأوقاف مديونية على محلات ومجمعات تجارية تصل لأكثر من 30 مليار جنيه لم تُحصل منهم طوال الفترة الفائتة، وأكد على أنهم يحاولون استعادة هذه الديون.

وقال مفرح إن لجنة التفكيك، وهي لجنة معنية بتفكيك واجهات نظام الرئيس المعزول عمر البشير، استعادت 13 قطعة أرض من منظمة الدعوة الإسلامية و4 قطع من هيئة الدعوة الإسلامية، لصالح الأوقاف، تصل قيمة 15 قطعة منهم إلى 496 مليار جنيه والقطعتين الآخرتين تبلغ قيمتهما السوقية 4 مليون دولار.

وأفاد بأن لجنة التفكيك استعادت أيضًا جمعية القرآن الكريم لصالح الأوقاف، وهي جمعية تملك مشاريع تجارية وشركات استثمارية من بينها شركة تعدين وشركة زراعية ووكالة سفر وفندق و3 إذاعات وأصول أخرى، وأشار إلى أن الجمعية تملك 12 حسابا بنكيا. وعلاوة على ذلك، استعادت اللجنة مجمع النور الإسلامي، الذي يحوي على مركز تجاري ومبنيان، لصالح الأوقاف.

وكون وزير الأوقاف في نوفمبر 2019، لجنة لمراجعة الأوقاف والرقابة عليها، منحها النائب العام سُلطة النيابة العامة الخاصة بالتحقيق وإلغاء العقود، مع وجود وكيل نيابة عامة في عضويتها.

وقال مفرح إن لجنة المراجعة استعادت مركز تدريب الآئمة والدعاة، وهو مبني يقع شرق ساحة الحرية استولى عليه قادة في نظام البشير وخُصص لمركز بمسمى التنوير المعرفي.

وكشف عن استعادة هذه اللجنة جانب من الأوقاف التي تم تعدي عليها، من بينها عقار قال إنهم وجدوا فسادا في ريعه يبلغ 18 مليون دولار.

وأشار الوزير إلى أن اللجنة وجدت تغييرات في شهادات أراضي وقفية، مما جعلها تبحث في الشهادات التاريخية مُنذ العام 1911، مثل أوقاف قاعة الصداقة وحديقة الحيوانات وفندق السودان، وأكد على أن هذه الشهادات قيد التحقيق. كما تحقق اللجنة في أسهم شركات وقفية مثل أسهم قناة النيل الأزرق الفضائية، التي قال إنها لم تسدد ريع الأسهم الوقفية منذ 2003.

وقال مفرح إن لجنة المراجعة تحقق أيضًا في مشاريع زراعية وقفية على نهر النيل بمنطقة الحلفايا بالخرطوم بحري، إضافة إلى التحقق عن عقارات وأسواق ومساجد.

تحقيقات خارج الحدود

وبشأن الأوقاف السودانية في المملكة العربية السعودية، قال مفرح إن اللجنة لا تزال تحقق في الأوقاف هناك، بعد أن وجدت عدد من النظام للأوقاف، استولي كل منهم على ريع الأوقاف الواقف عليها، مؤكدًا على إن اللجنة لم حساب بنكي لريع الأوقاف هناك وإنما حسابات بنكية خاصة.

وأشار إلى قيام أحد النظار بطلب تعويض 10 مليون ريال عبر محكمة سعودية من وقف أبو ذر، الذي جرى عليه توسيع الحرم المكي، غير إن المحكمة حكمت بأن يؤول الوقف لصالح السعودية لتعدد النظام السوداني. وأشار إلى قيامهم باستئناف الحكم بعد إلغاء كل النظام وتعيين ناظر واحد.

وأعلن مفرح عن إصداره قرار قضى بإخلاء مبني مستأجر بمبلغ 500 ألف ريال، مخصص لسكن إداري بعثة الحج السودانية، نظرًا لوجود مقر وقفي مخصص لسكن البعثة.

وأكد الوزير على أن اللجنة تحقق كذلك في مبني ريعي كانت تستغله القنصلية السودانية في جدة، يوجد فيها تعدي وفساد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.