الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 21 آب (أغسطس) 2020

مسؤول سوداني يطالب بتسليم المتهمين بالاعتداء على موقع أثري الى نيابة أمن الدولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أغسطس 2020- طالب مسؤول رفيع في هيئة الآثار السودانية بتقديم المتهمين بالاعتداء على موقع اثري في شمال البلاد الى نيابة أمن الدولة، حيث جرى توقيفهم أثناء ممارستهم عمليات هدم وتجريف واسعين للموقع التاريخي.

JPEG - 76.3 كيلوبايت
الموقع الأثري في جبل (مراقة) صار أثراً بعد عين .. (صورة من سونا)

وتسبب 5 أشخاص أواخر يوليو الماضي في تدمير موقع "مراقة" الاثري، وأقدموا على إخفاء كل ملامحه بعد تجريف أجزائه الرئيسية تحت ذريعة التنقيب عن الذهب.

وتعدت المجموعة التي جرى توقيفها بيد السلطات الرسمية على "مراقة" وأحدثوا فيه حفرة بعمق 17 متراً وعرض 10 أمتار وطول حوالي عشرين متر في احدى أطراف المكان.

وتم اكتشاف هذا الموقع الاثري وتسجيله بالهيئة العامة للأثار والمتاحف منذ العام 1996م، حيث يقع على بعد 270 كلم شمال العاصمة الخرطوم، و56 كلم عن مدينة كورتي بالولاية الشمالية.

وبدأت الدراسات على الموقع لأول مرة في الاعوام 1999م و2000م بشراكة ضمت الهيئة العامة للآثار والمتاحف ومتحف بوسطون للفنون الجميلة بالولايات المتحدة.

وبحسب وكالة السودان للأنباء فإن فريق تفتيش تابع للهيئة العام والاثار والمتاحف ضبط الجناة بكامل عدتهم وعتادهم وهم ينهبون ويدمرون موقع مراقة الاثري.

وتم القبض عليهم متلبسين بالجرم المشهود ابان الزيارة الشهرية التفقدية التي ينفذها فريق التفتيش المكلف بزيارات راتبة لهذا المواقع بجانب مواقع اخرى.

وقال مدير هيئة الآثار والمتاحف السودانية رئيس الوفد الزائر للموقع حاتم النور محمد سعيد ان القانون الحالي للآثار لسنة 1999م ضعيف وغير مواكب، ويحتاج الى تحديث، وتمنى تشديد العقوبات على كل معتد على الاثار.

وطالب "بتقديم المعتدين على موقع الاثار بجبل مراقة الى نيابة امن الدولة لفداحة الجرم الذي ارتكبوه "معتبراً الاثار ثروة قومية يشترك في ملكيتها كل ابناء الوطن.

وعزا النور التخريب لغياب الحراسة الدائمة للمكان باعتبار انه مصنف ضمن المواقع التي تقع خارج دائرة الخطر لما يتميز به من بعد عن الطريق العام، ووقوعه في منطقة ذات طبيعة قاسية (صحراء بيوضة) كفيلة بحمايته من اعين وايدي المتربصين والسارقين.

ويواجه المتهمون بلاغات تحت المواد 31، 32، 33 من قانون الاثار، كما حجزت النيابة المعروضات المتمثلة في عدد اثنين حفار كبير (بوكلين) وجرافة (لودر)، وعربة بوكس بجانب كمية كبيرة من قطع الفخار الفاخر.

ونفذت الهيئة العامة للآثار والمتاحف عبر مكتبها الولائي بمدينة كريمة خمس زيارات للموقع في مدة لا تزيد عن الثلاثة اسابيع من تاريخ التعدي لمتابعة الامر مع الجهات المختصة.

وقال مدير الوحدة البولندية بالهيئة العامة للآثار بروفسير محمود الطيب ان الموقع الاثري يتكون من اربعة وحدات، ثلاثة منها بنيت من الحجر النوبي، فيما بنيت الرابعة من الطين اللبن.

واوضح ان الموقع يعود الي الفترة النبتية – مملكة نبتة-بدليل الاعمدة وطريقة تصميمها والنقوش التي عليها، كما ان اسلوب البناء المستخدم في المواقع لا يكون في العادة الا في مباني على قدر كبير من الاهمية مثل المعابد او القصور او القلاع.

وأردف "المرجح ان الموقع كان قلعه حربية تعمل كنقطة مراقبة متقدمة لصد غارات القبائل المعادية التي استوطنت الصحراء وكانت في حالة عداء مع مملكة نبتة".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.