الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 9 أيار (مايو) 2021

تعثر الرمز الخاص بالتحويلات الدولية يعرقل تعامل السودان مع البنوك العالمية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مايو 2021-}} عزت مصادر مصرفية مسؤولة تأخر إجراء عمليات التحويل بين البنوك السودانية ونظيراتها العالمية إلى عدم اكتمال الرمز الدولي الخاص بعمليات التحويلات الدولية.

JPEG - 24.2 كيلوبايت
مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)

ويواجه الاف السودانيين في الخارج خاصة بالدول الغربية صعوبات كبيرة في اجراء التحويلات المالية إلى السودان، برغم رفع اسمه من لائحة الدول الراعية للإرهاب وتأكيدات المسؤولين بانتهاء مشاكل التحويلات.

وتتطلب عملية التحويلات رمزا خاصا وهو ما يعرف بالـ “سويفت" وهو ما أوجد صعوبات فنية في أجراء التحويلات مباشرة من المصارف العالمية.

وكشف مصدر مسؤول في بنك السودان المركزي لـ “سودان تريبون" الأحد بأن البنك يعمل حاليا على تنظيم الرمز الخاص بالتحويلات العالمية بما يتيح إتمام العمليات مع كافة المصارف العالمية خاصة في أوربا والولايات المتحدة وغيرها من الدول

وأضاف "كما أن المصارف المحلية تعكف حاليا على تهيئة رقم الـ "IBAN" والذي يترافق مع متطلباتها واشتراطات بنك السودان المركزي للارتباط بالشبكة العالمية.

وأشار الى أن بعض البنوك اكملت متطلباتها في انتظار موافقة بنك السودان المركزي للدخول في عمليات التحويل العالمية.

وفى الأثناء أبلغت مصادر مصرفية "سودان تربيون" بتراجع التحويلات من الخليج والسعودية بسبب تدني قيمة العملة المحلية وتخطي الدولار الواحد حاجز الـ 410 جنيهات في السوق الموازي بينما حددت بعض المصارف سعر الشراء للدولار بواقع 406 جنيهات والبيع 409 جنيهات خلال تعاملات الاحد.

ونوهت إلى أن التحويلات انخفضت من نحو مليون دولار يوميا في المصارف الي حدود 500 الى 600 ألف دولار فقط كما تراجعت مشتريات النقد الأجنبي الى اقل من 30 ألف دولار يوميا

وعزت المصادر هذا التراجع إلى استعادة الأسواق الموازية للعملات أنشطتها بعد تراجع قيمة الجنية امام سلة العملات الأجنبية مقارنة بالفترة الماضية.

وفى فبراير الماضي خفضت الحكومة قيمة الجنيه إلى نحو سبعة أضعاف ما أدى إلى حدوث استقرار في سعر الصرف لنحو شهرين قبل أن يعاود رحلة التدني مرة أخرى.

وحول إذا ما كان بنك السودان المركزي بدأ عمليات ضخ كميات من النقد الأجنبي للمصارف لمقابلة حاجة العملاء وتلبية طلبات الاستيراد قالت المصادر أن المصارف لم تحصل على أي مبالغ من المركزي حتى الآن وان ما هو موجود بحوزة البنك المركزي يتم توظيفه في تغطية استيراد الوقود والقمح والدواء فقط.

وحذرت من استمرار تراجع قيمة الجنيه خلال الفترة المقبلة حال لم تتخذ الحكومة إجراءات جديدة في المجال.

ونوهت ان التوقعات تشير إلى ان الدولار الواحد سيصل 500جنيها.

وفى موازاة ذلك بدأت بعض المصارف التجارية تحديد الحد الأعلى للسحب في أعقاب نقص السيولة النقدية لدى المصارف.

وأكد متعاملون مع المصارف لـ “سودان تربيون" الأحد أن بنك الخرطوم حدد في أحد افرعه بشارع الحرية وسط الخرطوم مبلغ 20 ألف جنيه للسحب خلال اليوم الأحد.

وقال أحد المتعاملين "حضرت منذ ساعات الصباح الأولى لبنك الخرطوم فرع شارع الحرية لكن فوجئت بازدحام شديد وتحديد سقف للسحب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.