الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 حزيران (يونيو) 2020

مسؤول عسكري يقول إن المواكب لا تمطر "دواءً ولاخبزاً" ويحذر من مندسين ومخربين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 يونيو 2020 – حذر المستشار الإعلامي، للقائد العام للقوات المسلحة السودانية، من مشاركة عناصر مندسة ومخربين وسط صفوف المتظاهرين في مليونية 30 يونيو الجاري، التي قال إن أهدافها وشعاراتها تتباين على نحو كبير، حاثا على تجنبها والبحث عن طريق ثالث لأنها "لا تمطر دواء ولا خبزا".

JPEG - 31 كيلوبايت
العميد الطاهر أبو هاجة

وتزايد التأييد على نطاق سياسي واسع للتظاهر في 30 يونيو، إثر دعوات تبنتها لجان المقاومة وايدتها قوى شريكة في الحكومة لتصحيح مسار الثورة والمطالبة بإصلاح الوضع الاقتصادي المأزوم، كما دعا مؤيدون لنظام الرئيس المعزول عمر البشير وجماعات إسلامية أخرى للتظاهر في ذات اليوم للإطاحة بحكومة الحكومة الانتقالية.

ويشكو السودانيون على مدى أشهر من أوضاع اقتصادية صعبة تفاقمت في الأسبوعين الأخيرين مع انعدام الأدوية وشح الخبز والوقود علاوة على غلاء فاحش ضربت موجته الأسواق.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة العميد الطاهر أبو هاجة، في منشور على صفحته الرسمية بـ "فيس بوك"، إن البلاد "في الإنعاش".

وأشار الى أن جهات سياسية شتى دعت لمليونية 30 يونيو القادم، وتعددت الأهداف واختلفت الشعارات لكن الوسيلة واحدة، وهي المسيرة المليونية.

وأفاد أن بعض الجهات قالت إن ثمة بطء في تنفيذ العدالة. وأخرى دعت إلى رفع الضائقة المعيشية. وآخرين يتحدثون عن إعادة هيكلة الوضع الراهن.

ورجح أبوهاجة مشاركة بعض عناصر المؤتمر الوطني المحلول في الموكب المرتقب رغم إعلان قادة الحزب عدم المشاركة.

وقال "المنطق يقول هناك من لهم مصلحة في ذلك حرصا على الحماية من ويل التفكيك ونكاية وعداوة لمن يظنون أنه ناصبهم العداء وهدد وجودهم ".

كما توقع مشاركة جهات مسلحة غير راغبة في السلام. وقال " ستجئ المسيرة ضامة أطياف مختلفة. ومآرب متنوعة. ستجئ في ظرف حساس للغاية. بثوب ضم سبعين رقعة. من اليسار واليمين".

وأردف "يصبح الحديث عن عناصر مندسة، ومخربين وسط الصفوف وحالمين بخلق القلاقل وارد جدا وبشدة".

واسترسل أبو هاجة قائلا، " حال حدوث أي فوضى أو انفلات، فكل جهة سترمي اللوم في الأخرى، وهذا لن يزيدنا إلا مزيدا من الأزمات في بلد تعاني من الكورونا والمعيشة ونتائج الحظر القاسية".

وأضاف " هرمنا من هذه المسيرات التي لا تمطر خبزا ولا حليبا ولا دواء، ما للسياسة للساسة، وما للعسكر للعسكر، الحرية حق وقيمة إنسانية، لكن الأمن أغلى وأثمن".

وتابع "دعونا من المسيرات، لقد ذهب النظام السابق للأبد، ابحثوا عن طريق ثالث يخرجنا من عنق الزجاجة، لقد صار السير في طريق الفترة الانتقالية كالسير في الحسكنيت، إن مهامها وواجباتها محددة ومشروطة ومسجلة في الوثيقة الدستورية تماما كما القطار الذي يسير فقط في السكك الحديدية فإن خرج منها لا محال هوى وانقلب".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.