الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

مسؤول: مبادرة سلفا كير ليست بديلة عن مرجعيات الوساطة الافريقية ومنبر الدوحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 نوفمبر 2018 ـ قال مسؤول سوداني رفيع الثلاثاء إن مبادرة الوساطة المطروحة من رئيس دولة جنوب السودان لجمع الحكومة ومعارضيها في الحركات المسلحة ليست بديلة لمرجعيات التفاوض السابقة التي يتبناها الاتحاد الأفريقي.

JPEG - 37.5 كيلوبايت
أعضاء وفد الحكومة السودانية للتفاوض بشارة أرور (يمين)، أحمد آدم، حسين كرشوم، حسن حامد .. صورة لـ(سودان تربيون)

وأوضح وزير الدولة بوزارة الإعلام والاتصالات مأمون حسن في تصريح لوكالة السودان للأنباء أن الخرطوم تجدد الترحيب، بوساطة الرئيس سلفا كير ميارديت بين الحكومة والحركة الشعبية شمال لوضع حل جذري لقضية المنطقتين.

وأضاف "مبادرة الرئيس سلفا كير ليست بديلةً لمرجعيات التفاوض السابقة ممثلةً في الاتحاد الافريقي وخارطة الطريق التي وقعت عليها الحركة الشعبية والحكومة وإنما داعمةٌ لها".

وأعلنت الرئاسة في جنوب السودان الاثنين موافقة الرئيس كير على التوسط بين الحكومة السودانية والحركات الحاملة للسلاح في دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان. وقالت إن جوبا سترعى مفاوضات في الخصوص خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح الوزير السوداني أن المرجعية المعتمدة بشأن قضية دارفور تظل اتفاقية الدوحة، وتابع "أي حوار بشأنها يجب أن يكون وفقاً لتلك الاتفاقية ومرجعياتها".

وأشار الى أن جهود الرئيس سلفا كير تأتي دعماً للمبادرات السابقة وتبنى على ما سبق من اتفاقات ومبادرات تم التوصل اليها، كما تعتبر مساندة للجهود المحلية والإقليمية التي تعمل على الوصول الى اتفاق وتسوية شاملة لقضايا المنطقتين.

من جهته قال الخبير الاستراتيجي حسين كرشوم إن تحركات حكومة جنوب السودان للتدخل في التسوية السودانية فرضتها ظروف عديدة على رأسها الارتباط العضوي بين جنوب السودان والحركات المسلحة خاصة الحركة الشعبية – شمال.

وأشار الى أن وجود نحو 12 مكتبا لحركات دارفور في جوبا، بما استلزم على حكومة جنوب السودان الحاق المجموعات المسلحة في دارفور بمساعيها الرامية لتحقيق السلام في السودان.

وأكد كرشوم في حديث مع (سودان تربيون) الثلاثاء إن الحكومة السودانية متمسكة بمرجعيات التفاوض على منبري الاتحاد الأفريقي والدوحة لإنهاء الأزمة في المنطقتين ودارفور، وأن مساعي سلفا كير لا تمثل بأي حال منبرا جديدا بقدر ما هي محاولة لإعطاء قوة دفع أكبر لتلك المساعي التي امتدت لسنوات.

ولفت الخبير الاستراتيجي الى أن آلية الوساطة الافريقية بزعامة ثابو أمبيكي أمضت زهاء السبع سنوات في مساعيها لتقريب الشقة بين الفرقاء السودانيين واكتسبت خبرة ودراية واسعتين بأبعاد الأزمة، كما أنها تحظى باعتراف دولي حيث ترفع تقاريرها لمجلس الأمن الدولي، عبر مجلس السلم والأمن الأفريقي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.