الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 27 تموز (يوليو) 2021

مسؤول: 6 مليار دولار قيمة الصادرات السودانية خلال 7 أشهر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 يوليو 2021 -أعلن مسؤول سوداني الثلاثاء عن ارتفاع حجم الصادرات خلال الـ 7 أشهر الفائتة، مقارنة بالاعوام الثلاثة الأخيرة رغم التحديات التي تواجه المصدرين.

JPEG - 29.2 كيلوبايت
سبائك ذهب من انتاج مصفاة الذهب بالخرطوم (سونا)

وقال الأمين العام لغرفة المُصدرين، عمر بشير، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء؛ "حجم الصادرات ارتفع إلى 6 مليار دولار خلال الـ 7 أشهر الفائتة بنسبة 60%من المخطط لهذا العام والبالغ 10مليار دولار".

ووجه بشير انتقادات حادة لسياسات بنك السودان وقال إن "الاقتصاد لا يدار بالقبضة البوليسية، بل بالحرية والشفافية والحوكمة". مبديا ارتياحه للقرارات الأخيرة التي أعفى رئيس الوزراء بموجبها نائبي محافظ البنك المركزي

واشار عمر الي نمو كل المؤشرات الاقتصادية نحو الأفضل خلال الشهور السبع من هذا العام مقارنة بالاعوام الثلاث الأخيرة إلا أنه أشتكى من جملة تعقيدات تعترض الصادرات، من بينها زيادة الرسوم المفروضة وتعددها، حيث تبلغ 34 رسمًا، قال إن بعضها ليست ذات جدوى للجهة المستوردة.

وتابع " هنالك ثلاث رسوم من المواصفات ومثلها من الصحة الي رسوم تصريح مرور للغابات وابراء ذمة للزكاة رغم إخراجها".

وطالب الدولة بتسهيل اجراءات الصادر للتمكن من تحقيق عائد صادر أكبر.

وقال إن تطويل الاجراءات يفتح باب الفساد لان المصدر يضطر لدفع رشوة او اكرامية للحصول على تسهيلات.

الى ذلك قال الأمين العام لشُعبة مصدري الذهب عبد المولي القدال، إن حصائل صادر المعدن النفيس بلغت 800 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأكد القدال على أن انسياب صادر الذهب يُواجه تحديات، أهمها عدم وجود رؤية واضحة من الحكومة لتنظيم صادره المعدن وعدم فصل الصادر عن الوارد، علاوة على رفع رسوم هيئة المواصفات مقابل فحص صادر الذهب بنسبة 700%.

وأرجع القدال تهريب الذهب إلى عدم وجود قوانين وتشريعات لضبط الإنتاج.

واتهم جهات -لم يسمها- بتعطيل صدور منشور فصل الصادر من الوارد الذي وجه به مجلس الوزراء قبل اكثر من 45 يوما،والذي يسمح للمستوردبن بشراء الذهب بغرض الاستفادة من الحصيلة للبعد عن المضاربات.

ولفت الى ان ذلك الامر هو ما تسبب مسبقا في ارتفاع سعر الدولار من 388 جنيها الى 500 جنيه بسبب دخول شركات مشترية للذهب باسعار عالية.

وأشار إلى تكدس حصائل صادر الذهب بالبنوك التجارية لعدم وجود مشتريين، مطالباً بخروج البنك المركزي من شراء صادر الذهب وأن ينحصر دوره في الرقابة فقط.

وتعهد القدال بتوفير 6 مليار دولار للدولة من حصائل صادر الذهب خلال العام، حال التزمت بإزالة المعوقات وعدم التدخل في القطاع.

من جهته، توقع رئيس شُعبة مصدري الحبوب الزيتية محمد عباس، تحقيق عائدات بمبلغ 1.5 مليار دولار في العام من الحبوب، شريطة تحسين سوء الإدارة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخطط تجويع الشعب وتهديد أمنه إلى أين؟! 2021-09-25 04:33:02 ياسر عرمان هنالك خطوات جديدة على طريق تجويع الشعب وتهديد أمنه وإنهاء الفترة الإنتقالية بما يسمي بالانتخابات المبكرة، وهي انتخابات على نسق ما جرى أيام البشير؛ استخدام السيطرة والمال لضمان النتائج. الجديد: ١. الفيديو الذي (...)

الموقع الرفيع لرئيس مجلس السيادة والقائد العام فوق الصراعات السياسية والغضب 2021-09-24 20:29:54 ياسر عرمان في البدء، نقول: "نعم للقوات المسلحة السودانية" ولا لأي انقلابٍ أو عصيانٍ للأوامر من داخلها أو خارجها ولنعمل لإنجاح الانتقال المدني الديموقراطي، ولنعمل لبناء جيشٍ مهنيٍّ قوي وقومي، يعكس التنوع السوداني، ولا يخوض (...)

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.