الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 27 حزيران (يونيو) 2013

مساعد البشير : مصالح الصين لن تتأثر بصراعات السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

تشانجو 27 يونيو 2013- قال نافع علي نافع، مساعد الرئيس السوداني ، أن الصين وبما تمتلكه من أدوات مؤثرة، شرعت في اتصالات مكثفة مع بعض الجهات، لتهدئة الأوضاع بين السودان وجنوب السودان، جراء التطورات الأخيرة. وشدد على أن علاقات الخرطوم وبكين تمضي نحو الأفضل، وأكد أن مصالح الصين الحيوية بالسودان، لن تتأثر بأي نزاعات داخلية أو خارجية، وأن موقفهم تجاه مصالح الصين واضح ومحسوم.

JPEG - 39.3 كيلوبايت
نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية السابق

وقال نافع في مؤتمر صحفي، عقده بمدينة تشانجو الصينية، بحضور عدد من وسائل الإعلام المحلية الصينية، والدولية، إن الحوار الذي يجريه السودان هذه الأيام مع الصين، يصب في مسار الرؤية العميقة لكلتا الدولتين، نحو مصالحهما المشتركة.

مشيراً إلى أن السودان والصين، حريصان على أن تمضي العلاقة الاستراتيجية بينهما نحو الأفضل.

وشدد مساعد الرئيس، على أن الصين قريبة من الحوار بين الخرطوم وجوبا، الذي تم التوصل فيه للاتفاقات الأخيرة، مشيراً إلى أن المبعوث الصيني الخاص، زار الخرطوم وجوبا مؤخراً، واستمع لموقف الطرفين، بغية تهدئة الأوضاع، فضلاً عن تحركات تقوم بها الصين مع الدول المؤثرة في الإقليم.

وحول التحديات الخارجية التي يمر بها السودان، وانعكاس التحالفات الاستراتيجية للسودان، مع دول الشرق، تحديداً الصين، جدد نافع قدرة بلاده على تجاوز كافة العقبات التي يضعها الغرب في مسارها ـ حسب وصفه ـ . وقال إن السودان لا يتحرج من علاقته بالصين، وأن علاقته معها، مبنية على المصالح المشتركة وبرامج التنمية.

وقال مساعد الرئيس السوداني، من حقنا أن نقيم علاقاتنا مع من نشاء، من أجل خدمة مصالح بلادنا. وعلاقتنا مع الشرق تقوم على المصالح المشتركة، وتنيمية بلادنا، ولا يمكن أن نخشى الغرب.

ووقعت بمدينة تشانجو الصينية، جملة من الاتفاقيات المبدئية، بين السودان وعدد من الشركات الصينية. وتجيء الخطوة ضمن لقاءات رجال الأعمال السودانيين والصينيين، ضمن الفعاليات الاقتصادية للحوار الاستراتيجي، ومنتدى التعاون الاقتصادي الذي تستضيفه الصين.

وتأتي الاتقافيات في إطار الحوار الاستراتيجي بين الصين والسودان، والذي تجري أعماله هذه الأيام، في عدد من المدن الصينية.

وشملت الاتفاقيات والمذكرات الموقعة، على مشروعات زراعية، واستيراد آليات زراعية إلى السودان من الصين. كما وقّع نائب والي الجزيرة محمد الكامل ـ إنابة عن حكومة الجزيرة ـ على اتفاقية يتم بموجبها إنشاء مسلخ حديث للماشية بولاية الجزيرة.

كما شملت الاتفاقيات أيضاً، على أن تتولى الصين، العمل في مشروع خط السكة حديد عطبرة- بورتسودان، بطول خمسمائة كيلومتر في مدى زمني لا يتجاوز الثلاث سنوات.
******
و قال وزير الداخلية إبراهيم محمود: "إن مشكلة المخدرات عالمية، وإن السودان لن يصل مرحلة الخطر وإنه بعيد من الأرقام العالمية"، ودعا إلى ضرورة العمل المشترك والتنسيق بين كل مكونات الدولة الرسمية والشعبية، ووضع خطط قومية وطنية لعلاج ومكافحة الإدمان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الشفيع خضر: المنهج الجديد! 2020-01-17 10:26:14 تعقيب على مقاله الموسوم: محادثات السلام تحتاج إلى منهج جديد! الواثق كمير يبدو لي أن افكار الشفيع تنسجم مع أطروحة السيد الإمام، من جهة، والحركة الشعبية شمال بقيادة الفريق مالك عقار، من جهة أخرى! ذلك خاصة في مرتكز الشفيع (...)

ما العمل ؟ 2020-01-15 17:37:35 بقلم : محمد عتيق لا نحتاج إعادة سرد الذي حدث يوم "الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠" مما أصبح معروفاً للجميع ؛ فقد كان انذاراً داوياً للثورة والثوار -لنا- أن نراجع أنفسنا وما نفعل ، لنتناول ما يجب فعله ، أي ما نتوقع من قوى الحرية (...)

يمين..يسار.. خلف دور 2020-01-13 22:57:58 د.غازي صلاح الدين العتباني توطئة طلب مني بعض الشباب (ممن يستطيعون إيصال كلماتهم مباشرة إلي) أن أتناول بعض موضوعات بمنهجية فكرية تعين على إيقاد نار الجدل المثمر، فالجدل هو الجسر إلى الإستنارة (ربما يكون مفيدا أن نعقد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.