الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 30 أيلول (سبتمبر) 2016

مسلحون يغتالون عمدة قبيلة (الداجو) في مدينة نيالا بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 30 سبتمبر 2016 ـ اغتالت مجموعة مسلحة مكونة من 4 عناصر معتمد محلية "بيضة" السابق بولاية غرب دارفور وعمدة قبيلة "الداجو"، ليل الخميس، أمام منزله في حي النيل بمدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

JPEG - 25.6 كيلوبايت
المئات يشيعون إمرأة قتلها مسلحون في نيالا عاصمة جنوب دارفور.. السبت 16 يوليو2016 صورة لـ(سودان تربيون)

ولاذ الجناة بالفرار من دون أن تمكن الأجهزة الأمنية من القبض عليهم في حادث هو الثالث من نوعه خلال أسبوع.

وقال أحد ذوي القتيل ويدعى أحمد عبد الله صالح لـ "سودان تربيون" إن ثلاثة مسلحين أطلقوا عدة أعيرة نارية على العمدة جمال أحمد عبد الجبار أثناء جلوسه أمام منزله الساعة التاسعة من مساء الخميس عندما رفض تسليمهم هاتفه الجوال.

وأشار صالح الى أن الجناة فروا بعد سقوط العمدة مضلاجا في دمائه بواسطة سيارة بلا لوحات مرورية كانت تنتظرهم على بعد 60 مترا من منزل القتيل.

وقال أن المجني عليه لفظ أنفاسه الأخيرة أثناء إسعافه الى المستشفى، وتجمهر المئات من المواطنين أمام منزله منددين بالإنفلات الأمني الكبير الذي تعيشه المدينة هذه الأيام.

وأثناء هذا الأسبوع الجاري إغتال مسلحون الموظف عز الدين سعد عبد النبي عندما أقتحموا مكتبا لصرف رواتب العاملين بمحلية الردوم وسط مدينة نيالا بغرض سرقته، كما نفذ مسلحون عمليات نهب واسعة بحي الوحدة جنوبي نيالا، أصيب خلالها ما لا يقل عن 12 شخصا بجراح نتيجة تعرضهم للضرب بإعقاب بنادق آلية.

وبحسب شرطي فإن أهالي حي "الوحدة" دونوا في تلك الليلة أكثر من 17 بلاغا جنائيا بمركز شرطة نيالا جنوب تحت المواد "175 و139 و144" من قانون الجنائي تتعلق بالنهب المسلح وتسبيب الأذى الجسيم والإرهاب.

وأفاد مصدر رسمي "سودان تربيون"، الجمعة، أن الأوضاع الأمنية بمدينة نيالا في تراجع مخيف وصل حد الذعر نتيجة تراخي لجنة أمن الولاية في تطبيق قانون الطوارئ المفروض خاصة فيما يلي حظر حركة السيارات بدون لوحات مرورية ولثم الوجوه بـ "الكدمول".

وأشار الى أن شرطة المرور لا تستطيع منع حركة السيارات التي لا تحمل اللوحات المرورية لجهة أن اغلب سائقيها مسلحون ينتمون الى القوات النظامية خاصة قوات الدعم السريع.

ونوه ذات المصدر الى أن السبب الرئيسي لإزدياد معدل الجريمة بالولاية هو حركة السيارات غير المرخصة وعدم معرفة هوية من يقودونها مشيرا الى أن ما لا يقل عن 2000 سيارة بلا مستندات رسمية تتجول في مدينة نيالا.

وأوضح أن أعداد السيارات غير المقننة في تزايد حيث يتم استجلابها من دول الجوار نتيجة لوعود من جمارك ولاية جنوب دارفور بفتح باب الجمارك للسيارات من "الموديلات" القديمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.