الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 كانون الثاني (يناير) 2015

مسلحون يقتحمون ندوة لـ "أبوقردة" بنيالا وسط فوضى وملاسنات حادة

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 11 يناير 2015 - اقتحمت قوات من حركة "التحرير والعدالة" التي يرأسها التجاني سيسي، الأحد، ندوة نظمها الأمين العام بحر ادريس ابوقردة في مقر الحكومة بنيالا عاصمة جنوب دارفور، ومنعوه من التحدث لعضوية الحركة بولاية جنوب دارفور حول الترتيبات الأمنية ومسار تنفيذ اتفاقية الدوحة، وسادت حالة من الفوضى أمانة حكومة الولاية وأوشك الموقف على تفجير أحداث دامية لولا مغادرة ابوقردة للمكان.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
بحر إدريس أبوقردة .. وزير الصحة السوداني

ومنع الجنود الذين اقتحموا قاعة "عبد الله التعايشي" بأربع سيارات مدججة بالأسلحة وتوجهوا الى المنصة، وإنتزع أحد المسلحين المايكرفون من مقدم البرنامج ما اضطر ابوقردة لإلغاء الندوة والانسحاب من القاعة. وتردد ان القوة المقتحمة وصلت من معسكر التدريب بـ"دوماية".

ووقعت ملاسنات حادة بين حراس ابوقردة والجنود المقتحمين كادت ان تؤدي الى اشتباكات داخل القاعة.

وأظهر أحد الجنود غضبه على تصريحات ادلى بها ابوقردة لوسائل الإعلام مؤخرا قال فيها ان بعض منسوبي الحركة في المعسكرات ليسو جنودا يتبعون للتحرير والعدالة وانهم مليشيات لا علاقة لهم بالحركة.

واستنكر القائد الميداني للحركة ورئيس لجنة الحركة للترتيبات الأمنية بمعسكر "دوماية" عبد الكريم بخيث منصور تصريحات ابوقردة، وقال انهم انتظروا تقديمه لاعتذار لكنه رفض، وأوضح انهم كقيادات عسكرية لا يريدون نقل الخلافات السياسية الى المؤسسات العسكرية، واضاف "لكن ابوقردة تمادى فى الأمر ويصر على وصفنا بالمليشيات".

ورفض ابوقردة الذى عاد الى منزل الوالى غاضبا، الإدلاء باى تصريحات للصحفيين، بينما برر نائب رئيس الحركة بالولاية عماد الدين محمد عثمان ما حدث من فوضى بانها نتاج للغبن وسط القيادات الميدانية بسبب تأخر تنفيذ بند الترتيبات الأمنية.

وأتهم رئيس لجنة الترتيبات الامنية بمعسكر "دوماية" عبد الكريم بخيت الأمين العام بحر ابو قردة بزج 3400 من المليشيات المسلحة لتنفيذ الدفعة الثانية من بند الترتيبات الامنية.

وأكد عدم صلتهم بالحركة مضيفا انهم جاؤوا للندوة ليؤكدوا انهم قوات عسكرية موجودة في الميدان متسائلا عن هوية المليشيات الموجودة بالمعسكر.

من جهته عزا نائب رئيس حركة "التحرير والعدالة" بولاية جنوب دارفور عماد الدين محمد عثمان في تصريحات صحفية دواعي إلغاء الندوة لوفاة حرم رئيس الحركة التجاني سيسي نافيا ان يكون إلغاء الندوة لأسباب أمنية.

وأشار الى ان الحركة ستستعد لترتيب نفسها للاستحقاق الانتخابي واصفا التذمر والاحتقان وسط جنود الحركة بالشيء الطبيعي بسبب انهم ينتظرون منذ ثلاث سنوات تنفيذ بند الترتيبات الأمنية.

وزادت مؤخرا حدة الخلافات بين قيادات حركة "التحرير والعدالة" عقب اتهام الأمين العام بحر ابوقردة رئيس الحركة التجاني سيسي بدمج واستيعاب مليشيات لا تمت بصلة للحركة، في بند الترتيبات الأمنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.