الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 أيلول (سبتمبر) 2015

مشار يكشف عن مشاورات مع سلفا كير بنيويورك قبل عودته لجوبا في ديسمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 سبتمبر 2015 ـ كشف زعيم المتمردين في جنوب السودان ريك مشار أنه سيعود إلى جوبا في ديسمبر المقبل، وقبلها سيجري المزيد من المشاورات مع رئيس الحكومة سلفا كير ميارديت بنيويورك في شهر أكتوبر القادم.

JPEG - 16.7 كيلوبايت
ريك مشار في مؤتمر صحفي بالخرطوم ـ 18 سبتمبر 2015 "سودان تربيون"

ووقّع سلفا كير ومشار في أغسطس الماضي على اتفاقية السلام لإنهاء الصراع المشتعل منذ 15 ديسمبر 2013 ويفرض الاتفاق وقف دائم لإطلاق النار ويقضي بمنح المتمردين منصب نائب الرئيس، الذي يرغب مشار في العودة إليه بعد إقصائه منه في يوليو 2013.

وقال مشار في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الجمعة، إنه حدد شهر ديسمبر المقبل للعودة إلى عاصمة جنوب السودان جوبا، التي فر منها منتصف ديسمبر 2013 ليقود تمردا على سلفا كير، وذلك قبل تشكيل الحكومة التي سيتم تشكيلها في ذات الشهر.

وأكد أنه تعرض لضغوط من المجتمع الدولي والأفريقي للموافقة على الاتفاقية وقطع بإلتزامه التام بوقف إطلاق النار، قبل أن يجدد اتهامه لسلفا كير بعدم إحترام الاتفاقية واستمرار هجوم قواته على المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، وأشار الى اجتماع في نيويورك الشهر المقبل من أجل مزيد من المشاورات مع سلفا كير.

وقلل مشار من انشقاق بيتر قديت وآخرين من حركة التمرد التي يتزعمها قائلا "لا نرى أي أثر في الميدان للمجموعة المنشقة ولم يحدث قتال ولا توجد قوات موالية لهم".

وأشار الى تنفيذ الفدرالية كنظام حكم لدولة جنوب السودان، وإنتهاج الإصلاح في الجيش وتكوينه بدون إثنيات وإصلاح الخدمة المدنية والقضاء، فضلا عن انشاء شرطة مشتركة لحماية مناطق النفط.

وتأسف مشار من الوضع الانساني الذي خلفه الصراع في جنوب السودان، وزاد "الوضع الإنساني سيئ جدا وهناك نازحين وقتلى ومشردين وعودتهم للجنوب ستأخذ فترة.. هناك تحدي كبير من أجل اقناع المواطنين بالعودة مرة أخرى".

وقطع ريك مشار بأن اتفاق السلام الذي وقعه مع الرئيس سلفا كير سيحول دون استمرار الحركات المسلحة السودانية في العمل المسلح، ورأى أن إنفاذ الاتفاقية وإنجاحها سيحقق السلام في الجنوب وفي الشمال على حد سواء.

وتابع "الحركات المسلحة السودانية بعد الاتفاقية ستجد صعوبة في كيفية الاستمرار في العمل المسلح كطريقة للتعبير أو للوصول للسلطة".

وقال مشار إن الرئيس عمر البشير وجه له الدعوة وقبلها بعدما طلب منه الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني التوسط أثناء اجتماع "إيقاد" الاخير بأديس أبابا.

يشار إلى أن زيارة الرئيس الأوغندي للخرطوم، الأربعاء الماضي، تزامنت مع زيارة ريك مشار للعاصمة السودانية.

واعتبر وساطة الرئيس البشير "ناجحة"، وكشف أن مخرجات لقائه بالبشير، الخميس، كانت حول كيفية أنجاح الاتفاقية وتجريد الحركات المسلحة التي تحارب الحكومة، وأفاد أن لقائه مع موسيفيني بحث كيفية إنسحاب القوات الأوغندية من جنوب السودان ودعم السلام.

ونص اتفاق "إيقاد" الخاص بإنهاء الصراع في جنوب السودان على مغادرة جميع القوات الأجنبية المشاركة في الحرب، بما فيها القوات الأوغندية التي تدعم سلفاكير خلال 45 يوماً، ومنح القوات العسكرية مهلة 30 يوماً للتجمع مع أسلحتهم في الثكنات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.