الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 أيلول (سبتمبر) 2015

مشار يكشف عن مشاورات مع سلفا كير بنيويورك قبل عودته لجوبا في ديسمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 سبتمبر 2015 ـ كشف زعيم المتمردين في جنوب السودان ريك مشار أنه سيعود إلى جوبا في ديسمبر المقبل، وقبلها سيجري المزيد من المشاورات مع رئيس الحكومة سلفا كير ميارديت بنيويورك في شهر أكتوبر القادم.

JPEG - 16.7 كيلوبايت
ريك مشار في مؤتمر صحفي بالخرطوم ـ 18 سبتمبر 2015 "سودان تربيون"

ووقّع سلفا كير ومشار في أغسطس الماضي على اتفاقية السلام لإنهاء الصراع المشتعل منذ 15 ديسمبر 2013 ويفرض الاتفاق وقف دائم لإطلاق النار ويقضي بمنح المتمردين منصب نائب الرئيس، الذي يرغب مشار في العودة إليه بعد إقصائه منه في يوليو 2013.

وقال مشار في مؤتمر صحفي بالخرطوم، الجمعة، إنه حدد شهر ديسمبر المقبل للعودة إلى عاصمة جنوب السودان جوبا، التي فر منها منتصف ديسمبر 2013 ليقود تمردا على سلفا كير، وذلك قبل تشكيل الحكومة التي سيتم تشكيلها في ذات الشهر.

وأكد أنه تعرض لضغوط من المجتمع الدولي والأفريقي للموافقة على الاتفاقية وقطع بإلتزامه التام بوقف إطلاق النار، قبل أن يجدد اتهامه لسلفا كير بعدم إحترام الاتفاقية واستمرار هجوم قواته على المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، وأشار الى اجتماع في نيويورك الشهر المقبل من أجل مزيد من المشاورات مع سلفا كير.

وقلل مشار من انشقاق بيتر قديت وآخرين من حركة التمرد التي يتزعمها قائلا "لا نرى أي أثر في الميدان للمجموعة المنشقة ولم يحدث قتال ولا توجد قوات موالية لهم".

وأشار الى تنفيذ الفدرالية كنظام حكم لدولة جنوب السودان، وإنتهاج الإصلاح في الجيش وتكوينه بدون إثنيات وإصلاح الخدمة المدنية والقضاء، فضلا عن انشاء شرطة مشتركة لحماية مناطق النفط.

وتأسف مشار من الوضع الانساني الذي خلفه الصراع في جنوب السودان، وزاد "الوضع الإنساني سيئ جدا وهناك نازحين وقتلى ومشردين وعودتهم للجنوب ستأخذ فترة.. هناك تحدي كبير من أجل اقناع المواطنين بالعودة مرة أخرى".

وقطع ريك مشار بأن اتفاق السلام الذي وقعه مع الرئيس سلفا كير سيحول دون استمرار الحركات المسلحة السودانية في العمل المسلح، ورأى أن إنفاذ الاتفاقية وإنجاحها سيحقق السلام في الجنوب وفي الشمال على حد سواء.

وتابع "الحركات المسلحة السودانية بعد الاتفاقية ستجد صعوبة في كيفية الاستمرار في العمل المسلح كطريقة للتعبير أو للوصول للسلطة".

وقال مشار إن الرئيس عمر البشير وجه له الدعوة وقبلها بعدما طلب منه الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني التوسط أثناء اجتماع "إيقاد" الاخير بأديس أبابا.

يشار إلى أن زيارة الرئيس الأوغندي للخرطوم، الأربعاء الماضي، تزامنت مع زيارة ريك مشار للعاصمة السودانية.

واعتبر وساطة الرئيس البشير "ناجحة"، وكشف أن مخرجات لقائه بالبشير، الخميس، كانت حول كيفية أنجاح الاتفاقية وتجريد الحركات المسلحة التي تحارب الحكومة، وأفاد أن لقائه مع موسيفيني بحث كيفية إنسحاب القوات الأوغندية من جنوب السودان ودعم السلام.

ونص اتفاق "إيقاد" الخاص بإنهاء الصراع في جنوب السودان على مغادرة جميع القوات الأجنبية المشاركة في الحرب، بما فيها القوات الأوغندية التي تدعم سلفاكير خلال 45 يوماً، ومنح القوات العسكرية مهلة 30 يوماً للتجمع مع أسلحتهم في الثكنات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)

تعقيب على خطاب حمدوك للأمة السودانية 2021-06-16 07:04:57 صلاح شعيب نشكر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك على خروجه للتحدث للأمة السودانية شارحاً بالاستفاضة بعضا من التحديات التي تجابهها البلاد. ولو أن السيد حمدوك خصص على الأقل خطابا أسبوعياً منذ توليه يكاشف فيه شعبه احتراماً لوجد (...)

إلى آخر الشّيوعيين ... سعدي يوسف 2021-06-14 16:48:28 *"لماذا نبني بيتا ونسجن فيه"* *ياسر عرمان* *(1)* المنافي والسجون والأحزان والاشجان والحنين والنضال والمبادئ والثقافة والإبداع؛ كانت عالم سعدي يوسف وأدواته لتغيير العالم وتركه على نحو أفضل مما وجده،هي الطعام والزاد (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.