Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

مشاورات سودانية مصرية لعودة جامعة القاهرة فرع الخرطوم

الخرطوم 4 مارس 2016 ـ قال مسؤول رفيع في جامعة القاهرة، إن مشاورات تجري حاليا بين الحكومتين السودانية والمصرية لإعادة فرع الجامعة في السودان بعد تجميده من قبل الخرطوم قبل 23 عاما.

مبنى جامعة النيلين ـ جامعة القاهرة فرع الخرطوم سابقا (صورة من موقع
مبنى جامعة النيلين ـ جامعة القاهرة فرع الخرطوم سابقا (صورة من موقع
يُذكر أن فرع جامعة القاهرة في الخرطوم تأسس عام 1956 في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إلا أن الحكومة السودانية بعد “ثورة الإنقاذ” في عام 1993 حصلت على مبانى ومنشآت الفرع وتم تحويله إلى جامعة “النيلين” الحالية.

وقال نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب محمد عثمان الخشت، إنه التقى العاملين بفرع الخرطوم بجامعة القاهرة لشرح السياسات والرؤى الجديدة للفرع، وإن التفاوض جارٍ مع الحكومة السودانية بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، تمهيدا لعودة فرع الجامعة في السودان.

وأعلن الخشت في تصريحات صحفية، الجمعة، أن السودان خصص عدة مقار جديدة لعودة الفرع بدلًا من المقر القديم في الخرطوم، على أن تتركز الدراسة في الفرع على الدراسات العليا في مجالات العلوم والطب والتكنولوجيا والهندسة.

وقال نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب “جارٍ إجراء الدراسات اللازمة والتجهيزات الإدارية والتكنولوجية، بحيث يعود الفرع على أحدث مستوى”.

وتابع “سيتم تحديد موعد افتتاح الفرع بعد الانتهاء من التفاوض مع الجانب السوداني تمهيداً لتوقيع الاتفاقية الإطارية التي تحدد كل ما يخص عمل الفرع، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية والجهات المعنية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.