الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 نيسان (أبريل) 2020

مصدر: لا اتفاق حالي على تبعية مؤسسات المنظومة العسكرية المدنية إلى وزارة المالية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.5 كيلوبايت
عبد الفتاح البرهان

الخرطوم 23 أبريل 2020- نفى مصدر موثوق لـ "سودان تربيون" الخميس وجود اتفاق على تبعية مؤسسات المنظومة العسكرية المدنية إلى وزارة المالية.

وقال إن الاجتماع الذي انعقد برئاسة رئيس المجلس السيادي عرض النموذج المدني من منظومة الصناعات الدفاعية كما أنه لم يتحدث عن تبعية مؤسسات المنظومة العسكرية المدنية إلى وزارة المالية.

ونوه إلى أن الاجتماع امن على بقاء المؤسسات التابعة لمنظومة الصناعات الدفاعية والاستفادة من إمكانياتها الفنية والمهنية في حل الأزمات الحالية.

وفي الخامس من ابريل الجاري قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح في تصريحات صحفية إن مجلس الوزراء استمع يومها إلى تقرير من اللجنة المشتركة بين وزارة الصناعة والتجارة ومنظومة الصناعات الدفاعية التي شرعت في وضع مصفوفة تضمنت الشركات ووضعها والمقترحات الخاصة بأيلولة بعضها لوزارة المالية وتحويل بعضها لشركات مساهمة عامة.

وأوضح فيصل أن العمل في هذا الشأن يمضي نحو الأمام، واضاف ان مجلس الوزراء طالب بقيد زمني لعمل هذه اللجنة المشتركة حتى لا يكون الامر مفتوحا بلا توقيت.

ويمتلك الجيش كثير من الشركات التي تستثمر في مجالات مدنية، بينها اللحوم ودقيق الخبز وتجميع أجهزة كهربائية وإلكترونية.

وكان رئيس مجلس السيادة ترأس الأربعاء اجتماعا مشتركا ضم نائبه الأول الفريق أول محمد حمدان دقلو وعضو مجلس السيادة الفريق الركن ابراهيم جابر ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق أول ركن ميرغني إدريس.

واستعرض الاجتماع نموذج عمل منظومة الصناعات الدفاعية المقدم من نواب المدير العام ومدراء الإدارات كما وقف على آليات الحوكمة المشتركة بين المنظومة والجهاز التنفيذي للدولة في الولاية المالية وعمليات الاستفادة من فوائض الطاقات لأولويات الصناعة ونهضتها.

وأكد المصدر الذي تحدث لـ "سودان تربيون" مشترطا عدم الكشف عن هويته أن الاجتماع شدد على زيادة الحوكمة والشفافية في كافة الشركات التابعة لمنظومة الصناعات الدفاعية إلى جانب الاستمرار فيما بدأته في التحول إلى شركات مساهمة عامة.

وأوضح أن مؤسسات الصناعات الدفاعية لا تمانع في مشاركة القطاع الخاص وعدد من الجهات التي تمتلك مقدرات فنية ومالية في المساهمة بتطوير الاستراتيجية الخاصة بالصناعات الدفاعية.

وأشار إلى أن النموذج المدني من الصناعات الدفاعية يتسم بالحوكمة والدقة والإشراف الإداري والشفافية في المعلومات.

كما أنه يراجع بيد كفاءات وأن الكادر العامل فيها تم تأهيله في الخارج والداخل كما أن المؤسسات المدنية تمثل السند العسكري في عمليات َاستدامة الأمن الوطني.

وأضاف " وجودها جزءا لا يتجزأ من الشق العسكري وعملت على توطين الصناعات التي لا يستطيع القطاع الخاص المخاطرة للدخول فيها".

وأكد أن الصناعات الدفاعية تعمل دائما على خلق نموذج ومن ثم يتبعه القطاع الخاص َبما يوفر فاتورة الاستهلاك للسلع الاستراتيجية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.