الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 أيار (مايو) 2021

مصرع امرأة واحراق مباني حكومية بعد صدامات في (الإضية) بغرب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.1 كيلوبايت
والي غرب كردفان

الخرطوم 6 مايو 2021- لقيت امرأة مصرعها وأصيب آخرون الأربعاء اثر اشتباكات بين الشرطة ومجموعة من الأهالي في منطقة "الاضية" بولاية غرب كردفان، بينما أحرق المحتجون الغاضبون مباني حكومية واتلفوا عديد من السيارات.

وتصاعدت الأحداث في البلدة بعد اعتصام مواطنيها منذ نحو شهرين، حيث قالت حكومة الولاية انها تمكنت من التواصل معهم بعد تكوين وفد من ممثلي تحالف الحرية والتغيير والحكومة التنفيذية.

وأفاد بيان عن المكتب الإعلامي لحكومة ولاية غرب كردفان أن تصعيدا خطيرا حدث في موقف الأهالي يوم الثلاثاء برغم توصل الوفد والمعتصمين إلى مصفوفة بأهم المطالب وتشكلت لجنة من المعتصمين لمتابعة تنفيذها مع الحكومة.

وأضاف" يوم الثلاثاء ودون سابق إنذار أقدم المعتصمون على خطوة تصعيدية مفاجئة وخطيرة نقلت حراكهم من السلمية إلى العنف ضد موظفي الدولة ومؤسساتها".

وأشار البيان الى أن المعتصمين منعوا الموظف من تحصيل رسوم الكهرباء، بينما عملت مجموعة أخرى على تحريض المواطنين بعدم سداد رسوم الكهرباء.

وأوضح أن المدير التنفيذي حرك إجراءات قانونية في مواجهة تلك المجموعات من شباب الاعتصام وتم استدعائهم إلى قسم الشرطة للتحري معهم.

وتابع "تحركت مجموعة كبيرة صوب منزل المدير التنفيذي وحاصرت المنزل وظلت تحصبه بالحجارة طوال ليلة الثلاثاء".

وإزاء هذا التصعيد قررت لجنة أمن الولاية إرسال قوة من الشرطة لتعزيز الاوضاع هناك، ولحظة وصولها خرج ضابط برتبة الملازم كان يتولى حراسة المدير التنفيذي المحاصر لاستقبال القوة القادمة من الفولة لكن المواطنون حصبوه بالحجارة لتتدخل الشرطة بأطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والاعيرة النارية في الهواء.

وأضاف البيان "ومن هناك بدأت عمليات التخريب الممنهج لمؤسسات الدولة وممتلكاتها مخلفا خسائر تمثلت في حرق مباني محلية الاضية، حرق واتلاف منزل المدير التنفيذي واحراق سكن الضباط الإداريين علاوة على حرق وتخريب عدد من المركبات الحكومية".

وأردف "توفيت المواطنة هويدا دون أن تصاب باي إصابة مباشرة، وجرح شخصان وأصيب عدد من أفراد الشرطة بنحو متفاوت".

وتأسفت حكومة ولاية غرب كردفان على الاحداث ونتائجها وأكدت بدءء التحقيق لمعرفة دوافع من كانوا ورائها وتقديم الجناة الذين شاركوا فيها للعدالة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.