الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 22 كانون الثاني (يناير) 2020

عشرات القتلى والجرحى في هجوم على منطقة للدينكا في (أبيي)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 76.4 كيلوبايت
بعض ضحايا هجوم للمسيرية على قرية الدينكا في أبيي .. الأربعاء 22 يناير 2020

الخرطوم 22 يناير 2020- سقط عدد كبير من الجرحى والقتلى إثر هجوم على قرية "كولوم"، بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان ، بينما سارعت الحكومة في الخرطوم لإدانة الحادث الدموي.

وتضاربت التصريحات بشأن عدد الضحايا الذين قضوا جراء الحادث، وبينما قال كوال ألور كوال، رئيس إدارية أبيي، إن عدد القتلى بلغ 29، احرق بعضهم حتى الموت في منازلهم ، قالت بعثة حظ السلام في المنطقة "يونيسفا" إن حوالي 19 لقوا حتفهم جراء الهجوم.

وقال كوال لرويترز إن 18 قروياً آخرين أصيبوا في الهجوم قبل انسحاب المهاجمين.

واقتحم رجال يشتبه بأنهم ينتمون إلى المسيرية القرية التي يقطنها الدينكا، بالقرب من مدينة أبيي، وأشعلوا النار في بعض مساكنها، في الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي صباح اليوم الاربعاء، وفقاً لكوال.

وأضاف: " أحرقوا الجثث ولا يمكنك التعرف عليها".

وكان من المفترض أن يتم حل وضع أبيي عن طريق الاستفتاء وفقاً لاتفاق سلام نيفاشا في 2005 الذي أعقبه في وقت لاحق انفصال جنوب السودان عن السودان عام 2011.

وقال كوال: "الوضع في الوقت الحالي هادئ وسكان منطقة أبيي عادوا جميعاً ويعدون الآن مقابر جماعية للضحايا".

وأشار إلى أن المهاجمين ربما كانوا يهدفون إلى طرد السكان المحليين من المناطق النائية لتعزيز وصولهم إلى موارد الرعي.

بدوره قال القيادي في قبيلة دينكا أبيي وور مجاك لـ "سودان تربيون" إن مليشيات الدعم السريع والمسيرية هاجمت البلدة الواقعة شمال غرب أبيي.

وأضاف "قتل 40 مواطنا بينهم نساء وأطفال وجرح 27 آخرين".

من جهتها أكدت "يونيسفا" في بيان أرسل الى "سودان تربيون" مساء الأربعاء أن الهجوم المسلح وقع على أيدي عدد كبير من مسلحي قبيلة المسيرية في منطقة كولوم -حوالي 9 كيلومترات شمال غرب بلدة أبيي".

وأضافت "أسفر عن مقتل 19 شخصًا وإصابة 25 آخرين كما فقد ثلاثة أطفال وحرق 19 منزلاً للدينكا ".

ووقع الحادث على خلفية قتل الدينكا ثلاثة من افراد المسيرية الرحل في 20 يناير الجاري مع عدد كبير من أبقارهم في ذات المنطقة التي ووقع فيها رد الفعل الانتقامي.

ونشرت بعثة حفظ السلام الأممية عناصر من القوة الأمنية في منطقة كولوم للسيطرة على الوضع.

وأبدت البعثة قلقها حيال هذا التطور الذي يحدث في خضم الجهود التي تبذلها القوة الأمنية المؤقتة ووكالات الأمم المتحدة وصناديقها وبرامجها (UNAFP) لعقد مؤتمرات التعايش بين القبيلتين.

وأضافت "تدين قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي (UNISFA) بشدة هذا الهجوم لأنه يساهم فقط في التوتر وتجدد العنف في المنطقة".

ودعا رئيس البعثة والقائد بالإنابة لقوات "يونيسفا" مهاري زويد جبريماريام، أصحاب المصلحة إلى تبني مبادرة السلام التي اقترحها البعثة كوسيلة لتخفيف التوتر في المنطقة.

كما أكد التزام "يونيسفا" بمواصلة ولايتها لضمان خلو أبيي من الأسلحة والجماعات المسلحة.

وشدد على أن أي وجود لجماعات مسلحة داخل أبيي بخلاف قوات الأمم المتحدة المؤقتة تعتبره البعثة " لولايتها ولن تتردد في تحميل المسؤولين عن تلك الانتهاكات".

من جهتها دانت الحكومة الانتقالية في السودان الحادثة وقالت إنها عازمة على حماية أرواح المدنيين.

وقال المتحدث باسم الحكومة فيصل محمد صالح في بيان "تؤكد الحكومة ادانتها للهجمات على المدنيين والأعمال الانتقامية من أي طرف والتصعيد والتحريض القبلي الذي لن يؤدي الا لمزيد من التوتر وأعمال العنف".

وأضاف " الحكومة لن تسمح باستمرار مسلسل استرخاص الدم السوداني في أي بقعة من بقاع السودان وستعمل بكل حزم لحماية المدنيين العزل".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.