الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 آب (أغسطس) 2014

مصر تتطلع لوساطة سودانية تطوي خلافات سد النهضة مع أثيوبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 أغسطس 2014 ـ قال وزير الري المصري حسام مغازي، إن بلاده تتطلع لقيام السودان بدوره كطرف وسيط، في العبور بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، المرتقب استئنافها الإثنين في الخرطوم، إلى بر الأمان، وتستمر إجتماعات اللجنة الوزارية الثلاثية حول السد لمدة يومين.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
الأعمال الابتدائية في سد النهضة الأثيوبي

وتستضيف الخرطوم يومي، الاثنين والثلاثاء، جولة جديدة من المفاوضات الثلاثية الجارية منذ العامين الماضيين بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة الإثيوبي، وتعد الجولة هي الرابعة بعد ثلاث جولات لم تصل أيٌّ منها لاتفاق كامل.

ووصل الى الخرطوم، الأحد، كل من وزير المياه والطاقة الإثيوبي المايو تجنو، ووزير الموارد المائية والري المصري حسام المغازي، للمشاركة فى اجتماعات اللجنة الثلاثية.

وكان فى استقبال الوزيرين بمطار الخرطوم وزير الكهرباء والسدود السوداني معتز موسى.

ويخاطب الجلسة الافتتاحية لاجتماعات اللجنة الثلاثية لسد النهضة وزارء المياه للدول الثلاث فيما ستختتم الاجتماعات الثلاثاء بتلاوة البيان الختامي عبر مؤتمر صحفي يعقد ظهرا بفندق السلام روتانا.

وأوضح مغازي في تصريحات، الأحد، أن التعليمات السياسية صادرة بسعة الصدر مع إثيوبيا وأن مصر لا ترى بديلاً في شأن سد النهضة عن المفاوضات.

وتهدف المباحثات التي تنعقد في فندق السلام روتانا للاتفاق حول الآلية المشتركة بين الدول الثلاث لتنفيذ توصيات لجنة الخبراء العالمية حول سد النهضة الأثيوبي.

وقال إن مشروع ربط نهر النيل بنهر الكونغو المطروح داخل الوزارة قيد الدراسة ولن يكون بديلاً عن مسار سد النهضة.

وحول أهم الاستفسارات التي يطرحها المفاوض المصري، في المفاوضات الثلاثية بالإثنين، أوضح مغازي أن مصر ستطرح تساؤلاً بشأن ما إذا كان الجانب الإثيوبي سيقدم الدراسات الإضافية التي طلبتها اللجنة الدولية في السابق، متوقعاً أن تكون جاهزة لدى إثيوبيا الفترة القادمة.

وتتخوف مصر من تأثير سد النهضة على حصتها السنوية من المياه المقدرة بـ55,5 مليار متر مكعب.

وأعلن وكيل وزارة الموارد المائية والكهرباء السودانية موسى عمر أبو القاسم أن استضافة الاجتماع تأتي استمراراً لدور السودان الإيجابي المحوري لدول حوض النيل، وحرصه على التعاون بين الشركاء لاستغلال موارد المياه من أجل تنمية مستدامة لصالح شعوب المنطقة.

ونوه إلى أن تطور وتنمية دول السودان ومصر وأثيوبيا يسهم بشكل كبير في تقدم أقليم شمال وشرق أفريقيا.

وأكد وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى لوكالة السودان للأنباء، الأحد، أهمية الاجتماع باعتباره يشكل محور تلاقي وتوافق بين الدول الثلاث، لافتا الى أن اجتماع الخرطوم سيضع الدول الثلاث على المسارالصحيح فيما يلي الأجندة المطروحة على طاولة النقاش.

وتوقفت اجتماعات الدول الثلاث ثمانية أشهر منذ آخر اجتماع بالخرطوم في يناير الماضي، وعقد الجانبان عدة جلسات مفاوضات على مدى العامين السابقين لم يتم الاتفاق خلالها على نتائج محددة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.