الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 شباط (فبراير) 2021

مصر تعد بزيادة الربط الكهربائي مع السودان إلى 300 ميقاواط قبل الصيف

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 53.1 كيلوبايت
وزير الطاقة والنفط السوداني مع السفير المصري ـ الخرطوم 18 فبراير 2021

الخرطوم 18 فبراير 2021 ـ قالت مصر إنها ستسرع وتيرة العمل مع السودان لتوسعة الربط الكهربائي بين البلدين من 70 إلى 300 ميقاواط قبل فصل الصيف القادم ثم إلى ألف ميقاواط لاحقا حيث يعاني السودان من نقص في توليد الكهرباء.

وجاءت المناقشات حول مضاعفة الربط الكهربائي خلال لقاء وزير الطاقة والنفط السوداني جادين علي عبيد حسن بالخرطوم يوم الخميس السفير المصري حسام عيسى.

كما تناول اللقاء العديد من المشروعات المطروحة من الجانب المصري وذلك بحضور وكيل قطاع النفط حامد سليمان ومسؤول الشؤون السياسية بسفارة مصر بالخرطوم.

وقال وزير الطاقة والنفط إن السودان منفتح تماماً في كل المجالات على العالم لا سيما مصر، موجهاً بالمزيد من التنسيق لمتابعة المشروعات المطروحة من مصر في مجال الكهرباء والبترول والبتروكيماويات.

وأبدى الوزير قبول دعوة الجانب المصري لزيارة القاهرة للتباحث مع نظرائه وزير البترول ووزير الكهرباء المصريين حول المشروعات المطروحة للتعاون بين البلدين.

وأوضح أن الزيارة ستكون بفريق عمل فني متكامل بعد اكتمال وتوافق الرؤى بين الجانبين حول المشروعات المطروحة.

من جانبه قال السفير المصري إن وزارة الطاقة والنفط تشكل أهمية كبيرة بالنسبة لبلاده لأن هذه الفترة تتميز بالعديد من المشروعات المتعلقة بنشاط الوزارة في مصر.

وأكد أن مصر تعتبر استقرار السودان جزء لا يتجزأ من استقرارها تعهد بتقديم كامل الدعم للسودان في الفترة الانتقالية.

وقال فيما يلي مشروع الربط الكهربائي بين البلدين: "نسعى الى زيادة الكهرباء من 70 إلى 300 ميقاوات قبل الصيف، ومن ثم إلى ألف ميقاواط لاحقاً".

وكشف عن مشروعات كثيرة مطروحة للتعاون بين البلدين منها التجارة والتعدين والتدريب بجانب البترول والكهرباء والبتروكيماويات والوقود الحيوي، متمنياً أن تبلغ العلاقات السودانية المصرية التكامل بين البلدين.

وأشار حامد سليمان وكيل قطاع النفط إلى خطوات اتخذتها الوزارة بعد مناقشة المشروعات المطروحة من الجانب المصري على مستوى الإدارات المختصة مبيناً أهمية تبادل المنافع والخبرات بين السودان ومصر وتكامل الأدوار في قطاع الطاقة والبترول.

وأبان أن من بين المشروعات المطروحة التعاون في مجال الغاز حيث تعمل الوزارة على تكملة الإنتاج المحلي بالاستيراد لتفي حاجة البلاد من الغاز.

وأبدى أمله في أن يكون التعاون فيه كبير بين الدولتين بجانب الوقود الحيوي الذي قطع فيه السودان شوطاً مقدراً يمكن التوسع فيه مع مصر.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أثيوبيا ومصر ، خواطر متناثرة 2021-03-08 07:49:20 بقلم : محمد عتيق التطرف وإطلاق الأحكام القطعية هو سيد الموقف عندنا ، بين الشباب الثائر وعند أغلب الجماعات المستنيرة وفي الشارع العام ، تجد الحدة في المواقف والجزم بها هو الشائع .. بعضنا يحب مصر ويمجدها بينما يبغضها (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (5 - 6) 2021-03-08 07:48:52 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي ظل تصاعد الأحدث السياسيَّة والدمويَّة عقب استقلال السُّودان العام 1956م، واشتداد عنفوانها وأوارها في الجنوب، وبخاصة في حقبة الستينيَّات، أقدم كثرٌ من الكتَّاب (...)

خطاب "ما أريكم إلا ما أرى" الاقتصادي للحكومة الانتقالية (1) 2021-03-07 15:53:26 بقلم : حسام عثمان محجوب محورية الاقتصاد في أسباب خروج الشعب السوداني الباسل في ثورة ديسمبر المجيدة، مما لا يختلف عليها اثنان، وبنفس القدر، فبعد سنة ونصف السنة من تشكيل الحكومة الانتقالية، هناك إجماع على السوء البالغ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.