الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 نيسان (أبريل) 2013

مطالبات للحكومة السودانية بالتفاوض مع الحركة الشعبية - شمال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 ابريل 2013 - طالب نواب فى البرلمان السودانى الحكومة بضرورة التحاور مع الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – وقادتها مالك عقار وياسر عرمان وعبد العزيز الحلو دون شروط للوصول الى اتفاق سلام حول منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

JPEG - 14.9 كيلوبايت
مالك عقار وياسر عرمان في صورة خلال مؤتمر صحفي في الخرطوم تعود ليوليو من عام 2011

وأكد أعضاء البرلمان ان مواطني المنطقتين عانوا ويلات الحرب طويلاً وأصبحوا يعلقون أمال كبيرة على التفاوض مع حاملي السلاح من أجل الوصول الى سلام دائم.

وشدد النائب بدوي الخير ادريس على ضرورة الاعتراف الحركة الشعبية لأنها تمتلك (22) دائرة جغرافية بالنيل الازرق اضافة الى (19) دائرة بجنوب كردفان، ووصفه بالقطاع السياسي الكبير.

وتابع "اذا الناس جلست للتحاور مع احزاب لديها عضوية متواضعة فليس هنالك ما يمنع ان نجلس مع قطاع الشمال للتفاوض حول السلام".

وأشار الى ان تأخير الحوار ادي الى فقدان الدولة الموارد والأنفس، وزاد "رؤوس قطاع الشمال هم الحلو وعرمان وعقار ونحن في حاجة ان نجلس معهم للحوار لأنهم يحملون السلاح".

وانتقد بدوي الخير لوم قطاع الشمال بسبب علاقاته الخارجية لجهة انه لا يوجد تنظيم سياسي بلا علاقات خارجية حسب قوله، واردف "نحن في المؤتمر الوطني لنا علاقات خارجية مع الحزب الشيوعي الصيني، ومع الحزب الوطني بجنوب افريقيا، فما الذي يمنع قطاع الشمال من ان تكون له علاقات خارجية".

وكانت الحكومة في الماضي ترفض الحوار مع الحركة الشعبية شمال وتقول انها مازالت مرتبطة عضويا بالحزب الحاكم في جنوب السودان وتطالب جوبا بفك الارتباط معها شرطا للتفاوض.

وأبلغت الخرطوم مؤخرا موافقتها للوساطة الافريقية على التفاوض مع الحركة الشعبية شمال بعد الاتفاق على تنفيذ المصفوفة الامنية التي قادت إلى تنفيذ اتفاق التعاون وتفاق الترتيبات الامينة بين البلدين وينتظر ان تبدأ المفاوضات في منتصف الشهر الجاري.

(ST)



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.