الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 آب (أغسطس) 2013

مظاهرات فى شرق النيل والسلطات تخلي قرى خوفا من فيضانات عارمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 أغسطس 2013 - تظاهر المئات من مواطنى منطقة المرابيع بشرق النيل احتجاجا على ما اسموه اهمالا متعمدا من السلطات السودانية اعانتهم فى اعقاب تضررهم من السيول والفيضانات التى اجتاحت مناطق واسعة وتسببت فى تشريد المئات بعد تدمير منازلهم وغرق ممتلكاتهم بشكل كامل.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
بعض من منسوبي مبادرة نفير ذائعة الصيت يزرون منطقة ابو حراز إلتي تتهددها معدلات فيضان النيل

وخرج السكان فى احتجاجات غاضبة واغلقوا الطرقات امام حركة المرور وطالبوا بحضور والى الخرطوم عبد الرحمن الخضر الى المنطقة لسماع شكواهم منوهين الى ان الاعانات التى ارسلت من جهات خارجية لم تصلهم وان الواقع يؤكد تسربها الى الاسواق بينما يعانى المتضررين من ظروف بالغة التعقيد.

واعتدى السكان الغاضبين على مسؤول شرطى حاول التدخل لتهدئة الموقف واحرقوا دراجته النارية ، وطبقا لمصادر موثوقة فان سكان منطقة الكرياب المتضررة ايضا يرتبون للخروج فى احتجاجات مماثلة اليوم .

الى ذلك أجلت السلطات السودانية في عدد من الولايات قرى خوفاً من سيول اجتاحت بعض البلدات بولاية النيل الأبيض التي شهدت وفاة 10 أشخاص بالصواعق. وسجل منسوب النيل ليوم الثلاثاء زيادات ملحوظة في جميع محطات الولاية الشمالية.

وأعلنت ولاية النيل الأبيض محاصرة المياة والسيول القادمة من شمال كردفان لقرى بمحلية قلي تشمل "الشوافة، الكواهلة، الدبيبة، القناطير والسنيط"، وغمرت السيول تلك القرى بنسبة 90% ما صعب الوصول إليها تماما وأدت لانهيار أكثر من 2382 منزلاً منها 1186 انهياراً كلياً.

وأكد وزير الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية بالولاية اللواء الطيب محمد أحمد الجزار في مؤتمر صحفي أن الأمطار والسيول غمرت مساحات زراعية تقدر بـ 3 آلاف فدان وأسفرت عن وفاة عشرة أشخاص نتيجة للصواعق، مؤكداً حاجة مواطني هذه المناطق لمساعدات عاجلة.

وأكد أن السيول والأمطار تسببت في مصرع 22 شخصاً فضلاً عن نفوق 278 رأساً من الضأن و131 من الأبقار، وأفاد بأن حكومة الولاية وعدد من منظمات المجتمع المدني قدمت مواد إيواء وغذاء وأدوية صحية للمتأثرين في ربك والجبلين والدويم.

وأضاف أن هناك مخزون من مواد الإيواء والغذاء بمخازن اللجنة العليا للطوارئ بالولاية، لكنه لا يكفي حاجة المتضررين سيما وأن الولاية تتوقع مزيداً من السيول والأمطار في الفترة القادمة حسب توقعات الهيئة القومية للإرصاد الجوي.

وفي ولاية شمال كردفان أعلن معتمد محلية شيكان فتح الرحمن عوض الكريم، طبقا لقناة "الشروق"، عن وضع المحلية في حالة تأهب قصوى لجميع أجهزة المحلية المختصة لأي سيول أو آثار تترتب على الهطول المتواصل للأمطار خاصة على مدينة الأبيض.

وسجل منسوب النيل الثلاثاء زيادات ملحوظة في جميع محطات الولاية الشمالية، وسجلت محطة دنقلا 15 متر و12 سم بزيادة سبعة سنتمترات عن يوم الإثنين والذي بلغ 15 متراً و5 سم، وسجلت محطة مروي 17 متراً و91 سم بزيادة 34 سم عن الإثنين، بينما سجلت محطة الحامداب 13 متراً و70 سم بزيادة 18 سم.

وتوقعت مصادر الإرصاد الجوي حدوث زيادات خلال الأيام القادمة ودعت المواطنين على ضفاف النيل والجزر بأخذ الحيطة والحذر ومراقبة الجسور حتى انجلاء الموقف.

وأجلت السلطات المختصة بولاية نهر النيل عشرات الأسر المتضررة بقرى جنوبي محلية المتمة من مجاري السيول لمواقع مرتفعة وآمنة بعد توفير احتياجاتها من معينات الإيواء والغذاء، ولم تسجل السلطات الصحية أية حالات وبائية بالمنطقة.

وأكد وزير الرعاية الاجتماعية والشؤون الإنسانية بولاية النيل الأزرق عمر موسى إجلاء المواطنين بالقرى التي تأثرت بالسيول الوافدة من الجبال الجنوبية الغربية بمحلية باو.

وقال إنه تم إجلاء المتضررين إلى مواقع آمنة وتقديم المساعدات الإنسانية لهم، موضحاً أن الموقف تحت السيطرة ولا توجد أي خسائر في الأرواح.

وفي ولاية جنوب كردفان أوضحت رئيسة لجنة الإعلام والشباب والرياضة بالبرلمان، عفاف تاور أن السيول والأمطار التي هطلت يوم الأحد اجتاحت جنوب كردفان وتأثرت بسببها عشرة أحياء في المدينة.

وأضافت للصحافيين الثلاثاء أن 3278 أسرة تأثرت تأثيراً مباشراً وأن 587 منزلاً إنهارت إنهياراً كاملاً و498 إنهيار جزئي، وأوضحت أن الاحتياجات المطلوبة الآن تتمثل في الغذاء والكساء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.