الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

مظاهرة محدودة بود مدني ضد زيادات الأسعار واستمرار الاعتقالات التحفظية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 نوفمبر 2016 ـ قال حزب المؤتمر السوداني إن جهاز الأمن اعتقل رئيسه السابق إبراهيم الشيخ ضمن اعتقالات استهدفت قادة معارضون دعوا للتظاهر ضد زيادات للأسعار أقرتها الحكومة، بينما شهدت مدينة ود مدني بأواسط السودان ليل الأحد احتجاجات محدودة.

PNG - 213.5 كيلوبايت
إبراهيم الشيخ - رئيس حزب المؤتمر السوداني المعارض

وأعلنت الحكومة السودانية ليل الخميس الماضي، تحرير سعر الوقود والدواء وزيادة تعرفة الكهرباء ضمن ما عدته سياسات إصلاحية للإقتصاد الوطني.

وبحسب حزب المؤتمر السوداني في تعميم صحفي يوم الإثنين، فإن جهاز الأمن والمخابرات اعتقل إبراهيم الشيخ عضو المجلس المركزي للحزب من منزله بحي المغتربين في الخرطوم بحري "بعد ساعات من بعثه رسالة لقوى معارضة يحثهم فيها على الخروج للشارع من أجل الشارع الذى يترقب قادته".

وأكد الحزب أن اعتقال الشيخ جاء بعد ساعات من اعتقال رئيس المجلس المركزي عبد القيوم عوض السيد ونائب رئيس الحزب خالد عمر يوسف و نائب أمين أمانة الاعلام عبد الله شمس الكون.

وكان حزب المؤتمر السوداني قد أفاد "سودان تربيون" يوم الأحد أن جهاز الأمن اعتقل نائب الأمين الإعلامي عبد الله شمس الكون آدم، بحي الرياض شرقي وسط الخرطوم، وسبق ذلك أعتقال نائب رئيس الحزب خالد عمر يوسف من منزله بعد عودته من مخاطبة جماهيرية بحي "الديم" جنوبي وسط الخرطوم الجمعة الماضية.

وأبدى رئيس الحزب، عمر الدقير، في تصريح لـ (سودان تربيون) الأثنين، عدم خشيته الإعتقال، مضيفاً "أنا متاح لمن أراد بي خيراً أو تربَّص بي شراً .. ولن أحيد".

وأضاف "لقد وطَّنا أنفسنا في المؤتمر السوداني على مقابلة كل المتاعب التي يجلبها علينا التمسك بالخيارات النظيفة، سنجبر أرجلنا على الثبات في مواطن العزة والكرامة من أجل الإنتصار لقضية شعبنا، سنواصل نهج المقاومة السلمية ولن تزيدنا السجون إلا إيماناً بقضية شعبنا وعزماً واصراراً على الإنحياز لها على الدوم".

وأفاد عمر الدقير، أن الحزب لا يفعل أكثر من ممارسة حقه الدستوري في التعبير السلمي عن رؤاه والقيام بواجبه الوطني في إشاعة الوعي ونقد سياسات النظام الخاطئة واستنهاض الهمم لرفضها ومناهضتها بالوسائل السلمية.

واشار إلى أن توصيات الحوار الوطني يصدق عليها المثل الشهير "أول القصيدة كفر"، مردفاً "فقبل أن يجف مداد التوصية التي تنادي بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين ها هو النظام يفعل العكس تماماً ويملأ المعتقلات بالمعارضين السلميين من قادة حزب المؤتمر السوداني وغيره من القوى السياسية والمدنية".

وأوضح أن الإعتقالات تؤكد رأيهم بأن حوار الوثبة يفتقد الجدية والمصداقية ولا يَزيد عن كونه محاولة تجميل وجه النظام بتغييرات شكلية لا تحدث أي تغيير حقيقي. مشيراً إلى أن نظام الإنقاذ غير مستعد لمفارقة نهج الإستحواذ والاقصاء وإنهاء دولة التمكين الحزبي.

وفي الأثناء قال عضو في الحزب الشيوعي ـ فضل حجب أسمه ـ إن جهاز الأمن أطلق سراح عضو اللجنة المركزية محي الدين الجلاد، مساء الأحد، بعد إعتقاله ليلة السبت من منزله بضاحية "الحاج يوسف" شرقي الخرطوم.

ونشرت الحكومة قوات أمنية في المواقع الاستراتيجية والشوارع الهامة من العاصمة تحسبا لقيام احتجاجات شعبية ضد الإجراءات التقشفية الأخيرة.

ويرجح مراقبون أن الاعتقالات تدابير احترازية لمنع تكرار سيناريو احتجاجات سبتمبر 2013 التي أعقبت رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وسقط خلالها عشرات القتلى، حيث أقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا سقطوا في تلك المظاهرات.

وفي مدينة ود مدني بولاية الجزيرة شهدت ليلة الأحد مظاهرات ليلية محدودة هتف فيها المتظاهرون بهتافات مناوئة للحكومة وسياساتها الإقتصادية. وكانت المدينة قد بدأت منها احتجاجات سبتمبر 2013.

وبحسب ناشطون فإن السلطات تصدت للمظاهرة الليلية ما أسفر عن إصابة المسؤول الإعلامي للحركة الاتحادية بود مدني شمس الدين حامد، كما تم اعتقال عضو المكتب السياسي للحزب الاتحادي الديمقراطي محمد الأمين "مخو".

وشهدت ضاحية "مارنجان" جنوبي ود مدني صباح الإثنين، خروج لطلاب مدارس الأساس والثانوي، بعد رمي مقذوف مسيل للدموع في احدى المدارس من قبل مجهول ما أدى إلى تدافع وهرج تسبب في اخلاء بقية مدارس المنطقة.

وبحسب شهود عيان لـ "سودان تربيون" فإن تعزيزات من الشرطة وصلت إلى المنطقة وتمركزت بالقرب من مجمع المدارس.

وفي حي بري بالخرطوم تسبب اعتقال أحد الشباب ويدعى مصطفى عبد السلام" في احتجاج شباب الحي العريق نهار الأحد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.