الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 حزيران (يونيو) 2015

معلمون في نيالا يضربون عن العمل بعد تغول نظاميون على المدارس

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 30 يونيو 2015 ـ نفذ المعلمون في 44 مدرسة في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور اضرابا عن العمل احتجاجا على اعتداء نظاميون على معلمين وتهديدهم بالقتل، فضلا عن اطلاق أحدهم أعيرة نارية داخل احدى المدارس.

JPEG - 55.8 كيلوبايت
تشهد مدينة نيالا خروقات أمنية متكررة

ونفذ الإضراب نقابة التعليم بوحدة نيالا جنوب الإدارية، حيث شمل جميع مدارس الوحدة البالغة 44 مدرسة تشمل مرحلتي الأساس والثانوي بالاضافة الى رياض الأطفال.

وقررت النقابة تعليق الدراسة ريثما يتم القبض على الجناة ومحاكمتهم وإزالة السكن العشوائي بداخل حرم المدارس.

وقالت المتحدثة باسم نقابة معلمي نيالا بوحدة نيالا جنوب الحميراء محمود كابر في تصريحات إن فردا من القوات النظامية هدد مدير مدرسة "الفاروق" الأساسية بإشهار سلاح ناري حتى يدله على معلم جلد ابنه بالمدرسة وعندما فشل في الوصول للمعلم اطلق أعيرة نارية بباحة المدرسة، ما أدى الى ترويع المعلمين والتلاميذ وسكان الحي.

وأشارت الحميراء الى أن المسلح قطع بقتل المعلم أينما وجده، وأضافت أن هناك مسلحا آخر من قوات الدعم السريع اطلق أعيرة نارية بكثافة قبل يومين عندما حاول منع عمال البناء من تشييد فصل بمدرسة "المنار" الأساسية بحجة أنه يسكن هو وأسرته في حرم المدرسة معتبرا نفسه أحق بالسكن، ما أجبر العمال على مغادرة المدرسة قبل البدء في البناء.

وبحسب البيان الصادر من نقابة تعليم وحدة نيالا جنوب الإدارية فإن المسلح التابع لقوات الدعم السريع توعد بقتل أي شخص يحاول البناء بالمدرسة التي يسكن وأسرته في جزءٍ منها.

وصرح لمعلمي المدرسة بأنه انضم لقوات الدعم السريع للقضاء على هذه المدرسة وأنه لا يعترف بأي قرار ولو كان من والي الولاية مضيفا أنه لا أحد يستطيع أن يمنعه في ذلك.

وقررت النقابة التوقف عن العمل تماماً وهجر المدارس اعتبارا من الثلاثاء الى حين معالجة هذه الظواهر السالبة بالقبض على الجناة ومحاكمتهم فورا بالاضافة الى إزالة السكن العشوائي في ساحات المدارس.

وعدَ البيان، الذي تحصلت "سودان تربيون" على نسخة منه، الأمر تهديد صريح لحياة المعلمين والمعلمات واستهجن ترك الجناة طليقين من دون توقيفهم رغم تدوين بلاغات جنائية في مواجهتهم، قائلا "ما زالوا يسعون لقتل المعلمين".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.