الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

مفاوضات أديس تراوح مكانها ورئيس الوفد الحكومي يقرر العودة الى الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 22 نوفمبر 2015- لازالت المفاوضات الملتئمة بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- بالعاصمة الأثيوبية، اديس ابابا حول المنطقتين، تراوح مكانها بعد تعذر التوصل لتفاهمات مشتركة في وقت تبذل الوساطة الافريقية رفيعة المستوى مساع مكثفة للحيلولة دون انهاء الجولة بالفشل ،فيما تعقد مساء اليوم أول جلسة مناقشات مباشرة بين وفدي الحكومة والحركات المسلحة في دارفور بوجود الوساطة الأفريقية تحت قيادة ثابو مبيكي.

JPEG - 106.9 كيلوبايت
الجلسة الافتتاحية لجولة التفاوض العاشرة باديس ابابا (سودان تربيون)

وعلمت "سودان تربيون" أن مساعد الرئيس السوداني ابراهيم محمود الذي يرأس وفد الحكومة السودانية قرر مغادرة مقر التفاوض، والعودة الى الخرطوم، على أن يواصل بقية الوفد الحكومي اجتماعاته لتسوية ملف المنطقتين، وسط أنباء عن مغادرة رئيس الآلية رفيعة المستوى، ثابو امبيكي أيضا مقر التفاوض مساء الأحد.

ووزعت دوائر رسمية في الخرطوم دعوات للصحفيين لتغطية مؤتمر لمساعد الرئيس بمطار الخرطوم، مساء الأحد.

وافادت مصادر بالوساطة الأفريقية"سودان تربيون" أن النقاشات لازالت منصبة على ورقة الوساطة، التي قدمتها للحكومة والحركة الشعبية، والمحت الى أن الشقة لازالت متباعدة وتحديدا في مايخص الترتيبات الأمنية المرتبطة بوقف العدائيات .

وقالت المصادر أن العثرة واضحة في تفسير وفهم كل طرف لمصطلح وقف العدائيات والوقف الشامل لاطلاق النار، حيث تتمسك الحكومة وقياداتها العسكرية تحديدا بالتوقيع على وقف اطلاق نار شامل، وترفض الوقف الجزئي الذي تطالب به الحركة الشعبية لايصال المساعدات باعتباره يتيح الفرصة للقوات المناوئة باعادة التسلح والتشوين ، وتابع " على كل حال نحن نبذل مساعينا للتوفيق بين الطرفين في هذه النقطة والمسافة ليست بعيدة".

وفي سياق آخر، تعقد مساء الاحد أول جلسة بين الوفد الحكومي لمفاوضات دارفور بقيادة امين حسن عمر وحركتي تحرير السودان والعدل والمساواة، لمناقشة ورقة الوساطة التوفيقة التي قدمتها للطرفين وأعد كل طرف رؤيته حيالها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.