الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 28 كانون الأول (ديسمبر) 2010

مفوضية الاستفتاء ترد على الاستفسارات القانونية المحالة اليها من المحكمة الدستورية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 27 ديسمبر 2010 — ردت مفوضية استفتاء جنوب السودان على الاستفسارات التى احالتها لها المحكمة الدستورية و التى تقدم بها عدد من القانونيين فى وقت سابق من هذا الشهر و تطالب بالغاء السجل الانتخابى و حل المفوضية .


وسلمت الادارة القانونية بمفوضية الاستفتاء امس الاول خطابا للمحكمة الدستورية يحوي ردا على كافة الاستفسارات القانونية التي طلبتها المحكمة .

وقالت المتحدثة الرسمية باسم المفوضية الدكتورة سعاد ابراهيم عيسى ، ان الخطاب تطرق لكل الجوانب القانونية التي طلبتها المحكمة الدستورية ردا على الطعون التي قدمت ضد المفوضية .

واعلنت المفوضية انه بحلول يوم 29 ديسمبر ستنتهي مراحل اجراءات التقاضي في المحاكم الخاصة بالاستفتاء .

وعلى صعيد متصل رصد ائتلاف “مراقبون بلا حدود” في القاهرة، قيام 3،4 مليون مواطن من جنوب السودان بالتسجيل في سجلات الناخبين لاستفتاء الجنوب من بين 5 إلى 6 ملايين مواطن من أبناء الجنوب استهدفتهم عملية التسجيل وذلك وفقاً لإحصاءات مفوضية الاستفتاء .

وأشار الائتلاف إلى موافقة مفوضية الاستفتاء على مشاركة نحو 650 مراقباً دولياً أجنبياً وعربياً، منهم 110 مراقبين للاتحاد الأوروبي و16 مراقباً عن البرلماني الأوروبي و30 مراقباً لمركز كارتر، إضافة إلى 16 مراقباً في دول المهجر لنفس المركز بمعدل مراقبين اثنين بكل دولة من دول المهجر و5 مراقبين دبلوماسيين عن وزارة الخارجية المصرية، فيما بلغ عدد المراقبين المحليين في استفتاء تقرير المصير 3100 مراقب .

الى ذلك عبر اندرو ميتشل وزير التنمية والتعاون الدولى البريطاني عن تقدير الحكومة البريطانية وثنائها على السلاسة التي تمت بها عملية التسجيل للاستفتاء مما عكس مصداقية عالية للأطراف المعنية، وأعرب في محادثة هاتفية امس الاول مع نظيره السودانى ، جلال يوسف الدقير عن امله فى أن تسير عملية الاستفتاء بنفس النسق وأن يكون السلام مستمراً أثناء وبعد عملية الاستفتاء .

ومن المقرر ان يجرى استفتاء لتقرير مصير جنوب السودان فى التاسع من يناير المقبل للاختيار بين البقاء مع الشمال فى دولة واحدة او الانفصال و تكوين دولته المستقلة .

والاستفتاء هو البند الاخير فى اتفاقية السلام الموقعة فى يناير 2005 بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية المتمردة السابقة فى جنوب السودان .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)

ومخاطر داخلية .... (١) 2019-12-08 22:44:31 بقلم : محمد عتيق ثورة ديسمبر ٢٠١٨ ، ثورة شابات وشباب السودان ، ثورة التقدم واللحاق بالعصر ، سلاحها إرادة الشعب الممزوجة بعزم الجيل الجديد على تحقيق الرؤى والأحلام التي سحرته فثار وانتفض لتأسيس حياة نظيفة مستقيمة تخلو من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.