الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

مفوضية الانتخابات ترفض كال الطعون حول ترسيم الدوائر الجغرافية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2014 ـ رفضت المفوضية القومية للانتخابات في السودان كافة الطعون المقدمة في ترسيم الدوائر الجغرافية التي قدمت إليها، احداها من حزب "الأسود الحرة"، وتستمر في استقبال الطعون حتى الخامس والعشرين من أكتوبر الحالي.

JPEG - 23 كيلوبايت
أطفال من قبيلة الرشايدة

وبدأت مفوضية الانتخابات إجراءاتها لتنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أبريل المقبل، بالرغم من رفض قوى المعارضة ومطالبتها بإرجاء الانتخابات إلى حين تشكيل حكومة قومية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن إجراء انتخابات معترف بها.

وقال مسؤول ملف الدوائر الجغرافية بالمفوضية الفريق عبد الله الحاردلو إن المفوضية رفضت الطعون التي تم تقديمها حتى السادس عشر من أكتوبر الحالي، موضحاً أن باب الطعون ما زال مفتوحاً، وأوضح أن مقدمو الطعون بإمكانهم اللجؤ إلى المحكمة المختصة للفصل فيها حال عدم اقتناعهم برفض المفوضية.

وأكد الحاردلو أن المفوضية تلقت أول الطعون من حزب الأسود الحرة على توزيع الدوائر القومية والولائية لكل من ولايات كسلا والبحر الأحمر ونهر النيل.

وطالب الحزب، الذي يضم قومية الرشايدة العربية، أن تكون منطقة غرب كسلا دائرة جغرافية قومية، كما إعترض الحزب على إعتماد الإحصاء السكاني على توزيع الدوائر وتم رفض الإعتراض من المفوضية لأن المعيار الأساسي لترسيم الدوائر هو المعيار السكاني.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن حزب "الأسود الحرة" بقيادة مبروك مبارك سليم، شكل مع مؤتمر البجا في شرق السودان ما يسمى بـ "جبهة الشرق" التي وقعت مع الحكومة السودانية على اتفاق الشرق بأسمرا في أكتوبر 2006.

وقال الحاردلو، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن المواطن المشرف محمد صادق قدم اعتراضاً حول بعض الأخطاء المطبعية في مكونات بعض الدوائر، مؤكدا أن المفوضية رفضت الطعن لأنها أجرت التصحيح اللازم.

وأضاف أن الإعتراض الثالث تقدم به إدريس موسى طريح عضو المجلس التشريعي بشمال دارفور حول ترسيم الدوائر القومية والولائية بمحلية الواحة في ولاية شمال دارفور.

وطالب طريح بزيادة عدد الدوائر القومية والولائية، لكن المفوضية قالت إنها رفضت الطعن لأن تعديل قانون الانتخابات أبقى على الدوائر القومية مع تقليص الدوائر الولائية إلى 50%.

1129 مركز تسجيل بالجزيرة

وفي ولاية الجزيرة بأواسط السودان أكد رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية دفع الله الياس أن المفوضية أكملت جاهزيتها لإنفاذ كل مراحل الانتخابات وفقاً للجدول الزمني الذي يبدأ في 28 أكتوبر بنشر السجل الانتخابي في 1129 مركز تسجيل واقتراع على مستوى محليات الولاية بغرض المراجعة بالاضافة والحذف والتعديل.

وأعلن الياس أن جملة دوائر الولاية القومية 25 دائرة و42 دائرة ولائية و30 للمرأة و20 دائرة مغلقة للأحزاب.

وأشار إلى أن اللجنة ستعطي كل حزب سياسي سجلاً كاملا للناخبين المسجلين، مؤكدا إتاحة الفرصة لكل سوداني بلغ 18 عاما للإدلاء بصوته في الانتخابات.

وكشف رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالجزيرة عن زيارة وفد من المفوضية القومية للانتخابات للولاية بغرض عقد لقاءات موسعة مع اللجنة العليا للانتخابات والجهاز القضائي والشرطة وشركاء العملية الانتخابية بالولاية للوقوف على سير الاعداد للانتخابات.

وأكد طبقا لوكالة السودان للأنباء، الإثنين، أن المفوضية القومية للانتخابات وفرت كافة الاحتياجات المالية والفنية للجنة الانتخابات بولاية الجزيرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الثورة ؛ نتوءات ومراحل 2020-05-27 16:06:40 بقلم : محمد عتيق الذكرى الأولى لفض الاعتصام المجيد (رمضان/يونيو ٢٠١٩) تعانق الذكرى الثلاثين لاستشهاد كوكبة (رمضان/ابريل ١٩٩٠) ، ذكريات البسالة والفداء تراقص الغدر وتتوالى ، متفقةً على : رفض حكم الفرد/حكم الحزب الواحد/ (...)

البريطانيون يتمسكون بالسودان 2020-05-26 15:50:13 بقلم كلايد فارنزوورث الخرطوم ، 8 ديسمبر 1951 ترجمة: د. فيصل عبدالرحمن علي طه الكل بما فيهم المسؤولون البريطانيون بالسودان يقرون بلا تردد بأن القادة السودانيين كأفراد يتمتعون بالقدرة على الحكم الذاتي المستقل، ولكنهم - (...)

هل المجتمع الدولي جاد حقاً في دعم الحكم المدني؟ 2020-05-26 00:09:16 بقلم: خالد التيجاني النور khalidtigani@gmail.com (1) تستند حجة الداعين لإرسال بعثة سياسية أممية إلى السودان على فرضية أساسية أن وجودها ضروري ولازم لدعم الحكومة المدنية، سياسياً واقتصادياً وربما عسكريا كذلك لحمايتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.