الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 آب (أغسطس) 2015

مفوض العون الإنساني يشكو نقص التمويل في مواجهة تحديات إنسانية ملحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أغسطس 2015 - قال مفوض العون الإنساني في السودان، الإثنين، إن العمل الانساني في البلاد يواجه تحديات جسيمة بسبب شح التمويل وكشف عن أكثر من عشرين الف سوداني، عادوا من دولة جنوب السودان، معلنا عن إحصاء تقارير رسمية أكثر من 120 الف أسرة نازحة خلال يوليو الماضي.

JPEG - 43.8 كيلوبايت
ممثلون للحكومة والامم المتحدة في السودان أثناء تدشين خطة مساعدات 2015- سودان تربيون

وشكا المفوض أحمد محمد آدم الذي مثل أمام لجنة الشؤون الإنسانية بالبرلمان، الإثنين، من شح الموارد المالية المخصصة للعمل الانساني وتراجع المبالغ المالية المعتمدة الى 14 مليون جنيه مقارنة بـ 16 مليون جنيه في العام الماضي، فيما يحتاج العمل الانساني في السودان وفقا لتقديرات سابقة الى مليار ونصف مليار دولار.

ونوه آدم الى أن المبلغ الزهيد المرصود للعمل الأنساني يعرقل مهام المفوضية، التي تنتشر مكاتبها في غالب ولايات البلاد، وتعاني من جملة تحديات في مقدمتها اسس العلاقة بين المركز والولايات التي قال انها بحاجة الى شكل قانوني لتحديدها.

ولفت المفوض أيضا الى الحاجة الماسة لوضع خارطة قومية توضح الاحتياجات الانسانية في السودان، لتحاشي الحديث عن تورط بعض المنظمات الاجنبية في عمليات تخابر وتجسس.

ودائما ما تكون المنظمات الأجنبية في السودان مهددة بالابعاد وتعليق النشاط بتهمة تجاوز التفويض أو عدم الالتزام بموجهات السلطات المحلية، واتخذت الخرطوم كمثال قرارا بطرد 16 منظمة إنسانية في 2013، كما علقت نشاط اللجنة الدولية للصليب الأحمر لعدة أشهر العام الماضي قبل ان يسمح لها بالعودة للعمل مجددا.

وشدد آدم على ان الحديث عن سودنة العمل الانساني لايعني استبعاد المنظمات الاجنبية.

وفي يونيو من العام الماضي دعا مجلس الوزراء الى تفعيل جهود سودنة العمل الطوعي وفق برنامج تنفيذي محدد تلعب فيه الولايات دور أساسي من خلال المفوضيات الولائية، وطالب حكومات الولايات بإعداد خارطة احتياجات لتسهيل توجيه الموارد بين الشركاء الوطنيين والدوليين بالمنظمات.

ووجه المجلس في جلسة ترأسها وقتها النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح، الوزارات والولايات بترتيب مشروعات اتفاقياتها مع الأمم المتحدة ووكالاتها عبر وزراة الخارجية وترتيب أمر الاتفاقيات التي توقعها مع المنظمات الأجنبية تحت إشراف مفوضية العون الإنساني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)

انقلاب نسرين النمر بين الوهم والحقيقة 2021-09-18 17:05:14 ياسر عرمان (هذه المقالة تُعبِّر عن كامل وجهة نظري الشخصية، وغير مبُرِّأة للذمة السياسية عند أي بنك سياسي آخر، وهذا للعلم وللأصدقاء والخصوم معاً.) 1 في البدايات ذهب البشير إلى القصر رئيساً، وصاحب المزرعة حبيساً، وأخطأ (...)

إلى حمدوك والمجلس المركزي 2021-09-12 18:03:28 بقلم :محمد عتيق محمد عتيق لن نتحدث عن العدالة ومؤسساتها ولا عن حقوق شهداء الثورة وجرحاها ومفقوديها علينا (على الثورة ودولتها) ، ولن نتساءل عن التساهل المُخجل مع أركان النظام الساقط ومناشطهم أشخاصاً وأجهزة إعلام ، ولن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.